9061 شهيدا بينهم 3760 طفلا، و2326 أمرأة، و32000 مصاب

غزة.عواصم "وكالات":

تقدمت قوات ودبابات إسرائيلية صوب مدينة غزة اليوم وسط مقاومة شرسة من أبطال المقاومة المقاومة الإسلامية (حماس) الذين يستخدمون قذائف مورتر وهجمات كر وفر من الأنفاق لصد الاجتياح الإسرائيلي في وقت يرتفع فيه بشدة عدد القتلى الفلسطينيين في القطاع الذي يتعرض لعدوان اسرائيلي همجي ومجازر دموية ودمار كارثي .

وبدأت الحرب، التي تدور للأسبوع الرابع، تقترب من المركز السكاني الرئيسي في شمال القطاع الذي تسعى إسرائيل على اجبار سكانه المغادرة في إطار عدوانها على القطاع.

وفي الوقت الذي زعم فيه قائد الجيش الإسرائيلي البريجادير جنرال إيتسيك كوهين انهم على أبواب مدينة غزة" قال أحد سكان غزة "لم يتوقف العدو أبدا عن قصف مدينة غزة طوال الليل ولم يتوقف المنزل عن الارتجاج.. لكن في الصباح اكتشفنا أن القوات الإسرائيلية لا تزال خارج المدينة على مشارفها وهذا يعني أن المقاومة أجبرتهم على التراجع وكانت أقوى مما توقع جنود العدوان الإسرائيلي".

وذكر سكان وأظهرت لقطات مصورة من الجانبين أن مقاتلين من حماس وحركة الجهاد يخرجون من أنفاق لإطلاق قذائف على الدبابات ثم يختفون مجددا في شبكة الأنفاق في عمليات أشبه بحرب العصابات في مواجهة جيش أقوى بكثير.

وأعترف ضباط إسرائيليون بصعوبة القتال في تلك الظروف وواجبرتهم المقاومة على تغيير استراتيجيتهم وتركيز عدد كبير من القوات في شمال القطاع بدلا من اجتياح بري كامل.

وساندت الدول الغربية إسرائيل كالعادة وزعمت أن لها الحق في الدفاع عن نفسها لكن اللقطات والصور المروعة للجثث والحطام والظروف التي حولت القطاع إلى جحيم إضافة لخروج احتجاجات حاشدة في الشوارع حول العالم دفعت إلى إطلاق دعوات ومناشدات لوقف العدوان الهمجي الكارثي الذي ينتهك القوانين والأعراف الدولية والانسانية فيما يصر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المنتمي لليمين الذي يعلم أن مسيرته السياسية وإرثه معتمد على التمكن من حماس على مواصلة حرب الإبادة .

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس اليوم استشهاد 27 فلسطينيا في قصف إسرائيلي قرب مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة.

وقالت الوزارة على لسان المتحدث باسمها أشرف القدرة "انتشال 27 شهيدا وعدد كبير من الجرحى إثر استهداف الاحتلال لمدرسة تابعة للأونروا في مخيم جباليا شمال قطاع غزة".

* حماس مستعدة

وذكر سكان أن قذائف مورتر انطلقت خلال الليل في مناطق حول مدينة غزة وقالوا إن دبابات وجرافات إسرائيلية تسير في بعض الأحيان فوق الركام وتهدم حوائط بدلا من استخدام الطرق المعتادة بينما استمرت الطائرات في القصف من الجو.ونشرت حماس تسجيل فيديو يظهر طائرة مسيرة وهي تسقط قنبلة يدوية.

ولم يسلم جنوب القطاع من الضربات أيضا، وقال مسؤولون بقطاع الصحة في غزة إن ثلاثة فلسطينيين قتلوا من قصف بدبابة قرب مدينة خان يونس كما أسقطت ضربة جوية استهدفت موقعا خارج مدرسة تابعة للأونروا في مخيم الشاطئ خمسة قتلى آخرين.

وقال البريجادير جنرال إيدو مزراحي قائد سلاح المهندسين في الجيش الإسرائيلي لراديو الجيش إن قوات العدوان تحاول حاليا القيام بمرحلة أولى لفتح مداخل في غزة. وتابع قائلا "هذه منطقة تضاريسية بالطبع مليئة أكثر من قبل بالألغام والأفخاخ.. حماس تعلمت وأعدت نفسها جيدا".

وبعد حصار مطبق وكامل على القطاع لأكثر من ثلاثة أسابيع، تم السماح لبعض حاملي الجوازات الأجنبية والمصابين بجروح خطرة بالخروج من معبر رفح. وقال وائل أبو محسن المسؤول الفلسطيني على الحدود إن 400 أجنبي غادروا إلى مصر من معبر رفح اليوم بعد عبور 320 على الأقل الأربعاء. وأضاف أن 60 مصابا فلسطينيا إصاباتهم حرجة سيغادرون القطاع أيضا. وقال مصدر دبلوماسي إن نحو 7500 من حاملي جوازات السفر الأجنبية سيغادرون قطاع غزة على مدى أسبوعين تقريبا.

وشملت الضربات الإسرائيلية الأربعاء استهداف مخيم جباليا للاجئين المقام منذ عام 1948 والمكتظ بالسكان.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة حماس اليوم إن 195 فلسطينيا على الأقل استشهدوا على مدار يومين في جباليا، فيما لا يزال هناك 120 مفقودا تحت الأنقاض. وأضاف في بيان أن 777 على الأقل أصيبوا.

وعمل الفلسطينيون الأربعاء على البحث بين الأنقاض بحثا عن بارقة أمل لانتشال ضحايا محاصرين. ووصف أحد الشهود الأمر بأنه "مذبحة".

ومع تزايد تعبير دول عربية عن غضبها مما تفعله إسرائيل، كتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة على منصة إكس "نظرا للعدد الكبير من الضحايا المدنيين وحجم الدمار في أعقاب الضربات الجوية الإسرائيلية على مخيم جباليا للاجئين، لدينا مخاوف جدية من هجمات غير متناسبة يمكن أن تصل إلى مستوى جرائم حرب".

وفيما اعلن جيش العدو الإسرائيلي إن جنديا آخر قتل في قطاع غزة مما رفع العدد إلى 17 جنديا إسرائيليا قتلوا منذ توسيع العمليات البرية يوم الجمعة اعترف جيش العدو في بيان إن قواته "واجهت عدة خلايا من المقاومة في شمال قطاع غزة وزعمت بقتل اللعشرات منهم ".

ولا تزال المواجهات مستمرة في الضفة الغربية أيضا، مع تنفيذ الجيش الإسرائيلي مداهمات و اعتقالات .وقال مسعفون فلسطينيون ووزارة الصحة إن ثلاثة فتيان ورجلا في الخامسة والعشرين من عمره استشهدوا في اشتباكات اليوم فيما تمكن شبان المقاومة من قتل إسرائيلي في الضفة الغربية.

* وضع كارثي في المستشفيات

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس اليوم تجاوز عدد الشهداء جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 27 يوما، التسعة آلاف شهيد.

وأفادت الوزارة في بيان عن "ارتفاع عدد الشهداء إلى 9061، بينهم 3760 طفلا، و2326 سيدة، و32000 مصاب".

ووسط تزايد المطالبات الدولية "بهدنة إنسانية" دون استجابة، تتدهور الظروف في القطاع الساحلي بشكل متزايد في ظل استمرار الهجمات الإسرائيلية والحصار المشدد. وتتضاءل الكميات المتاحة من الغذاء والوقود ومياه الشرب والأدوية.

وهناك تسرب في أنظمة الصرف الصحي، ويضطر البعض لشرب ماء مالح والمساعدات القليلة التي يسمح لها بالدخول لا تشكل إلا قسما يسيرا من الاحتياجات.

ووصف الدكتور فتحي أبو الحسن، وهو حامل جواز سفر أمريكي انتظر العبور إلى مصر الأربعاء، الظروف في غزة بأنها تشبه الجحيم في ظل عدم وجود ماء أو طعام أو مأوى. وقال "نفتح أعيننا على موتى ونغلقها على موتى".

وتواجه المستشفيات صعوبات بسبب نقص الوقود الذي أدى إلى إغلاق أبواب بعضها بما في ذلك المستشفى الوحيد في غزة لعلاج السرطان. وترفض إسرائيل السماح للقوافل الإنسانية بإدخال الوقود بزعم أن مقاتلي حماس سيستخدمونه لأغراض عسكرية.

وقالت جمعية العون الطبي للفلسطينيين وهي مؤسسة خيرية "الوضع فاق وصف الكارثي في مستشفيات غزة"، واصفة الممرات المكتظة بالمصابين والمرضى وتضاؤل الوقود واحتماء نازحين في المستشفيات وفقد المسعفين والأطباء أنفسهم لمنازلهم وأحبائهم.

وقال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن مولد الكهرباء الرئيسي في المستشفى الإندونيسي لم يعد يعمل بسبب نقص الوقود.

وكان المستشفى تحول إلى مولد احتياطي لكنه لم يعد قادرا على تشغيل ثلاجات المشرحة ومولدات الأكسجين. وقال "إذا لم نحصل على وقود خلال الأيام القليلة المقبلة فسنواجه حتما كارثة".

مواجهات على الحدود اللبنانية

من جهة أخرى قالت جماعة حزب الله اللبنانية اليوم إنها هاجمت موقع قيادة للجيش الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بطائرتين مسيرتين محملتين بالمتفجرات.

وأضافت الجماعة في بيان إن الطائرتين المسيرتين كانتا محملتين بكمية كبيرة من المتفجرات وأصابتا أهدافهما.

وعلى صعيد متصل قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اليوم إن سوناك والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اتفقا على الحاجة إلى زيادة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.وأضاف المتحدث باسم داوننج ستريت "الزعيمان..ناقشا الوضع الإنساني المتدهور في غزة واتفقا على أهمية التعجيل بزيادة إيصال المعونات الإنسانية المنقذة للحياة".

وأردف قائلا "اتفق رئيس الوزراء والأمين العام أيضا على الحاجة إلى تنشيط الجهود الدولية للتوصل إلى حل دائم للصراع وإحراز تقدم نحو حل الدولتين".

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: مدینة غزة قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

حماس: العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان ينتهك كل المواثيق والأعراف الدولية

القدس المحتلة-سانا

أدانت حركة حماس العدوان السيبراني الإسرائيلي الجديد الذي استهدف أجهزة اتصالات لاسلكية في مناطق لبنانية عدة وراح ضحيته 9 شهداء ونحو 300 جريح في حصيلة أولية، مؤكدة أنه يعد انتهاكاً لكل المواثيق والأعراف الدولية.

وقالت الحركة في بيان لها اليوم: “إن هذا الاعتداء الصهيوني الإرهابي هو اعتداء صارخ على الأرض والشعب اللبناني وعلى السيادة اللبنانية، ويكشف حقيقة هذا الكيان المنتهك لكل المواثيق والأعراف الدولية، مما يضع المجتمع الدولي أمام مسؤولية قانونية لوضع حد لهذا الإرهاب الصهيوني الذي بات يهدد أمن واستقرار المنطقة”.

وأكدت الحركة أن هذا العدوان الصهيوني الغاشم لن ينال من إرادة وصمود وبسالة المقاومة اللبنانية ودورها وموقفها في إسناد الشعب الفلسطيني ومقاومته.

مقالات مشابهة

  • فصائل المقاومة الفلسطينية تدين العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • “هآرتس” تكشف تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي للاتفاق مع “حماس” الذي قدم إلى الولايات المتحدة
  • “حماس” تعقيبًا على مقترح “الممر الآمن” الإسرائيلي.. “مقترح لا يساوي الحبر الذي كتب به”
  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"
  • "لجان المقاومة" تدين العدوان الإسرائيلي واستهداف المدنيين في لبنان
  • "لجنة المقاومة" تدين العدوان الإسرائيلي واستهداف المدنيين في لبنان
  • حماس: العدوان السيبراني الإسرائيلي على لبنان ينتهك كل المواثيق والأعراف الدولية
  • قيادي في حماس يدين استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • السيد صفي الدين: هذا العدوان حتماً له عقابه الخاص
  • خالد مشعل لـنيويورك تايمز: لا تنازل عن شروط المقاومة للوصول إلى صفقة تبادل