البوابة نيوز:
2024-07-03@20:26:48 GMT

لقاءات توعوية في «ثقافة مطروح»

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

نظم فرع ثقافة مطروح مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، ضمن الأنشطة التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، للأطفال بالمواقع الثقافية التابعة للفرع.

أقام قصر ثقافة مطروح محاضرة توعوية بعنوان " التكنولوجيا وسلوكيات الطفل" بمدرسة السيدة عائشة للبنات، ضمن بروتوكول التعاون مع وزارة التربية والتعليم.

تحدث خلالها علي الشوكي، عن دور التكنولوجيا في تشكيل سلوك ونفسية الطفل، مشيرا إلى ضرورة الاعتدال في استخدام الوسائل التكنولوجية كونها سلاحا ذو حدين.

وشهدت مدرسة أحمد كرامي محاضرة بعنوان "زواج القاصرات وأحكامه" تحدث خلالها الشيخ إبراهيم سراج عن شروط الزواج الصحيح ومنها بلوغ الفتاة سن الرشد كونها مسئولة عن تكوين أسرة وتربية أطفال.

وأوضح دور الدولة في نشر الوعي بمخاطر الزواج المبكر، وإصدارها لعدة قوانين تجرم ذلك.

وأقام بيت ثقافة الضبعة ورشة للأطفال لتعليم الرسم والتلوين تدريب ساهر رزق، بينما أقام نادي أدب مطروح العام برئاسة د. إسلام عبد الرحمن، محاضرة بعنوان "الشعر الحديث" تناول خلالها د. محمود قنديل، الاختلاف في المضمون الشعري قديما وحديثا، ومدى تأثر الشعراء بالأحداث المعاصرة التي تنعكس على كتاباتهم الشعرية.

ونفذت الفنانة منى شاكر ورشة تصميم لوحات تعبر عن القضية الفلسطينية بحضور طالبات المدرسة الإعدادية للبنات، تضامنا مع أحداث غزة، وشهد بيت ثقافة براني ورشة حكي بعنوان "خط بارليف" تحدث خلالها حمدي جودة عن الأسطورة التي زعمها العدو بأن خط بارليف لا يمكن اختراقه، موضحا عظمة الجيش المصري الذي استطاع أن يتغلب على العدو بكل بسالة، بينما شهدت المدرسة الثانوية للبنات لقاء بعنوان "أبطال من بلدي" روى خلاله نجا سعد قصصا عن أبطال حرب أكتوبر الذين ضحوا بأرواحهم لتحرير الوطن وتحقيق النصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ثقافة مصر

إقرأ أيضاً:

معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص

حمص-سانا

سلط الأستاذ في كلية الآداب بجامعة البعث الدكتور عصام الكوسى في محاضرة استضافها فرع حمص لاتحاد الكتاب اليوم الضوء على معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر والمناضل الفلسطيني الراحل خالد أبو خالد الذي حمل القلم إلى جانب السلاح دفاعاً عن القضية الفلسطينية وقضايا الشعوب المناضلة ضد الاحتلال.

وأوضح الكوسى في محاضرته التي جاءت بعنوان “تحولات النخلة في معلقة الشاعر خالد أبو خالد” أن المعلقة التي تعد من نفائس الشعر العربي الحديث استحقت تسميتها بالمعلقة تمثلاً بالمعلقات التي كانت تعلق على جدران الكعبة عند العرب القدماء لأن “أبو خالد” أصر على إبراز مدينة غزة العصية على الغزاة عبر التاريخ والتي تشابه المدن الفلسطينية الأخرى من النواحي الجغرافية والتاريخية والسياسية.

وعرج على السمات الأسلوبية والدلالية لمفردة “النخيل” التي تقصد الشاعر تكرارها في أبيات المعلقة لأسباب لم تأت عن عبث، فهو يرى فيها مجموعة من الثوابت والمبادئ والقيم التي تمثل صمود الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال الجائر فكانت مفتاحاً رئيساً للمعلقة وتشابكت مع تراكيبها وصورها في إشارات ودلائل أراد خالد أبو خالد أن يفجر من خلالها طاقة إيجابية واسعة تجعل المتلقي يشاركه في العملية الإبداعية.

ورأى الكوسى أن الشاعر اختار رمز النخلة في معلقته لأنها تمثل سيدة الأشجار والصحراء ورمز العطاء والخصوبة والعطاء والجمال عند الفينيقيين والعرب القدماء، كما ورد ذكرها في الكتب المقدسة، وانبثق هذا الاختيار من مبدأ أن النخيل صاحب موقف ثابت لا يقبل الانحياز، فهو كالشعب الفلسطيني الأصيل عاهد نفسه بأن يبقى مدافعاً عن قضيته متمسكاً بحقه في الحياة والعودة إلى دياره السليبة، كما أن النخيل شاهد على كل ما يجري في غزة وكل الأراضي الفلسطينية المحتلة وهو حامل للذاكرة والهوية ويملك أبجدية ولغة كجزء من الهوية جعلها تعلم لغة الكفاح والسلاح والقوة في سبيل تأكيد الحق وكشف الحقائق وكتابة التاريخ.

وأضاف الكوسى إن الشاعر “أبو خالد” حاول في المقطعين الأخيرين للمعلقة أن يحمل النخيل وظيفتين مهمتين، الأولى فضح العدو وكشف زيف ادعاءاته وإسقاطها بالحجة والبرهان، والثانية أن يكون المؤرخ الصادق لنضال شعبه رافضاً أن يعطي عدوه الغازي أو أعوانه هذا الحق لأنهم سيكذبون وسيزيفون الحقيقة التي سطرها المناضلون بأسلحتهم ودمائهم.

واستشهد الدكتور الكوسى بباقة من المقاطع الشعرية في معلقة الشاعر “أبو خالد” والتي يكرر فيها مفردة النخيل في إشارة إلى نخيل غزة وصموده في وجه الجرائم الإسرائيلية الوحشية.

وختم المحاضر بأن الشاعر “أبو خالد” يمتلك عدة سمات تدفع للاهتمام بشعره، أولها أنه شاعر فدائي وثانيها وفاؤه العظيم لسورية التي أوصى بأن يدفن في عاصمتها دمشق وثالثها رفضه القاطع لكل المهادنات مع العدو الإسرائيلي ورابعها أن معلقته جاءت مرآة لما يحدث اليوم في غزة الصامدة.

والراحل خالد محمد صالح الحمد الملقب بـ “خالد أبو خالد” وفتى كنعان” هو شاعر وفنان تشكيلي وصحفي فلسطيني من مواليد ألف وتسعمئة وسبعة وثلاثين، شغل عدداً من المهام كمحرر في إذاعة الكويت ومناضل التحق بالفصائل الفلسطينية، وكان عضواً في الأمانة العامة للاتحاد العام للكتاب والصحفيين الفلسطينيين وعضواً مؤسساً في اتحاد الكتاب في سورية، وجمعت أعماله باسم “العوديسا الفلسطينية”، توفي في دمشق عام ألفين وواحد وعشرين.

حضر المحاضرة لفيف من الأدباء والمثقفين.

حنان سويد

مقالات مشابهة

  • احتفالات 30 يونيو.. تاريخ الثورات المصرية في لقاءات نادي الأدب بالزقازيق
  • "ثورة يونيو وتصحيح المسار" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 
  • إنجازات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا خلال 2023 /2024.. صور
  • للتدريب على استلهام ثقافة المكان في الفن.. قصور الثقافة تطلق ورش "مصر جميلة" للموهوبين بدمياط
  • معلقة “غزة على أسوار القدس” للشاعر الراحل خالد أبو خالد في محاضرة باتحاد كتاب حمص
  • "بناء القدرات في مجال الإدارة المتكاملة" ورشة عمل توعوية بجامعة كفر الشيخ
  • الحراك المجتمعي عقب 30 يونيو في لقاءات قصور الثقافة بالإسكندرية
  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • "30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر
  • ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر