صحيفة اليوم:
2024-06-29@13:11:55 GMT

جدة.. تدريب 33 جهة على التعامل مع الظواهر الجوية

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

جدة.. تدريب 33 جهة على التعامل مع الظواهر الجوية

اختتم المركز الوطني للأرصاد اليوم الخميس بجدة تمرين «رصد3» بحضور 33 جهة منضوية تحت الأمانة العامة لمجلس المخاطر الوطنية ومعنية بالتعامل مع الظواهر الجوية.

وأعلن مركز الأرصاد نجاح التمرين في تحقيق الأهداف المحددة، بعد أن شارك ممثلو الجهات في الفرضية التي أجراها المركز للتعامل مع حالة جوية شديدة مؤثرة على منطقة مكة المكرمة، حيث طبقت عليها الآلية المحدثة للتعامل مع الظواهر الجوية.

أخبار متعلقة تمرين "رصد3" يرفع جاهزية الجهات الحكومية للتعامل مع الظواهر الجويةطقس المملكة اليوم.. أمطار رعدية تؤدي إلى جريان السيولطقس المملكة اليوم.. أمطار وسيول ورياح نشطة.. تعرف على أماكنها

رفع مستوى الجاهزية - اليوم سجل نجاحًا باهرًا بتفاعل الجهات المعنية المشاركة في التمرين - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

التعامل مع الحالات الجوية

وتعرف المشاركون على مراحل تطبيق البروتوكولات المتبعة في التعامل مع الحالات الجوية، من خلال استعراض النماذج المخصصة لتدوين بيانات الحالة ثم تحديد مهام ومسؤولية كل جهة.

وخلال الفرضية نفذت 7 مراحل بدءًا باستقبال التقرير المناخي، ثم التقرير الاستباقي للحالة الجوية مرورًا بتلقي الإنذارات الثلاثة وتعبئة نموذج الاستجابة ومراقبة خفض أو رفع درجة الإنذار وانتهاء بنشر كميات الأمطار وإعلان استقرار الحالة.

وبعد تنفيذ الفرضية، أُقيمت حلقة نقاش أسهم فيها المشاركون بعرض مقترحاتهم وملاحظاتهم، والإجابة على أسئلتهم، كما أشادوا بتنظيم التمرين ونجاحه في تحقيق أهدافه، متمنين أن تكون هناك خطوات لاحقة لتعزيز نتائج هذا التمرين وتعميق أثره الإيجابي.

رفع مستوى جاهزية الجهات المعنية في التعامل مع الظواهر الجوية - اليوم التعامل مع الظواهر الجوية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });

تمرين «رصد3»

وأوضح قائد تمرين «رصد3» المستشار محمد بابيضان، أن هذا التمرين يعد انعكاسًا للجهود التي يبذلها المركز في الوفاء بالتزاماته مع الجهات الأخرى، إذ سجل نجاحًا باهرًا بتفاعل الجهات المعنية المشاركة في التمرين.

وأضاف: بدأنا يوم أمس توحيد المفاهيم مع الجميع ونفذنا تمرين محاكاة تفاعلت معه جميع الجهات، معربًا عن أمله أن يكون بداية خير لما يصبون إليه في مواجهة الحالات الطارئة خصوصًا الحالات المطرية التي تشهدها المملكة التي بدأت بوادرها هذه الأيام.

يأتي عقد التمرين تنفيذًا لتوصيات ورشة العمل الوطنية المتعلقة بتحديث آلية الإبلاغ - اليوم

رفع مستوى الجاهزية

يشار إلى أن عقد تمرين «رصد3» يهدف لرفع مستوى جاهزية الجهات المعنية في التعامل مع الظواهر الجوية المحتملة على أجواء المملكة وتعزيز ودعم الجهات المشاركة في تنفيذ المهام والمسؤوليات في الحالات الطارئة، ضمن الآلية المحدثة للإنذار المبكر من الظواهر الجوية.

كما يأتي عقد التمرين تنفيذًا لتوصيات ورشة العمل الوطنية المتعلقة بتحديث آلية الإبلاغ، والتعاون في التعامل مع الظواهر الجوية، التي عقدها المركز في يونيو الماضي بالرياض والتي أعلن من خلالها عن الآلية المحدثة للتعامل مع الظواهر الجوية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة المركز الوطني للأرصاد التقرير المناخي تمرين رصد3 الظواهر الجوية المركز الوطني للأرصاد طقس السعودية السعودية الجهات المعنیة فی التعامل مع للتعامل مع تنفیذ ا

إقرأ أيضاً:

3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية خلال 24 ساعة.. الأعلى حرارة في اليوم

أجواء حارة تعيشها البلاد هذه الفترة، إلا أن هناك بعض المناطق التي تسجل درجات حرارة أعلى من المعتاد، الأمر الذي يستوجب التعامل معها بحذر تام، وذلك عبر اتباع مجموعة من الإجراءات للتعامل مع حالة الطقس السيئة، فقد سجلت بعض المناطق ما يقرب من 43 درجة مئوية، وفقًا لما أشارت إليه هيئة الأرصاد الجوية عبر حسابها الرسمي على فيسبوك.

3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية 

نوهت هيئة الأرصاد الجوية بأن هناك 3 مناطق تسجل على مدار الـ24 ساعة 43 درجة مئوية لتكون هي الأعلى حرارة مقارنة بباقي المناطق، وهي كل من قنا والأقصر وأبو سمبل، وتنضم أسوان إلى قائمة الأعلى، وذلك بتسجيلها 44 درجة مئوية.

أعلى درجة حرارة في مصر هذا العام.. 3 محافظات تصدرت القائمة العالمية

ورغم تخطي 3 مناطق درجة حرارة 43 مئوية، اليوم، إلا أنها ليست الأعلى حرارة في مصر، خلال العام الجاري، حيث سجلت 3 محافظات مصرية أعلى درجة حرارة في العالم يوم 6 يونيو من الشهر الجاري، وفقا لما ذكرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وتصدرت محافظة أسوان حينها قائمة الأعلى حرارة في العالم بـ49.6 درجة مئوية، ودخلت الأقصر القائمة العالمية لدرجة الحرارة القياسية خلال هذا اليوم بـ47 درجة مئوية، بينما سجلت قنا 46.4 درجة مئوية.

وأكد الدكتور محمود القياتي، عضو هيئة الأرصاد الجوية، خلال تصريحاته لـ«الوطن»، أن هناك بروتوكول تعاون بين هيئة الأرصاد الجوية والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، بشأن تبادل المعلومات حول الطقس بين الدول المحيطة؛ لأن ذلك يساعد على عملية التنبؤ، وتُعد هذه الموجة الحارة التي مرت بها البلاد في بداية شهر يونيو الأصعب حتى الآن.

مقالات مشابهة

  • تعليق الرحلات الجوية في مطار دلهي بعد حادثة
  • الأرصاد تحذر: استمرار ارتفاع درجات الحرارة اليوم
  • موعد انخفاض درجات الحرارة في مصر
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. والعظمى بالقاهرة تسجل 39
  • 3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية خلال 24 ساعة.. الأعلى حرارة في اليوم
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • وزير الداخلية يوجه بإنشاء معهد تدريب المرور وقواطع على الطرق الخارجية
  • تمرين سهل وسريع لخفض ضغط الدم المرتفع
  • 1,5 مليون رحلة.. نظام إلكتروني لـ "قص التذاكر" والحجز في حافلات الشرقية
  • 3 اصابات بليغة بتدهور مركبة على طريق مأدبا