قال محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، إنه في آخر 10 سنوات، أصبحت سيناء مختلفة عما كانت عليه قبل هذه المدة، وبعد الجهود التي تبذلها الدولة المصرية من علميات تنمية وتطوير لشبة جزيرة سيناء، وتحقق ذلك مع وجود إرادة سياسية وتمويلات لازمة لعملية التنمية، وهو ما ظهر على أرض الواقع، بوجود مشروعات متكاملة في سيناء.

جودة الحياة في سيناء اختلفت بشكل ملحوظ

وأضاف أنيس، في تصريحات لـ«الوطن»، أن مدن جنوب سيناء السياحية، كانت تتمتع بمستوى جيد من الخدمات، بينما في المقابل باقي المدن والمناطق كانت تعاني من قلة وضعف الخدمات، إلا أن الوضع الآن أصبح مختلف من حيث البنية التحتية وجودة الحياة والخدمات المقدمة التي اختلفت بشكل ملحوظ.

مجتمعات سكنية دائمة داخل شبة جزيرة سيناء

وتابع الخبير الاقتصادي، «نشير هنا إلى مشروعات التنمية التي نفذتها الدولة في شبة جزيرة سيناء، منها أنفاق الربط ما بين الوادي وشبة جزيرة سيناء، بالإضافة إلى استصلاح 400 ألف فدان وهو قطاع مستدام، يحتاج إلى عمالة بالقرب منه، وبالتالي سيكون هناك مجتمعات سكنية دائمة وثابتة داخل شبة جزيرة سيناء».

المدن الجديدة داخل شبة جزيرة سيناء

واستكمل «أيضًا، نشير إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومعظمها داخل شبة جزيرة سيناء، وجميع المصانع والاستثمارات في هذه المنطقة تحتاج إلى عمالة وموظفين مقيمين في المدن الجديدة التي يتم انشاؤها داخل سيناء».

استغلال الموارد الطبيعية في سيناء

وتابع، «أيضا النشاطات الاقتصادية المرتبطة بالموارد الطبيعية في سيناء، مثل مصانع الأسمنت، والرمال البيضاء، والصناعات المعدنية التي تعتمد على المعادن الموجودة في سيناء، وبالتالي هناك فرصة لتحقيق تنمية شاملة في سيناء، بعد تأهيل البنية التحتية لذلك وأسست القطاعات الاقتصادية الرئيسية الثلاثة السياحة والخدمات والقطاع الصناعي والقطاع الزراعي، ما يعني أنه سيتم تأسيس مجتمع سكني متكامل في منطقة شبة جزيرة سيناء».

خلق رئتين جديدتين للاقتصاد المصري

وأكد أنه «بالحديث عن عملية تنمية شاملة، فمن الطبيعي أن يعود ذلك على الاقتصاد المصري بشكل إيجابي، حيث من شأن هذه التنمية أن تخلق رئتين جديدتين للاقتصاد المصري، متمثلين في مشروع الدلتا الجديدة واستصلاح 2 مليون في الدلتا الجديدة، والرئة الأخرى في شبة جزيرة سيناء في شرق شبة جزيرة، وهو يساعد في التوسع على الأراضي المصرية، من اجل إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة ذات أنشطة اقتصادية مستدامة زراعية وصناعية وخدمية»، مشيرا إلى كل هذا سيعود على الاقتصاد المصري بشكل إيجابي كبير، وسيساهم في خلق فرص للنمو والتنمية واستغلال الموارد الطبيعية. 

المناخ الاستثماري في سيناء مؤهل لجذب مزيد من الاستثمارات

وأشار إلى أن المناخ الاستثماري في سيناء، مؤهل وجاذب للاستثمار فوجود المنطقة الاقتصادية لقناة هي رأس الحرب للدولة المصرية في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، بالإضافة إلى الأراضي المستصلحة الحديثة التي يصل لها الخدمات من المياه والكهرباء، والقطاعات المميزة داخل سيناء، والقطاع السياحي الذي انتعش بعد القضاء على الإرهاب من شمال سيناء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شبة جزيرة سيناء تنمية سيناء التنمية في شبة جزيرة سيناء مشروعات التنمية المنطقة الاقتصادية الاقتصاد المصرية فی سیناء

إقرأ أيضاً:

مهندس حسن الخطيب: الدولة نفذت العديد من الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية لتحقيق النمو الشامل

أكد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية أن الدولة نفذت - في إطار استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 - العديد من الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية لتحقيق النمو الشامل، والتي أدت إلى تطور مناخ الاستثمار وتعزيز الضمانات والحوافز الاستثمارية الجديدة إلى جانب تسهيل تملك الأراضي، والتوسع في إصدار الرخصة الذهبية، وتعزيز الحوكمة والشفافية والحياد التنافسي، بالإضافة إلى تقديم حزمة متكاملة، وتنافسية، من الحوافز والتسهيلات في القطاعات المختلفة، ودعم القطاع الخاص لتشجع الشركات الأجنبية لضخ مزيد من الاستثمارات في السوق المصري.

جاء ذلك في سياق كلمة الوزير التي ألقاها خلال مشاركته بفعاليات حفل تدشين توسعات شركة كرافت أند هاينز العالمية، وذلك بحضور الفريق مهندس كامل الوزير نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل، والسيد برونو كيلر رئيس منطقة الأسواق الناشئة الغربية والشرقية في كرافت أند هاينز، والسيد أحمد ناجي المدير العام لمنطقة شمال إفريقيا،  والسفيرة هيرو مصطفى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر.

 وقال الوزير إن كرافت أند هاينز تعتبر إحدى الشركات الرائدة عالميا في مجال صناعة الأغذية، حيث بلغ حجم استثماراتها في مصر 7 مليارات جنيه.

 وأضاف «الخطيب» أن شركة كرافت أند هاينز قامت منذ دخولها إلى السوق المصري- عام 1991 - بالإسهام بشكل كبير في تطوير قطاع الصناعات الغذائية وزيادة الإنتاج المحلي، وقامت مؤخرا بضخ استثمارات جديدة لتوسيع إنتاجها بقيمة 50 مليون دولار، مشيرا إلى أنه تم اختيار مصر لتكون قاعدة إنتاجية رئيسية تخدم السوق المحلي الكبير والمتزايد سنويا بالإضافة إلى الأسواق الإقليمية والاستفادة من الاتفاقيات التجارية.

ولفت الوزير إلى أن هذه التوسعات الجديدة لشركة كرافت أند هاينز في مصر، والتي تشمل افتتاح خطوط إنتاج جديدة، تعكس الثقة الكبيرة التي تضعها الشركة في مناخ الاستثمار في مصر، وهي تمثل خطوة مهمة نحو زيادة إنتاج وتصدير منتجات الشركة إلى الأسواق العالمية.

وأكد الوزير التزام الوزارة بتقديم كافة أوجه الدعم لتوسيع الاستثمارات العالمية في مصر بما في ذلك استثمارات شركة كرافت أند هاينز.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: الدولة حريصة على تقديم خدمات جيدة بجانب رعاية محدودي الدخل
  • خبير اقتصادي يكشف عن مستهدفات مواجهة الخطر داخل الموازنة.. فيديو
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج "تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار"
  • مجلس الشباب المصري يختتم فعاليات برنامج «تعزيز القدرات الاقتصادية لصناع القرار»
  • مهندس حسن الخطيب: الدولة نفذت العديد من الإصلاحات والإجراءات الاقتصادية لتحقيق النمو الشامل
  • العلاقات الاقتصادية بين المغرب وفرنسا على عتبة حقبة جديدة
  • رئيس جمعية مجاهدي سيناء: وفاة حياة مغنم الأم المثالية صدمة لكل الأهالي
  • "حياة" فقدت الحياة.. تاريخ مليئ بالكفاح والعمل للأم المثالية بشمال سيناء