شهد "معبر رفح" حركة غير مسبوقة من الناس، على مدار يومين، حيث تجمع به الراغبون في مغادرة قطاع غزة نحو مصر، ممّن وردت أسماؤهم ضمن القائمة الرسمية، المسموح لهم بالمرور، على دفعات، فيما يعمل آخرون على رفع جوازات سفرهم الأجنبية، دون جدوى.
فلسطينيون يتظاهرون أمام السفارة المصرية في رام الله للمطالبة بفتح معبر رفح pic.

twitter.com/tNnNAuzJ3q — شبكة رصد (@RassdNewsN) November 2, 2023
وفُتح المعبر أمام عمليات "الإجلاء المحددة"، لليوم الثاني على التوالي، بموجب اتفاق توسطت فيه قطر بين دولة الاحتلال الإسرائيلي ومصر وحركة حماس والولايات المتحدة، بهدف السماح لعدد من حاملي جوازات السفر الأجنبية وعائلاتهم وعدد من الجرحى من الخروج من قطاع غزة المحاصر.
#فيديو | تظاهرة أمام مقر البعثة المصرية في #نيويورك للمطالبة بفتح #معبر_رفح pic.twitter.com/g39BSrnFEi — العربي الجديد (@alaraby_ar) November 2, 2023
وفي الوقت الذي ارتسم بصيص من الأمل على ملامح العابرين من غزة نحو مصر، لأسباب إنسانية خالصة، غطّ الإحباط ملامح أشخاص آخرين، ممّن لم يتمكنوا من المغادرة؛ فيما ظلوا ينتظرون لساعات طويلة، في مكان مكتظ بالناس، وفي ظل قصف الاحتلال الإسرائيلي الأهوج والمتواصل على قطاع غزة.
"هل يُعقل يسافر أولادي وحدهم؟".. أم فلسطينية يُطلب منها الرجوع مرة أخرى لغزة ويُسمح لأطفالها الحاملين للجنسية الأردنية المرور من #معبر_رفح الحدودي مع #مصر pic.twitter.com/iOkFRRscfE — الجزيرة مباشر (@ajmubasher) November 2, 2023
من بين الراغبين في المغادرة، غادة السقا، وهي مواطنة مصرية كانت تزور أقاربها في غزة قبل أيام قليلة من إطلاق المقاومة الفلسطينية لعملية "طوفان الأقصى" بتاريخ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، فظلت داخل القطاع، حيث تم إغلاق المنفذ البري الوحيد لغزة، وهو "معبر رفح".
وقفة احتجاجية أمام السفارة المصرية برام الله تنادي بوقف العداون وفتح معبر رفح بشكل دائم.#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/pn3h390ULZ — نحو الحرية (@hureyaksa) November 2, 2023
ظلت غادة، التي ترافقها طفلتها، تصرخ في انهيار ممزوج بالإحباط، وهي تقول: "بتعملوا ليه فينا كده؟ رامينا في التهلكة؟ إحنا شوفنا الموت بعنينا"، وأوضحت أنها كانت تقيم مع إخوتها، ولكن المنزل تعرض لأضرار بسبب غارة الاحتلال الإسرائيلي، لتضحي هي وابنتها في الشارع.
"نحن رأينا الموت بأعيننا.. يمررون الأجانب ويتركوننا بأي وجه حق؟".. مناشدة من سيدة مصرية لفتح معبر رفح pic.twitter.com/A3k1eo6YUl — الجزيرة مصر (@AJA_Egypt) November 2, 2023
وأضافت: "يعدونا، إحنا مش بهايم، إحنا سكان مصر أصلا مش سكان غزة، جايين أسبوع يقفلوا علينا وميعدوناش؟ بأي وجه حق يعدوا الأجانب من المعبر المصري وميعدوش المصريين نفسهم؟" مؤكدة إلى أن بقية أولادها يوجدون في مصر.


على غرار غادة، أشخاص كثر يصفون أنفسهم بـ"العالقين" وجوههم شاحبة من الرعب وقلة النوم ونقص المؤونة، بعض يبكي، والبعض الآخر منهك على الكراسي، لا حول لهم ولا قوة، ولا يزالون ينتظرون فتح المعبر أمام وجوههم، من أجل عبورهم إلى مصر.
رغم فتح معبر رفح لعبور الأجانب..
مصريون عالقون في غزة يطالبون بالسماح لهم بالعودة لمصر pic.twitter.com/yJvcINTewT — شبكة رصد (@RassdNewsN) November 1, 2023
تجدر الإشارة إلى أن السلطة الفلسطينية نشرت ما يبدو أنه قائمة بأسماء الأشخاص الذين تمت الموافقة على مغادرتهم، الخميس؛ وتضمنت 596 اسما مصنفة حسب الدولة.

وكان هناك 15 دولة في المجمل، وجاءت الولايات المتحدة في صدارة الدول ذات العدد الأكبر من الأسماء التي بلغت 400 ثم بلجيكا ولها 50 بعدها اليونان ولها 24 تليها كرواتيا 23 وهولندا 20 وسريلانكا 17.

من جهتها، أفادت وزارة الخارجية المصرية أنه من المتوقع أن يغادر ما يقرب من 7000 شخص يحملون جنسيات أكثر من 60 دولة. وقالت مصادر دبلوماسية إن العملية قد تستغرق ما يصل إلى أسبوعين.

إلى ذلك، تم تداول أرقام مختلفة حول عدد الذين غادروا يوم الأربعاء، فيما قالت سلطة الحدود الفلسطينية إن "345 شخصا عبروا الحدود"، بينما قال مصدر حدودي مصري إنهم "361 من حاملي جوازات السفر الأجنبية و46 مصابا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية معبر رفح غزة مصر فلسطينيون مصر فلسطين غزة معبر رفح طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معبر رفح pic twitter com

إقرأ أيضاً:

شاهد.. الحوثيون ينشرون صورا لإطلاق الصاروخ الذي ضرب وسط إسرائيل

نشرت الجزيرة صورا تظهر الصاروخ فرط صوتي الذي أطلقه أنصار الله (الحوثيون) على وسط إسرائيل أمس الاثنين ولم تتمكن الدفاعات الجوية من التعامل معه.

ووفقا للصور التي نشرتها الجماعة، فإن الصاروخ الذي يحمل اسم "فلسطين 2" يمكنه الوصول إلى أهداف على مسافة 2150 كيلومترا، ويعمل بالوقود الصلب على مرحلتين.

ويتميز الصاروخ أيضا بتقنية التخفي وتصل سرعته إلى 16 ماخ. وقد تم إطلاقه من منطقة صحراوية، حسب ما تظهره الصور.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن أنه فتح تحقيقا في سبب التأخر في رصد الصاروخ واعتراضه.

وقال جيش الاحتلال إن الصاروخ قطع مسافة تصل إلى نحو ألفي كيلومتر، واستغرق تحليقه نحو 15 دقيقة، مخترقا الأجواء من الحدود الشرقية، كما أكد أن القوات الجوية تحقق في سبب تأخر رصد الصاروخ واعتراضه.

مقالات مشابهة

  • أصوات انفجارات في مناطق مختلفة من لبنان / شاهد
  • شاهد - الصاروخ اليمني فلسطين (2) الذي ضرب قلب يافا
  • شاهد| الهلال يعبر الريان القطري بثلاثية في نخبة آسيا
  • قيادي بارز في حزب الله يعلن استشهاد نجله بتفجيرات الـبيجر (شاهد)
  • شاهد: ما هو جهاز اتصال ”بيجر” الذي انفجر في المئات من عناصر حزب الله باختراق أمني اسرائيلي؟
  • بالفيديو.. الآلاف يشيعون جثمان الشهيد ماهر الجازي منفذ عملية معبر الكرامة
  • جنازة مهيبة وحشود كبيرة تشيّع الشهيد ماهر الجازي في الحسينية / شاهد
  • شاهد.. الحوثيون ينشرون صورا لإطلاق الصاروخ الذي ضرب وسط إسرائيل
  • طائرات تركي آل الشيخ تثير جدلا في السعودية.. تسول جماعي (شاهد)
  • شاهد| الأجداد والأحفاد يحتفون بطائرات الترفيه.. فخر وعزة الماضي والمستقبل