قال الخبير العسكري اللواء فايز الدويري إن قصف مستوطنة كريات شمونة عشية كلمة مرتقبة للأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ربما يشير إلى احتمال دخوله في معركة مفتوحة مع جيش الاحتلال.

وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) قد أعلنت في وقت سابق اليوم أنها قصفت المستوطنة الإسرائيلية بـ12 صاروخا من خلال مقاتليها الموجودين في لبنان.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4مجازر غزة تضع علاقات تل أبيب وأنقرة فوق صفيح ساخنlist 2 of 4احتدام القصف المتبادل بين الاحتلال والمقاومة في جنوب لبنانlist 3 of 4مساعدات معبر رفح.. أكفان وشربة ماء لكل نازحlist 4 of 4الاحتلال يدعو لإخلاء مخيم الشاطئ ويقصف محيط مدرسة للأونروا ويعلن مقتل قائد كبيرend of list

وإذا كانت هذه الهجمات مقدمة لخطاب نصر الله فإنها تعني أن الحزب سيبدأ توسيع نطاق الاشتباكات بين الحزب والجانب الإسرائيلي، وربما تبدأ حرب مفتوحة مرة واحدة، وفق ما قاله الدويري في تحليل للجزيرة.

وتبعد كريات شمونة حوالي كيلومترين عن حدود لبنان، وقد تعرضت لإصابات مباشرة اليوم مع تعميق الضربات إلى نحو 5 كيلومترات وصولا إلى مزارع شبعا المحتلة، وكثافة نارية أكبر مما كانت عليه خلال الأسابيع الماضية.

وشهدت الجبهة الشمالية لإسرائيل على حدود لبنان الجنوبية تصعيدا في الاشتباكات اليوم الخميس مع هجوم شنه حزب الله بطائرتين مسيّرتين، ورد جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف مدفعي وجوي على مناطق لبنانية بينها بلدتا الخيام وعيتا الشعب.

وتمتلك كتائب القسام في لبنان أسلحة تغلب عليها الصواريخ التي تعتمد على الهندسة العكسية والتي يتم تصنيعها بمساعدة حزب الله، وفق الدويري.

وتتراوح هذه الصواريخ -وفق الخبير العسكري- بين صاروخ كاتيوشا التقليدي والصواريخ الأخرى التي يستخدمها حزب الله في عملياته.

وعما يمكن أن تصل إليه الاشتباكات المتزايدة حاليا على الشريط الحدودي بين إسرائيل ولبنان، يقول الدويري إن الأمر يتوقف على المدى الزمني لتصعيد حزب الله من جهة والتزام الرد الإسرائيلي بالانضباط وعدم تجاوز التوافقات غير المكتوبة المعمول بها في قواعد الاشتباك بين الجانبين من جهة أخرى.

ويعتقد الخبير العسكري أن حزب الله سيتبنى سياسة الفعل ورد الفعل وبالتالي إذا زادت إسرائيل من عمق عملياتها وقوتها فإنه سيرد بنفس الطريقة.

وعن توجيه حزب الله طائرتين مسيّرتين إلى مناطق عسكرية إسرائيلية في مزارع شبعا المحتلة لأول مرة منذ بدء الاشتباكات، قال الدويري إن هذه المنطقة هي بيضة القبان في الصراع اللبناني الإسرائيلي؛ لأن حزب الله يتعامل معها كمظلة قانونية ودستورية لصراعه مع دولة الاحتلال.

وفي هذا السياق، قال الخبير في الشأن الإسرائيلي مهند مصطفى، إن التصعيد الذي حصل اليوم على الجبهتين الشمالية والجنوبية لإسرائيل، متوقع لأنه نتيجة تراكمية لما يحدث منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال مصطفى إن إسرائيل حاولت احتواء الاشتباكات مع حزب الله حتى لا تصل إلى مواجهة شاملة، لكنه أمر صعب السيطرة عليه بسبب تراكم الأحداث، من وجهة نظره.

ويرى مصطفى أن إسرائيل تعيش معضلة حالية بدليل أن رئيس أركانها حذر حزب الله اليوم الخميس من فتح جبهة في الشمال لأن جيش الاحتلال مستعد للقتال على جبهتين، وهو أمر يتناقض مع ما نراه على الأرض منذ عملية طوفان الأقصى، كما يقول.

تدمير الميركافا

وعلى الجبهة الجنوبية لإسرائيل، في قطاع غزة، نشرت كتائب القسام صورة لدبابة ميركافا إسرائيلية قالت إنها تمكنت من تدميرها بقذيفة الياسين 105.

ويمثل تدمير الميركافا ضربة لفرضية الاحتلال التي تقول إنها دبابة محصنة تماما ضد الأسلحة التي تمتلكها حركة حماس، كونها الدبابة الأحدث والأفضل تصفيحا على مستوى العالم، وفق الدويري.

وقال الدويري إن قذيفة الياسين 105 مكونة من حشوتين متفجرتين أولاهما تخترق تحصين الدبابة والثانية لتدمير الجسم نفسه.

ولم تعلن إسرائيل رسميا تدمير الدبابة على يد المقاومة، لكن الدويري أكد أن مدرعة النمر التي اعترفت تل أبيب بتدمير إحداها بقذيفة الياسين تمتلك نفس تصفيح الميركافا التي تعاني نقطة ضعف ليست موجود في "النمر"، وهي منطقة البرج، ما يعزز رواية القسام، برأيه.

وتصل سرعة قذيفة الياسين إلى 300 متر في الثانية ويتطلب دقة كبيرة في التصويب لأنه محمول على الكتف ويعتمد على التسديد البصري، ما يعني أن الرامي لديه ثانيتان اثنتان فقط للتصويب إذا كانت الدبابة متحركة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

مباشر. حرب غزة: وفد إسرائيل المفاوض عاد من الدوحة وقتيل وإصابات بضربات حزب الله الأخيرة على الشمال

تشهد غزة، اليوم 279 من الحرب الطاحنة التي حولت حياة سكان القطاع إلى كابوس مستمر.

اعلان

تشهد غزة، اليوم 279 من الحرب الطاحنة التي حولت حياة سكان القطاع إلى كابوس مستمر. 

الوضع الإنساني في القطاع يزداد تدهورا يوما بعد يوم، حيث تتعالى أصوات الانفجارات وتتصاعد أعمدة الدخان في سماء المدينة. 

 إذ أعلنت مصادر فلسطينية صباح اليوم، عن توقف محطات تحلية المياه التي تزود مدينة غزة والشمال بسبب نفاذ الوقود جراء الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر.

الأحياء السكنية التي كانت تعج بالحياة تحولت إلى أطلال مهجورة نتيجة القصف العشوائي. آلاف العائلات أصبحت مشردة وتعيش في مراكز إيواء مؤقتة تفتقر لأدنى مقومات الحياة الكريمة، وتتعرض هذه المراكز بدورها لقصف إسرائيلي.

أما بشأن المفاوضات في الدوحة، فقد أعلنت هيئة البث الإسرائيلية أن الوفد الإسرائيلي المفاوض عاد إلى تل أبيب. 

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته في قطاع غزة المنكوب وسط الحرب المستمرة على غزة.. المغرب يشتري من إسرائيل قمرا صناعيا استخباريا للتجسس بنحو مليار دولار حرب غزة: يوم دام آخر في القطاع وإدارة بايدن توافق على إرسال قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل إسرائيل حركة حماس غزة لبنان حزب الله الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تصعيد جديد.. الناتو يتهم الصين بالتورط في الحرب الروسية الأوكرانية وبكين تندد بـ "الخطاب العدائي" يعرض الآن Next الخارجية الروسية: موسكو سترد عسكريا على نشر أمريكا صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا يعرض الآن Next الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرتين مسيرتين وزورقا للحوثيين في البحر الأحمر يعرض الآن Next "أم حذيفة" زوجة البغدادي الأولى تواجه الإعدام في العراق لتورطها في جرائم داعش يعرض الآن Next نشطاء حقوق الإنسان في بلغراد يحيون ذكرى ضحايا مذبحة سربرينيتشا اعلانالاكثر قراءة جريمة مروعة تهز لندن: مقتل 3 نساء والشرطة تبحث عن مشتبه به مسلح بقوس ونشاب شاهد: انفجار كيميائي يشعل حريقا ضخما في مصنع بملبورن الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته في قطاع غزة المنكوب الكاوبوي الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.. عمل متواصل رغم نيران حزب الله وصواريخه اعلانLoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا ضحايا روسيا حروب غزة براغ حلف شمال الأطلسي- الناتو موجة حر حيوانات مهاجرون إنذار Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • اللواء أ. ح إبراهيم عثمان: الحرب بدأت بين حزب الله وإسرائيل
  • مباشر. حرب غزة: وفد إسرائيل المفاوض عاد من الدوحة وقتيل وإصابات بضربات حزب الله الأخيرة على الشمال
  • خبير عسكري: 60% من الإسرائيليين يؤيد استمرار الحرب
  • خبير عسكري: المقاومة تنفذ عمليات شرسة ونوعية في مساحات واسعة بغزة
  • خبير عسكري: اقتحام القسام مقر قيادة عمليات الاحتلال برفح نقلة نوعية
  • ‏نائب الأمين العام لحزب الله: إذا أوقفت إسرائيل الحرب في غزة سنوقف إطلاق النار في لبنان ‏
  • الدويري: مصابو الحرب سيشكلون عبئا كبيرا على جيش الاحتلال
  • خبير عسكري: نتنياهو لا يريد توريط نفسه بإيقاف الحرب خوفا من المسائلة
  • خبير عسكري: نصف إسرائيل تريد إنهاء الحرب في غزة
  • شينكر: تفاهم حزب الله وإسرائيل ممكن