تحدث المهندس طاهر أبوزيد، عضو لجنة الدمج والتأهيل بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن آليات عمل لجنة الدمج والتأهيل للمفرج عنهم بالعفو الرئاسي.

شكرا يا ريس.. المفرج عنهم يعبرون عن فرحتهم بالعودة لأسرهم طاقة نور جديدة.. ماذا تعرف عن خطة تأهيل المفرج عنهم ودمجهم مجتمعيا؟

وقال، عضو لجنة الدمج والتأهيل بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، المُذاع عبر فضائية "دي إم سي": "تدشين لجنة الدمج والتأهيل للمفرج عنهم بالعفو الرئاسي كانت عقب إعادة تفعيل لجنة العفو الرئاسي في العام الماضي، وتوجيه الرئيس السيسي بألا يقتصر عمل اللجنة على إدراج القوائم بالنسبة للعفو الرئاسي لكن تشملهم بالرعاية اللاحقة وهنا جاء دور التنسيقية بحس وطني ومسئولية سياسية بتبني هذا الدور".

 

وأضاف: "اللجنة باشرت عملها في شهر سبتمبر من العام الماضي بجهود غير معلنة لكي نستطيع التوصل إلى عدد كبير من الحالات إلى أن تم تدشينها رسميا في شهر يوليو الماضي".

 

وأوضح: "التنسيقية مارست هذا الدور بتجرد شديد ومهنية واحترافية شديدة حتى في سرية البيانات المدرجة لدى التنسيقية"، مضيفا: "اللجنة ما زالت تتلقى أسماء حالات حتى الآن، وأكثر من 50% من الحالات التي يتم الإفراج عنها من القوائم يتم إدراجها في اللجنة، واللجنة تعمل بشكل مباشر على عدد من المحاور منها الدعم الصحي والنفسي والمجتمعي".
 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

“تراحم القصيم” تعقد اجتماعا تنسيقيا لجمعيات البر الخيرية بالمنطقة

بريدة – البلاد

عقدت اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم بمنطقة القصيم “تراحم” يوم أمس، في مقرها الرئيس ببريدة، الاجتماع الأول لجمعيات البر الخيرية بالمنطقة، وهي: جمعية البر الخيرية، في بريدة، جمعية البر الخيرية بمحافظة عنيزة، وجمعية البر الخيرية محافظة الرس.

 الاجتماع بدأ بكلمة ترحيبية من المدير التنفيذي أحمد بن إبراهيم الشريف، رحب خلالها بالضيوف الكرام نيابة عن رئيس وأعضاء المجلس، مؤكدا التزام اللجنة بدورها في خدمة المستفيدين، وخدمة الجمعيات الخيرية للوصول للدور المناط بها وفقا لرؤية 2030.

 واستعرض خلال الاجتماع جدول الأعمال ركز فيه على عدد من المحاور الرئيسية، وجرى خلاله تقديم عرض تعريفي موجز عن اللجنة وأهدافها وبرامجها وإنجازاتها، من خلال تقرير النصف الأولى للعام الحالي 2024 م.

 وأوضح الشريف، أن الاجتماع خرج بعدد من التوصيات تسهم في التكامل بين الجمعيات الخيرية بالمنطقة، ولجنة تراحم القصيم، بهدف مد جسور التواصل وتبادل الخبرات وتذليل الصعوبات بين الحاضرين للاجتماع، وإيجاد ووسائل استثمارية وتنموية بما يتوافق مع تطلعات واحتياجات المستفيدين.

 يذكر أن اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم “تراحم” هي لجنة وطنية أنشئت بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 2 وتاريخ1 /1 / 1422 هـ، وتضم في عضويتها ممثلين من خمس عشرة جهة حكومية ومن القطاع الخاص وغير الربحي، وتعمل على تطوير الوسائل الكفيلة برعاية (السجناء، المفرج عنهم، أسر السجناء) وتحسين حياتهم ودعمهم ماديا ومعنويا وإعادة تأهيلهم بما يكفل لهم حياة كريمة.

مقالات مشابهة

  • الجهاد: الشهادات المروعة للأسرى المفرج عنهم تؤكد الحرب الممنهجة ضدهم بالسجون
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم تؤكد سلوك الاحتلال الإجرامي / فيديو
  • الجهاد: الشهادات المروعة للأسرى المفرج عنهم تؤكد أنها حرب ممنهجة داخل السجون
  • حماس: حالة الأسرى المفرج عنهم اليوم تؤكد السلوك الإجرامي لحكومة الاحتلال الفاشية
  • ننشر أسماء ضحايا العقار المنهار بحى شرق أسيوط
  • حمية بحث مع رئيس لجنة المال صيانة وتأهيل الطرقات في المتن
  • حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يطلب إجراء فحص بيانات هوية الأسرى المفرج عنهم
  • “تراحم القصيم” تعقد اجتماعا تنسيقيا لجمعيات البر الخيرية بالمنطقة