قتل متطرفون في شمال شرق نيجيريا، ما لا يقل عن 37 قرويا في هجومين مختلفين، بحسب ما أفاد سكان، مما يسلط الضوء مرة أخرى على مدى استمرار المتمردين الإسلاميين المتطرفين في تمردهم المستمر منذ 14 عاما في المنطقة التي تضررت بشدة.

وقال شهود، إن المتطرفين استهدفوا قرويين في منطقة جيدام بولاية يوبي يومي الاثنين والثلاثاء في أول هجوم تشهده الولاية منذ أكثر من عام وقتلوا بالرصاص 17 شخصا في البداية أثناء استخدام لغم أرضي لقتل 20 آخرين ذهبوا لحضور دفنهم.

شنت جماعة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة تمردا في شمال شرق نيجيريا في عام 2009 في محاولة لتأسيس تفسيرها الراديكالي للشريعة الإسلامية في المنطقة.

 وقتل ما لا يقل عن 35 ألف شخص وشرد أكثر من 000 مليون شخص بسبب العنف المتطرف الذي يتركز في ولاية بورنو المجاورة ليوبي.

ولم ينجح الرئيس النيجيري بولا تينوبو الذي تولى منصبه في مايو أيار في إنهاء الأزمات الأمنية في البلاد في كل من الشمال الشرقي والشمال الغربي والمناطق الوسطى حيث تقتل عشرات الجماعات المسلحة القرويين وتختطف المسافرين للحصول على فدية.

وقع الهجوم الأول في قرية غوروكايا النائية في غيدام عندما فتح مسلحون النار على بعض القرويين في وقت متأخر من يوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل 17 منهم، وفقا لشايبو باباغانا، أحد سكان المنطقة. 

وأضاف باباجانا أن ما لا يقل عن 20 قرويا ذهبوا لحضور دفنهم قتلوا يوم الثلاثاء عندما اصطدموا بلغم أرضي انفجر.

وقال إدريس جيدام، وهو ساكن آخر، إن عدد القتلى يزيد على 40 شخصا لم تتمكن السلطات من تقديم العدد الرسمي للقتلى، كما هو الحال في بعض الأحيان بعد مثل هذه الهجمات.

"هذه واحدة من أفظع الهجمات التي شنتها بوكو حرام في الآونة الأخيرة، إن تعرض مجموعة دفن للهجوم بعد وقت قصير من فقدان أحبائها أمر مروع للغاية".

واستدعت حكومة ولاية يوبي، يوم الأربعاء، اجتماعا أمنيا طارئا بسبب الهجمات التي ألقت باللوم فيها على متطرفين دخلوا الولاية من بورنو المجاورة.

قال عبد السلام داهيرو ، مساعد أمني لحكومة يوبي ، للصحفيين، “لقد نشرت الأجهزة الأمنية رجال أمن في المنطقة ونحن ندرس تقريرا عن التسلل في محاولة لدرء الحوادث المستقبلية”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جماعة بوكو حرام بوكو حرام

إقرأ أيضاً:

إحباط محاولة تهريب كمية من كراتين السجائر على الحدود الليبية التونسية

الوطن| متابعات

في إطار الجهود المستمرة لتأمين الحدود والحد من ظاهرة التهريب، نجحت قوة الأمن والحماية بجهاز حرس حدود المنطقة الغربية في إحباط عملية تهريب على الحدود الليبية التونسية.

العمليات الأمنية شملت تسيير دوريات صحراوية لتمشيط المنطقة الممتدة من نقطة جبيبينه إلى برج طويل طاهر، حيث أسفرت عن العثور على كمية من كراتين السجائر مخبأة داخل أحد الجروف، وكانت معدة للتهريب.

تأتي هذه العملية ضمن سلسلة من الجهود المتواصلة التي يبذلها جهاز حرس الحدود للحد من الأنشطة غير القانونية عبر الحدود، بهدف تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة الحدودية.

الوسوم#تهريب الحدود كراتين سجائر ليبيا

مقالات مشابهة

  • إحباط محاولة تهريب كمية من كراتين السجائر على الحدود الليبية التونسية
  • ياسر العطا يتحدث عن محاولة إغتيال البرهان واقتراب الحسم
  • تقرير يتحدث عن اليد الخفية لإيران التي تساعد الحوثيين في استهداف السفن التجارية
  • مسلحون يقتلون 100 شخص في نيجيريا.. وقتلى بإطلاق نار بولاية أمريكية!
  • نيجيريا.. مقتل 81 شخصًا في هجوم مسلح
  • ارتفاع حصيلة قتلى هجوم شمال شرق نيجيريا إلى 100 شخص
  • مصر تدين الهجوم الإرهابي في ولاية يوبي بشرق نيجيريا
  • مصر تدين الهجوم الارهابى في ولاية يوبي بشرق نيجيريا
  • مصر تدين الهجوم الإرهابي في ولاية «يوبي» بشرق نيجيريا
  • وزير: روسيا تعزز أمن المحطات النووية