هنأ رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي،  موسى فكي محمد، جميع الإثيوبيين على تكاتفهم من أجل السلام والحوار الوطني والمصالحة.

جاء ذلك في بيان لرئيس مفوضية الأتحاد الأفريقي ، موسي فكي محمد، بمناسبة  الذكرى السنوية الأولى لتوقيع “اتفاق السلام الدائم لوقف الدائم للأعمال العدائية (COHA) بين الحكومة الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، في 2 نوفمبر 2022  في بريتوريا  بجنوب أفريقيا.

وقد أشاد  موسي ، بالحكومة الإثيوبية بقيادة رئيس الوزراء الدكتور أبي أحمد، والتسلسل الهرمي للجبهة الشعبية لتحرير تيغراي على التضحية والالتزام الثابت والإرادة السياسية المتبادلة لإسكات الأسلحة بشكل دائم في إقليم تيغراي من خلال التنفيذ الثابت وفي الوقت المناسب والمستمر لاتفاق بريتوريا الذي ساهم فيه الاتحاد الأفريقي.

وبحسب فكي ،انطلاقا من روح الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية، يعترف   بالدور المثالي ومساهمات أصحاب المصلحة الأفارقة في اتفاق السلام، ولا سيما مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، الذي أيد اتفاق السلام في 9 نوفمبر 2022؛ واللجنة الرفيعة المستوى المكونة من ثلاثة أعضاء، والتي تضم الرؤساء السابقين أولوسيجون أوباسانجو (نيجيريا)، وأوهورو كينياتا (كينيا)، ونائب الرئيس السابق بومزيلي ملامبو-نجوكا (جنوب أفريقيا)  لاستضافة  محادثات السلام تحت رعاية الاتحاد الأفريقي بنجاح.

ورحب موسي، بالأداء الحيوي لفريق الخبراء الأفارقة الذين يعملون في إطار بعثة الاتحاد الأفريقي للرصد والتحقق والامتثال   في إقليم  تيغراي، والتي تم إطلاقها في 29 ديسمبر 2022، في مقلي.

 وأشاد كذلك بجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي، ولا سيما حكومات كينيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا، للدعم المقدم ،   لفريق الخبراء الأفارقة من خلال النشر الفوري للأفراد النظاميين لمراقبة اتفاق السلام.

 كما اعرب فكي  عن امتنانه للشركاء، ولا سيما بنك التنمية الأفريقي، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، والأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، فضلا عن شركاء الاتحاد الأفريقي الآخرين لدعمهم الملموس ، لعملية السلام الإثيوبية التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

وأشاد فكي ، بالمعالم البارزة التي تم تسجيلها في تنفيذ اتفاق السلام وخريطة طريق نيروبي ، وفي هذا الصدد  سلط الرئيس الضوء على تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، واستعادة الخدمات الأساسية، واستئناف المدارس والأنشطة التجارية في إقليم  تيغراي، وإنشاء إدارة إقليمية مؤقتة، وكذلك الفريق العامل المعني بالعدالة الانتقالية.

 واوضح فكي ،أن هذه الإجراءات الحيوية تُظهر بقوة التزام الأطراف الموقعة برسم طريق للسلام والأمن المستدامين في إثيوبيا.

  واكد رئيس مفوضية الأتحاد الأفريقي  ،التضامن الكامل للاتحاد الأفريقي والتزامه بتكثيف الدعم لتنفيذ اتفاق السلام مع انتقال التنفيذ إلى المرحلة الحاسمة من نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج.

 وتعهد  فكي ،للشعب والحكومة الإثيوبية أن الاتحاد الأفريقي على استعداد لتعزيز المكاسب التي تم تحقيقها وحل القضايا العالقة في تنفيذ اتفاق مكافحة الإرهاب.

وناشد الجميع ،الي  ضرورة بناء السلام والحفاظ عليه بشكل جماعي في منطقة تيغراي وإثيوبيا ككل منطقة القرن الأفريقي بأكملها.

المصدر: الراصد

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإثيوبيين جنوب أفريقيا إقليم تيغراي الاتحاد الأفریقی اتفاق السلام

إقرأ أيضاً:

مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية

استقبل الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، الدكتور عبد الله الدرديري مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، لمناقشة موقف التعاون القائم بين الوزارة والبرنامج الإنمائي، وسبل تعزيز هذا التعاون مستقبلاً.

وأشاد «سويلم» بالتعاون القائم بين الوزارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي تم من خلاله تنفيذ مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل، بتمويل من خلال منحة من صندوق المناخ الأخضر بقيمة 31.40 مليون دولار.

تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية

ومن جانبه، أشاد مساعد الأمين العام ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بالمجهودات المبذولة من الوزارة في مجال تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية، وتنفيذ مشروعات التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ، خاصة في مجال حماية الشواطئ، مشيرا إلى أن مصر أصبحت مركزاً هاماً للمعرفة وتبادل الأفكار ونقل الخبرات بين العديد من الدول خاصة الدول العربية والإفريقية، كما أعرب عن رغبة البرنامج في مواصلة التعاون مع الوزارة فيما يخص تقديم الدعم الفني للمزارعين تحت إشراف وزارتي الري والزراعة، بما يسهم في تطوير الري الحقلي ودعم الأمن الغذائي.

تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي

وخلال اللقاء، تم التباحث حول الإسراع في تطبيق المرحلة القادمة من مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل، وبحث فرص التمويل المستقبلية، لتشتمل المرحلة القادمة من المشروع تنفيذ أعمال حماية لأجزاء أخرى من المناطق الساحلية المعرضة للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، خاصة بعد النجاح الكبير الذي تحقق خلال المرحلة الأولى من المشروع في تنفيذ أعمال حماية بأطوال تصل إلى 69 كيلومترا من المناطق الساحلية بشمال الدلتا، باستخدام مواد صديقة للبيئة.

وأشار وزير الري لأهمية مبادرة AWARe التي أطلقتها مصر خلال فعاليات مؤتمر COP27، والتي ستسهم في تلبية متطلبات التنمية بالدول الإفريقية والنامية في مجالات الموارد المائية والتكيف مع تغير المناخ، مشيرا إلى تزايد إقبال الدول على الاستفادة من المبادرة، وبلغ عددها 35 دولة حتى الآن.

دعم البحث العلمي في مجال استخدام التحلية للإنتاج الغذائي

وأشاد بمساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في دعم مبادرة AWARe من خلال تطوير وقيادة برنامج يدعم البحث العلمي في مجال استخدام التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ليتم تطبيقه بعدد من الدول الراغبة في الانضمام لهذا البرنامج تحت مظلة المبادرة.

وأضاف أنه يمكن تطبيق تجربة التحلية في أحد المناطق التي تعد أحد النقاط الساخنة مثل زمام ترعة السويس، من خلال تعزيز الاستفادة من مياه الصرف الزراعي بالمنطقة بعد تحليتها وتقليل نسبة الملوحة بها، مؤكدا سعى الوزارة للتوسع في تطوير المساقي الخصوصية واستخدام نقطة رفع واحدة على المسقى لتقليل استخدام الطاقة، مع قيام الوزارة بالتوسع في إنشاء روابط مستخدمي المياه على مستوى الترع بهدف التعامل مع تحدي تفتت الملكية الزراعية، وتعزيز التعاون بين المزارعين في عملية إدارة المياه على المسقى الواحدة.

مقالات مشابهة

  • حمدان بن مبارك يشيد بأداء ونتائج منتخب الشباب في «غرب آسيا»
  • المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي إلى جيبوتي وإثيوبيا
  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: لقاءات مستمرة لتنسيق جهود إحلال السلام في السودان
  • العسومي يشيد بجهود الحكومات العربية في تنمية الشباب ويدعو لتعزيز المشاركة في المسارات التنموية
  • رئيسا مصر والصومال يبحثان الأوضاع في القرن الإفريقي والبحر الأحمر
  • رئيسا مصر والصومال يؤكدان رفض الإجراءات الأحادية في القرن الأفريقي
  • مسؤول أممي يشيد بجهود «الري» في تطوير ورفع كفاءة المنظومة المائية
  • هنية يشيد بجهود الشعب الأردني لنصرة الشعب الفلسطيني
  • المدير التنفيذية لـ«النيباد» تشيد بجهود مصر في المجال البيئي
  • «تعليم الكبار» يشيد بجهود رئيس جامعة كفر الشيخ في محو الأمية