هل غسل الجمعة واجب على النساء وما علاقته بشرط الجنابة؟.. رأي الفقهاء
تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT
هل غسل الجمعة واجب على النساء؟ سؤال يكثر البحث عنه حيث إن الاغتسال يوم الجمعة سنة مؤكدة حتى لو لم يكن جنبًا أو متسخ البدن، ولا يأثم من لم يغتسل يوم الجمعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت، ومن اغتسل فالغسل أفضل) رواه أبو داود والترمذي وقال: حديث حسن.
هل غسل الجمعة واجب على النساء؟وفي بيان حكم غسل الجمعة، حيث يسأل سائل عن حكم غسل الجمعة، وهل هو من الواجبات؟، لتؤكد دار الإفتاء إنه قد اختلف العلماء في حكم غُسْل الجمعة، والذي نختاره أنَّه سُنَّة لمَن يحضر الجمعة وإن لم تجب عليه؛ كالصبي والمرأة، ويتأكد استحباب الالتزام به خروجًا مِن خلاف مَن قال بوجوبه من الفقهاء.
وصلاة الجمعة واجبة على كل مسلمٍ بالغٍ عاقلٍ ذَكَرٍ مقيمٍ صحيحٍ، فلا تجب على الصبي، ولا المرأة، ولا المسافر، ولا المريض، وعلى هذا اتفاق فقهاء المذاهب الأربعة. ينظر: "الاختيار لتعليل المختار" للعلامة ابن مودود الموصلي (1/ 13، ط. دار الكتب العلمية)، و"التاج والإكليل" للإمام المواق (2/ 543، ط. دار الكتب العلمية)، و"المهذب" للإمام الشيرازي (1/ 205، ط. دار الكتب العلمية)، و"الكافي في فقه الإمام أحمد" للعلامة ابن قدامة المقدسي (1/ 321، ط. دار الكتب العلمية).
وشُرِع في الجمعة الظهور بالـمَظْهَر الحَسَن الذي يستدعي الاغتسال والتطيب، حتى لا يتأذَّى الناس من بعضهم برائحةٍ كريهة؛ وقد اتفق فقهاء المذاهب الأربعة أيضًا على أنَّ درجة هذه المشروعية من حيث الأصل هي السُّنَّة والاستحباب، وليس الوجوب؛ قال العلامة ابن مودود الموصلي في "الاختيار لتعليل المختار" (1/ 13):[قال: (وغسل الجمعة والعيدين والإحرام سنة) وقيل: مستحب] اهـ.
وقال العلامة الخَرَشي في "شرح مختصر خليل" (2/ 85، ط. دار الفكر): [غُسْل الجمعة سُنَّة مُؤكَّدة على المشهور على كلّ مَن حضرها، ولو لم تلزمه مِن مسافر وعبدٍ وامرأةٍ وصبي، كان ذا رائحة كالقَصَّاب والحَوَّات -أي اللحَّام-، والسَّمَّاك، أو لا، وقَيَّد اللخمي سُنِّيَّة الغُسْل بمَن لا رائحة له، وإلَّا وجب] اهـ.
الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا الجمعة المقبل فضل غسل يوم الجمعة.. يغفر ذنوب 7 أيام ماضيةوقال الإمام النووي في "المجموع" (2/ 201، ط. دار لفكر): [(فصل في الأغسال المسنونة):.. فمنها غسل الجمعة، وهو سنة عندنا وعند الجمهور] اهـ.
وقال العلامة ابن قدامة في "المغني" (2/ 256، ط. مكتبة القاهرة): [ويستحب لمَنْ أَتَى الجمعة أن يَغْتَسل، ويلبس ثوبين نظيفين، ويتطيب، لا خلاف في استحباب ذلك] اهـ.
بينما ذهب إلى القول بوجوب غُسْل الجمعة: الظاهرية، وهو رواية عن الإمام أحمد، ومروي أيضًا عن بعض السَّلَف.
هل غسل الجمعة فرض أم سنة؟قال العلامة ابن قدامة المقدسي في "المغني" (2/ 256): [قال ابن عبد البر: أجمع علماء المسلمين قديمًا وحديثًا على أن غُسْل الجمعة ليس بفرض واجب. وحكي عن أحمد رواية أخرى أنَّه واجب، وروي ذلك عن أبي هريرة، وعمرو بن سليم رضي الله عنهما، وَقَاوَلَ عمار بن ياسر رضي الله عنه رجلًا، فقال عمار: أنا إذًا أَشَرُّ ممَّن لا يغتسل يوم الجمعة] اهـ.
وجاء في "المحلى" للإمام ابن حزم الظاهري (1/ 255، ط. دار الفكر): [وغُسْل يوم الجمعة فرض لازم لكل بالغ من الرجال والنساء] اهـ.
ويدلّ لرجحان القول بسُنِّيَّة الغُسْل لصلاة الجمعة عدة أدلة؛ منها ما رواه الإمام مسلم في "صحيحه" عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ فَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ وَزِيَادَةُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ».
قال الإمام النووي في "شرحه على صحيح مسلم" (6/ 146، ط. دار إحياء التراث العربي): [فيه فضيلة الغُسْل وأنه ليس بواجب] اهـ.
ومنها ما رواه الإمام النسائي والترمذي في "سننيهما" عن سمرة بن جندب رضي الله عنه أَنَّ سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ، وَمَنِ اغْتَسَلَ فَالْغُسْلُ أَفْضَلُ».
وشددت بناءً على ذلك: فإنَّ غُسْل الجمعة سُنَّة لمَن يحضر الجمعة وإن لم تجب عليه؛ كالصبي والمرأة، ويتأكد استحباب الالتزام به خروجًا مِن خلاف مَن قال بوجوبه من أهل العلم.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: غسل الجمعة الاغتسال يوم الجمعة صلاة الجمعة هل غسل الجمعة رضی الله عنه ل یوم الجمعة غ س ل الجمعة
إقرأ أيضاً:
الدكتور علي الصلابي يتحدث عن علاقته بسيف الإسلام وأسباب انهيار القذافي
وحسب ما قاله الصلابي في بودكاست "مغارب"، فإن سيف الإسلام وعبد الله السنوسي -رئيس المخابرات الليبية في عهد القذافي– عملا بجد على تنفيذ الكثير من الإصلاحات لكنهما اصطدما بما سماه "الحرس القديم".
وقد لعب علي محمد محمد الصلابي -المولود في مدينة بنغازي شرقي ليبيا سنة 1963- دورا مهما في الحوار السياسي الذي جرى بين نظام القذافي والمعتقلين السياسيين في بداية الألفية وحقق نجاحات يصفها بالمهمة.
والدكتور علي الصلابي هو كاتب وداعية إسلامي متخصص في التاريخ والفكر الإسلامي وتفسير القرآن الكريم، وله العديد من المؤلفات التي لقيت رواجا وقبولا لدى القراء والدارسين.
ومن بين ما ألفه المفكر الليبي: "الدولة الزنكية، الحركة السنوسية في ليبيا، السيرة النبوية: عرض ووقائع وتحليل، الرحيق المختوم"، وغيرها من الكتب ذائعة الصيت.
سيف الإسلام القذافي اعتقال وهروب ثم عودة لإدارة الحوارولم تكن طريق الصلابي خالية من المتاعب، فقد اعتقل في فترة شبابه، وتعرض للتعذيب الجسدي، لكنه استفاد من هذه التجربة حيث إنه تعرف على الحركة السنوسية (المنسوبة للشيخ محمد بن علي السنوسي) من قرب خلال هذه الفترة.
وبعد الاعتقال، عاش الصلابي 16 عاما خارج ليبيا قضاها في المملكة العربية السعودية طلبا للعلم، وعاد بعدها إلى بلده ليتولى ملف الحوار بين المعتقلين السياسيين والحكومة، بدعم من سيف الإسلام القذافي.
إعلانولم تكن عودة الصلابي إلى ليبيا بهدف البقاء وإنما بغرض الزيارة لكنه التقى خلال هذه الزيارة بسيف الإسلام وعبد الله السنوسي، واستشعر كما يقول توجها من الرئيس الراحل لتصحيح بعض المشكلات السياسية التي لا يريد أن يورثها لنجله.
وشهدت تلك الفترة انتشار كتب الصلابي مثل "الدولة العثمانية عوامل النهوض وأسباب السقوط" "والسيرة النبوية" و"ثمار الحركة السنوسية"، وتم تدرسيها في عدد من الجامعات.
المفكر والباحث الليبي علي الصلابي (مواقع التواصل الاجتماعي)ويعتقد المؤرخ الإسلامي المعروف أن انتشار هذه الكتب كان سببا في محاولة نظام القذافي الاستفادة منه في تفكيك الخلاف مع التيار الإسلامي، لكن الصلابي من جهته وجدها فرصة لإخراج كثيرين من السجون -بينهم عبد الحكيم بلحاج– مقابل تراجعهم عن تكفير النظام الحاكم.
وقد شجع الصلابي الكثير من العلماء على زيارة ليبيا لإلقاء محاضرات بموافقة الحكومة، وكان من نتيجة هذا أن زار العلامة الراحل يوسف القرضاوي طرابلس، وكتب بعدها رسالة للقذافي تم على إثرها إطلاق سراح معتقلي الإخوان المسلمين.
وبعد 5 سنوات من التفاوض والشد والجذب، أسفر الحوار عن خروج مئات المعتقلين الكبار من السجون، واستخراج شهادات وفاة لمن قضوا داخل محابسهم ولم يتمكن ذووهم من الحصول على ما يثبت ذلك.
ولا ينتمي الصلابي لجماعة الإخوان المسلمين سياسيا كما يقول لكنه لا ينفي تتلمذه على يد علماء مثل الشيخ القرضاوى والشيح محمد الغزالي وسيد سابق، فضلا عن أنه يدافع عنهم عندما يقع عليهم ظلم كما يدافع عن غيرهم، وفق قوله.
جدية في الإصلاحومن خلال تجربته الشخصية، يعتقد الصلابي أن سيف الإسلام وعبد الله السنوسي كانا جادين في عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي، وقال إنهما ساعدا على رد كثير من المظالم التي وقعت على الناس.
ولمس الصلابي هذه الجدية والإيجابية في هذا التوجه الإصلاحي الذي يقول إنه حقق نتائج جيدة وخفف من الاحتقان الوطني كثيرا بين 2005 و2011. لكنه يعتقد أن "الحرس القديم" يتحمل جزءا كبيرا من إفشال أو تعطيل هذا المسار الذي كان بإمكانه إنجاح مشروع القذافي الابن.
إعلانفي الوقت نفسه، يعتقد المؤرخ الإسلامي أن الثورة الليبية كانت نوعا من الارتداد لما حدث في تونس ومصر أكثر من كونها عدم اقتناع بإصلاحات سيف الإسلام، الذي قال إنه اختلف معه عندما انحاز للنظام في مواجهة مطالب الناس.
فمع الحشد الكبير للثورة وحصولها على دعم دولي، يقول الصلابي إن سيف الإسلام "فشل في تبني المشروع الوطني المطلوب"، وهو ما دفعه للحديث المباشر معه حتى لا تُستخدم القوة ضد المتظاهرين.
وقد استجاب سيف الإسلام والسنوسي لمطلب عدم استخدام القوة ضد الناس، لكن الزخم الداخلي والخارجي وتصدي الحرس القديم لفكرة الإصلاح "وفرت عوامل نزع الحكم عن القذافي ونظامه كله"، كما يقول الصلابي.
29/12/2024