نوفمبر 2, 2023آخر تحديث: نوفمبر 2, 2023

المستقلة/- ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال يوم الأربعاء أن الصين و الولايات المتحدة ستناقشان الحد من الأسلحة النووية الأسبوع المقبل، و هي أول محادثات من نوعها منذ إدارة أوباما.

و قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الاثنين بعد زيارة وزير الخارجية وانغ يي لواشنطن إن البلدين سيجريان “مشاورات بشأن الحد من الأسلحة و منع الانتشار” في الأيام المقبلة بالإضافة إلى محادثات منفصلة بشأن الشؤون البحرية و قضايا أخرى.

و ذكر تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال أن محادثات الأسلحة هذه سيقودها يوم الاثنين مالوري ستيوارت، المسؤولة الكبيرة في وزارة الخارجية، و سون شياوبو، رئيس إدارة الحد من الأسلحة في وزارة الخارجية الصينية.

و قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في عام 2021 إن الرئيسين الصيني و الأمريكي اتفقا على “التطلع لبدء مواصلة المناقشات بشأن الاستقرار الاستراتيجي”، في إشارة إلى مخاوف واشنطن بشأن تعزيز بكين للأسلحة النووية.

لكن البيت الأبيض سارع إلى القول في ذلك الوقت إن المناقشات لن تشبه المحادثات الرسمية لخفض الأسلحة، مثل تلك التي أجرتها الولايات المتحدة مع روسيا.

و منذ ذلك الحين، أعرب المسؤولون الأمريكيون عن إحباطهم لأن الصين لم تظهر اهتمامًا كبيرًا بمناقشة الخطوات اللازمة للحد من مخاطر الأسلحة النووية.

و قال البنتاغون في تشرين الأول/أكتوبر إن الصين تمتلك أكثر من 500 رأس حربي نووي جاهز للاستخدام في ترسانتها، و من المحتمل أن تمتلك أكثر من 1000 رأس حربي بحلول عام 2030. لكن بكين زعمت منذ فترة طويلة أن الولايات المتحدة تمتلك بالفعل ترسانة أكبر بكثير. و ستجرى محادثات الأسلحة قبل اجتماع محتمل بين الرئيس الأمريكي جو بايدن و الرئيس الصيني شي جين بينغ في سان فرانسيسكو في نوفمبر، على الرغم من أن مسؤول كبير في إدارة بايدن قال يوم الثلاثاء إنه لم يتم الاتفاق بعد على تفاصيل مهمة.

و سعت المحادثات الدبلوماسية في الأشهر الأخيرة، بناء على طلب واشنطن إلى حد كبير، إلى إنقاذ العلاقات التي تدهورت بسرعة بين البلدين بعد إسقاط الولايات المتحدة في فبراير/شباط الماضي لمنطاد تجسس صيني مشتبه به فوق الولايات المتحدة.

و قال داريل كيمبال، المدير التنفيذي لجمعية الحد من الأسلحة و مقرها واشنطن، إن محادثات الأسلحة المتأخرة من المرجح أن تركز على تعزيز قدر أكبر من الشفافية في العقائد النووية لكل دولة و قنوات أكثر فعالية للاتصال في حالة الأزمات.

و قال كيمبال: “لكنني لا أعتقد أننا ينبغي أن نتوقع حدوث اختراقات في المدى القريب. فهذا سيستغرق وقتا من الجانبين”.

المصدر:https://www.reuters.com/world/china-agrees-nuclear-arms-control-talks-with-us-wsj-2023-11-01/?utm_source=reddit.com

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الحد من الأسلحة

إقرأ أيضاً:

دبوماسي: أمريكا حاضنة لإسرائيل والتوقف عن دعمها احتمال مستبعد

قال صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية سابقًا، إن العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل لا تختلف كثيرًا بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وأكد حليمة، خلال مداخلته في برنامج "مطروح للنقاش" على قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الاختلاف بين الحزبين يكمن في درجة الدعم لإسرائيل، وأن العلاقات بين البلدين تقوم على تحالف استراتيجي، حيث تحتضن واشنطن تل أبيب وتقدم الدعم الأمني والعسكري والسياسي والاقتصادي والإعلامي لإسرائيل.

وأضاف: "قد يحدث تغيير في الدعم الأمريكي لإسرائيل على المدى المتوسط والطويل نتيجة لعوامل داخلية في الولايات المتحدة، حيث يظهر دعم الشباب للشعب الفلسطيني والدعوة لحل الدولتين، ويتمثل ذلك في الاحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة وغيرها من الدول حول العالم".

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية فرض عقوبات على ثلاثة إسرائيليين وخمسة كيانات مرتبطة بأعمال عنف ضد المدنيين في الضفة الغربية، بهدف محاسبة الأفراد والجهات المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان رسمي: "تفرض الولايات المتحدة عقوبات على ثلاثة أفراد إسرائيليين وخمسة كيانات بسبب تورطهم في أعمال عنف ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية. نحن ملتزمون بمحاسبة كل من ينتهك حقوق الإنسان ويساهم في زعزعة الاستقرار في المنطقة."

وأضاف البيان: "تأتي هذه العقوبات في إطار جهودنا المستمرة لتعزيز السلام والأمن في المنطقة. ندعو جميع الأطراف إلى الامتناع عن العنف واحترام حقوق الإنسان، ونسعى للتوصل إلى حل سلمي وعادل للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني."

وأشار البيان إلى أن العقوبات تشمل تجميد الأصول المالية للأفراد والكيانات المستهدفة، وحظر التعامل معهم من قبل الأفراد والشركات الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • الصين تؤكد: فشل التحالف في وقف العمليات البحرية اليمنية بعد ستة أشهر من الغارات الجوية
  • دبوماسي: أمريكا حاضنة لإسرائيل والتوقف عن دعمها احتمال مستبعد
  • وزير الخارجية الإيراني بالإنابة: عملية التفاوض مع الولايات المتحدة مستمرة عبر سلطنة عمان
  • الصين والغرب يتبادلان التدابير الحمائية.. كيف ستتأثر التجارة العالمية؟
  • مسؤولة أمريكية: الولايات المتحدة تسمح بإرسال قنابل لقتل الأبرياء في غزة
  • موقع صيني: حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” تتجنب مصير “أيزنهاور” وتلجأ إلى بحر الصين الجنوبي
  • الصين تعترض على وصفها في بيان الناتو بأنها “تهديد”
  • وزير الخارجية الأمريكي لقادة جنوب السودان : ضرورة عقد انتخابات بشكل ديمقراطى
  • باحث أميركي: هل تدخل أميركا في حرب مع الصين بسبب الفلبين؟
  • مشكلة منع الانتشار النووي