الاقتصاد نيوز – بغداد

ذكرت صحيفة «الشرق الأوسط» أن الحكومة السعودية قامت بأتمتة آلية مختصة بتصاريح سفر رجال الأعمال السعوديين إلى العراق، وإطلاق الخدمة الإلكترونية عبر موقع وزارة التجارة، في خطوة لاستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية والمشاركة في المنتديات والمعارض والملتقيات في بغداد.

وسجلت الصادرات السعودية غير النفطية إلى العراق خلال الأعوام الخمسة الماضية ما قيمته 14.

8 مليار ريال (3.9 مليار دولار)، واحتلت أنشطة مواد البناء أعلى القطاعات المصدرة بقيمة 4.4 مليار ريال (1.1 مليار دولار)، تليه المنتجات الغذائية بـ4 مليارات ريال (مليار دولار)، في حين تسعى الدولتان إلى توسيع حجم التبادل التجاري في المرحلة الحالية.

ووفق المعلومات، أبلغت الهيئة العامة للتجارة الخارجية السعودية، الشركات والمؤسسات المحلية كافة، بالانتهاء من أتمتة آلية تصاريح سفر رجال الأعمال السعوديين إلى العراق وإطلاق الخدمة، مراعاةً لمطالب القطاع الخاص في السفر إلى العراق واستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية والمشاركة في الأحداث الاقتصادية في البلاد.

وطبقاً للصحيفة، فإن اتحاد الغرف السعودية، أفاد لجميع الشركات والمؤسسات بأنه جرى العمل على مصفوفة متعلقة بالطلبات الواردة تتضمن صفة مقدم طلب الوثائق المطلوبة، وذلك لتيسير عملية إصدار تصاريح السفر إلى العراق.

ويعمل البلدان في الوقت الراهن على تسريع وتيرة حجم الاستثمارات والتجارة إلى نطاق واسع، حيث شهدت العلاقات الاقتصادية بين المملكة والعراق نمواً ملحوظاً عقب تأسيس مجلس التنسيق السعودي - العراقي في 2017، مما أسهم في زيادة التبادل التجاري، وتوفير فرصٍ استثمارية في المجالات كافة، ومنها التجارية والزراعية والصناعية.

وعمل المجلس على إزالة جميع المعوقات وشجَّع على الاستثمار، في جميع المجالات التنموية، والتجارية والاستثمارية المتاحة في البلدين، ورفع مستوى التجارة بينهما.

وتقوم هيئة تنمية الصادرات السعودية بتنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال لدى البلدين، كان آخرها، عقد لقاءات لقطاع الأعمال على هامش الملتقى الاقتصادي السعودي - العراقي الذي عُقد خلال أيار الماضي في جدة (غرب السعودية)، بمشاركة أكثر من 190 شركة من الجانبين في عدة قطاعات: كالبتروكيماويات، والتعبئة والتغليف، ومواد البناء، والأغذية، والقطاع الطبي.

وتسعى «الصادرات السعودية» من خلال مشاركتها في الملتقى الاقتصادي السعودي - العراقي الأخير وتنظيمها اللقاءات الثنائية، إلى توسيع قاعدة انتشار المنتجات السعودية وتعزيز حضورها الإقليمي والدولي، إلى جانب رفع قيمة صادرات المملكة غير النفطية إلى الأسواق الإقليمية الواعدة لا سيما العراق، في ظل المؤشرات الإيجابية وزيادة الحركة التجارية، وتنفيذاً لتوجيهات الحكومة بدعم وتطوير العلاقات مع بغداد وترسيخ الروابط الأخوية والتاريخية، والإسهام في رفع حجم التبادل التجاري بينهما.

وحل العراق ضيف شرف في النسخة الثانية من معرض «صنع في السعودية»، الذي أُقيم في الرياض منتصف تشرين الأول الفائت، بمشاركة أكثر من 24 شركة عراقية من قطاعات متعددة في معرض يضم أكثر من 100 شركة وطنية.

جاء اختيار العراق كونه ضيف شرف المعرض بنسخته الحالية امتداداً للعلاقات الاقتصادية المتينة بين البلدين، ويمثّل ذلك ركيزة مهمة يُبنى عليها الكثير من الشراكات الاستراتيجية في الجوانب الاقتصادية والتجارية، التي سيعززها وجود نخبة من الشركات الوطنية المشاركة في المعرض، مما يعد فرصة لجذب المشترين المحتملين والدوليين وممثلي القطاعات.

ويعدّ منفذ «جديدة عرعر» البري في منطقة الحدود الشمالية السعودية، الذي افتُتح قبل عامين، إحدى بوابات الحركة التجارية بين البلدين.

وقالت دراسة أجرتها الغرفة التجارية والصناعية بمنطقة الحدود الشمالية، إن الحركة التجارية بين البلدين شهدت نمواً خلال آذار الفائت إلى نحو 381 مليون ريال (101.6 مليون دولار)، بعد أن كان نحو 305 ملايين ريال (81.3 مليون دولار) في كانون الثاني 2023.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار رجال الأعمال إلى العراق

إقرأ أيضاً:

ثروات المليارديرات الروس تتعزز خلال الأشهر الستة الماضية

ارتفع إجمالي ثروات أغنى رجال الأعمال من روسيا في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري بمقدار 28.749 مليار دولار.

دلت على ذلك دراسة لوكالة نوفوستي، تمت على أساس بيانات من مؤشر بلومبرغ للمليارديرات (BBI).

إقرأ المزيد ارتفاع ثروة أغنى أغنياء روسيا بأكثر من 17 مليار دولار في 2024

ووفقا للدراسة، تصدر قائمة أكثر الرابحين، رجل الأعمال الروسي أندريه ميلينشينكو، المستفيد السابق من شركتي "يوروخيم" وSUEK (انسحب من المالكين المشاركين في 9 مارس 2022، بعد خضوعه لعقوبات الاتحاد الأوروبي)، والذي احتل كما قبل شهر المركز السادس في تصنيف أغنى الأثرياء الروس. زادت ثروة ميلينشينكو بمقدار 5.76 مليار دولار - لتصل إلى 24.6 مليار دولار.

 وتم حساب المؤشر على أساس سعر أسهم الشركات التي يمتلك فيها المليارديرات أسهما. بالنسبة لبعض الشركات، يعتمد الحساب على نسبة رسملتها إلى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك أو سعر السهم إلى ربحية السهم.

بشكل إجمالي، يشمل تصنيف BBI أغنى 500 شخص في العالم، ويضم حاليا 25 مواطنا من روسيا بلغ إجمالي ثروتهم حتى 1 يوليو 354.99 مليار دولار.

ولم تتغير المراكز الثلاثة الأولى لأغنى الأغنياء الروس مقارنة بالشهر الماضي. وهكذا، لا يزال أغنى رجل أعمال، فلاديمير بوتانين أحد المالكين الرئيسيين لشركة نوريلسك نيكل، وقد زادت ثروته بمقدار 902 مليون دولار منذ بداية العام، لتصل إلى 32 مليار دولار.

واحتل المركز الثاني مرة أخرى وحيد أليكبيروف، المالك المشارك لشركة "لوك أويل" النفطية (زيادة في الثروة بمقدار 3.54 مليار دولار، إلى 28.2 مليار)؛ وفي المركز الثالث جاء مجددا فلاديمير ليسين المستفيد من شركة NLMK، (زيادة بمقدار 3.24 مليار، إلى 27.2 مليار دولار). وشغل المركز الرابع المالك المشارك لشركة Novatek ليونيد ميخيلسون برأسمال وصل إلى 25.8 مليار دولار. وجاء خامسا المستفيد الرئيسي من شركة سيفرستال، أليكسي مورداشوف، الذي ارتفعت ثروته بمقدار 4.71 مليار دولار إلى 25.6 مليار دولار.

 وفي المركز السادس جاء رجل الأعمال أندريه ميلينشينكو كما ذكر أعلاه.

ويحتل المركز السابع مرة أخرى رجل الأعمال أليشر عثمانوف الذي انخفضت ثروته بمقدار 1.86 مليار دولار منذ بداية العام، إلى 19.2 مليار.

ولا يزال المركز الثامن في القائمة من نصيب ميخائيل بروخوروف (مجموعة Onexim): زادت ثروته بمقدار 1.84 مليار دولار، إلى 17.6 مليار دولار.

ويواصل مؤسس مجموعة ألفا، ميخائيل فريدمان، احتلال المركز التاسع، الذي زادت ثروته بمقدار 1.49 مليار دولار، إلى 13.8 مليار دولار.

وبقي رجل الأعمال ديمتري ريبولوفليف في المركز العاشر (ارتفعت ثروته بمقدار 816 مليون دولار إلى 12.4 مليار دولار).

المصدر: نوفوستي

 

 

مقالات مشابهة

  • السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • «رجال الأعمال المصريين»عن الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص.. تدر عوائد استثمارية كبيرة
  • السعودية تحدد كم إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة خلال الربع الأول من 2024
  • أكثر من مليار دولار حجم التبادل التجاري بين العراق والبرازيل
  • زوار السعودية ينفقون أكثر من 45 مليار ريال خلال الربع الأول
  • 74 مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ2023
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري
  • ثروات المليارديرات الروس تتعزز خلال الأشهر الستة الماضية
  • السعودية تكشف صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إليها
  • قاربت 10 مليار ريال.. حجم تدفقات «الاستثمار الأجنبي» في السعودية!