أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تشجيع المستثمرين على افتتاح مدارس خاصة جديدة. 

التعليم: 25 مليون طالب يدرسون في 60 ألف مدرسة افتتاح وتشغيل مجمع مدارس القرية الكونية (صور)

جاء ذلك خلال فعاليات افتتاح وتشغيل مجمع مدارس القرية الكونية، اليوم الخميس، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.

ونوه وزير التربية والتعليم بتقديم كل التسهيلات لعدد كبير منهم بتوفير فرص تعليمية بديلة للمواطن المصري، وميكنة إجراءات ترخيص المدارس للتيسير على المستثمرين. 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم البدء بالتجربة في إدارة القاهرة الجديدة التعليمية مع عدم الاستعانة بالعنصر البشري في إجراءات الترخيص.

تشجيع إنشاء مدارس متطورة

وأضاف وزير التربية والتعليم أن الوزارة تقوم بتشجيع الصناديق الاستثمارية المتخصصة في التعليم على استثمار الأموال في إنشاء مدارس جديدة أو مدارس قائمة بأساليب إدارة جديدة ومتطورة تضمن نجاح المؤسسة التعليمية وتطويرها وغيرها من النماذج التي تؤكد حرص الوزارة على خلق مناخ استثماري جاذب للمستثمرين في مجال التعليم.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه يتم مشاركة القطاع الخاص الدولي في إدارة عملية الامتحانات لشهادة مدارس النيل المصرية الدولية (هيئة كامبريدج للامتحانات) لضمان شهادة دولية، كما يتم مشاركة القطاع الخاص في استغلال أصول الوزارة غير المستغلة لتعظيم الاستثمار بها.
 

وقدم وزير التربية والتعليم الشكر لجميع العاملين بصندوق مصر السيادي والذي يتولى مهمة صعبة لتغطية الاستثمارات باستغلال الأصول غير المستغلة والمملوكة للدولة المصرية، متمنيًا لهم التوفيق والسداد دائمًا.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى حتمية تطوير التعليم فى ظل الثورات الصناعية، وهو ما يستوجب وجود شراكة حقيقية مع القطاع الخاص والمجتمع المدنى؛ لتحقيق التنافسية التى بها نستطيع تحقيق التقدم المنشود.

وأشار وزير التعليم إلى أنه فى إطار حرص الحكومة المصرية على توفير جناح استثماري آمن تضمن به تحقيق أقصى درجات الحياد التنافسي وتشجيعا للمستثمرين على المشاركة الفعالة فى المشروعات القومية وتقديم الخبرة العملية لإنجاح المشروعات التعليمية، حرصت الدولة المصرية متمثلة فى وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على تقديم العديد من الفرص الاستثمارية التعليمية والتى تجذب عددا من المستثمرين العاملين فى المجال التعليمى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مدارس مدارس جديدة التربية والتعليم التعليم رضا حجازي وزیر التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

قرار وزير التربية والتعليم بإعادة تعيين العاملين الحاصلين على مؤهل عال أثناء الخدمة

أصدر محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارًا جديدًا يتعلق بإعادة تعيين العاملين بالمدارس والإدارات والمديريات التعليمية الذين حصلوا على مؤهل عالٍ أثناء خدمتهم. 

يهدف القرار إلى تحسين الكوادر التعليمية وإتاحة الفرصة للعاملين لتولي وظائف التعليم الرسمية.

نص القرار وإجراءات إعادة التعيين

ينص القرار على أنه يمكن إعادة تعيين العاملين الحاصلين على مؤهل عالٍ في إحدى وظائف التعليم المنصوص عليها في المادة 70 من قانون التعليم، وذلك دون الحاجة إلى الإعلان أو الامتحان اللازمين لشغل تلك الوظائف، بشرط أن تكون المؤهلات الحاصلين عليها مطلوبة. 

يمكن تعيينهم في وظيفة معلم أو ما يعادلها إذا توافرت فيهم الشروط اللازمة وفقًا لبطاقة الوصف الوظيفي المعمول بها.

الشروط المطلوبة لإعادة التعيين

الحصول على مؤهل عالٍ: يجب أن يكون المؤهل من كليات التربية أو مؤهل عالٍ مناسب للوظيفة.

إضافة شهادة أو إجازة تأهيل تربوي: شرط أساسي للحصول على الوظيفة.

وجود وظائف شاغرة: يجب أن تتوافر وظائف شاغرة في المديريات التعليمية.

موافقة وزير المالية: بعد مراجعة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.

تقرير كفاية ممتاز: الحصول على تقرير كفاية بتقدير ممتاز خلال آخر عامين.

استكمال متطلبات الأكاديمية المهنية للمعلمين: والحصول على شهادة الصلاحية اللازمة للتعيين في وظيفة معلم أو ما يعادلها.

اجتياز الاختبارات: اجتياز أي اختبارات تجريها الأكاديمية المهنية للمعلمين.

تفاصيل إعادة التعيين في وظيفة معلم

أوضح القرار أنه يتعين على وزير التربية والتعليم إصدار قرارات إعادة التعيين في وظيفة معلم أو ما يعادلها، وتكليف المحافظين بإصدار القرارات التنفيذية اللازمة لذلك بعد استيفاء جميع الشروط المطلوبة.

يشمل القرار جميع العاملين بالمدارس والإدارات والمديريات التعليمية من المجموعات النوعية المشاركة في العملية التعليمية، باستثناء بعض الفئات مثل:

أخصائي التغذيةأخصائي الإحصاء والوسائل التعليميةمشرفو ووكلاء الأنشطةموجهو صيانة الحاسب الآليمشرفو التغذيةمدرسو المواد العمليةأمناء وموجهو المعاملمشرفو الوسائل التعليميةمشرفو صيانة الحاسب الآليفنيو التعليم بدرجاتهم المختلفةاستثناءات وشروط إضافية

القرار يشدد على أن المعلمين الذين سبق لهم الحصول على مؤهلات عليا أثناء عملهم كمعلمين وتم استثناؤهم من بعض الشروط وفقًا للمادة 72 من القانون 155 لسنة 2007، سيظلوا في نفس وظائفهم السابقة ولن ينطبق عليهم قرار إعادة التعيين. 

سيتم حصر هؤلاء المعلمين في كل مديرية، واعتماد القوائم النهائية من قبل المحافظ، ويجب إخطار الأكاديمية المهنية بهذه القوائم خلال 90 يومًا من تاريخ صدور القرار.

مقالات مشابهة

  • قرار وزير التربية والتعليم بإعادة تعيين العاملين الحاصلين على مؤهل عال أثناء الخدمة
  • وزير التربية والتعليم يستعرض إجراءات انتظام العملية التعليمية
  • طرق وزير التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • وزير التربية والتعليم: محاسبة المعلمين بالحصة شهريًا
  • افتتاح العام الدراسي بالضفة وحرمان طلاب غزة من التعليم للسنة الثانية
  • توجيهات جديدة من وزير التربية والتعليم لمديري المدارس
  • افتتاح 3 معارض «أهلا مدارس» بمحافظة الإسكندرية.. تخفيض يصل 30%
  • محافظ المنيا: 150 معلما جديدا بإدارة العدوة التعليمية ضمن مسابقة وزارة التربية والتعليم
  • تفاصيل لقاء وزير التربية والتعليم مع مديري المدارس
  • الرقابة المالية المصرية تقر تسهيلات جديدة على تراخيص شركات التأمين وإعادة التأمين