الجزيرة:
2024-09-19@06:37:29 GMT

الإمارات تسعى لاستثمار 50 مليار دولار في الهند

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

الإمارات تسعى لاستثمار 50 مليار دولار في الهند

ذكر موقع بلومبيرغ أن الإمارات تدرس استثمار ما يصل إلى 50 مليار دولار في الهند، وأشار إلى أنه قد يتم الإعلان عن تعهدات مؤقتة من الإمارات أوائل العام المقبل.

وحسب الموقع، فإن الدولتين تسعيان إلى تعزيز العلاقات الثنائية وزيادة التجارة الثنائية غير النفطية بينهما إلى 100 مليار دولار.

ونقل بلومبيرغ عن مصادر أن الصفقات التي يتم بحثها تشمل حصصا في مشاريع البنية التحتية الرئيسية والأصول المملوكة للدولة، وأن بعض الاستثمارات قد تشمل صناديق الثروة السيادية، مثل جهاز أبو ظبي للاستثمار وشركة مبادلة للاستثمار و"أبو ظبي القابضة".

وأكدت هذه المصادر أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن حجم أو توقيت الإعلانات، وأنه من غير المرجح أن تتضمن التعهدات جداول زمنية واضحة لجزء كبير من الاستثمارات.

يشار إلى أن الهند تعتبر ثاني أكبر شريك تجاري للإمارات بعد الصين.

وقبل نحو شهرين كانت السعودية قد اتفقت مع الهند بشكل مبدئي على ضخ استثمارات قيمتها نحو 100 مليار دولار، نصفها مخصص لمشروع مصفاة السعيد النفطية على طول الساحل الغربي للهند.

وشملت اتفاقات السعودية والهند قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وريادة الأعمال والكيميائيات والطاقة والصناعات المتقدمة.

والهند ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم بعد الصين والولايات المتحدة، بمتوسط يومي يتجاوز 4.2 ملايين برميل، بحسب بيانات منظمة أوبك، وتعد السعودية والإمارات من بين مصدري النفط إليها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

مايكروسوفت تعيد شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

وافق مجلس إدارة مايكروسوفت على برنامج جديد لإعادة شراء أسهم بقيمة تصل إلى 60 مليار دولار، بحسب بيان للشركة.

وكشفت شركة التكنولوجيا العملاقة عن توزيع أرباح ربع سنوية بقيمة 0.83 دولار للسهم، وهو ما يعكس زيادة قدرها 8 سنتات أو 10 بالمئة عن الربع السابق.

وقالت مايكروسوفت إنها ستعقد اجتماع المساهمين السنوي في 10 ديسمبر.

في يوليو، قالت الشركة إنها ستنفق المزيد هذا العام على البنية التحتية للذكاء الاصطناعي. وأفادت بزيادة بنسبة 77.6 بالمئة في الإنفاق الرأسمالي في الربع المنتهي في 30 يونيو، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى النفقات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

كما كشفت الشركة عن تباطؤ في نمو أعمالها السحابية Azure في الربع السابق، لكنها قالت إن النمو سيتسارع في النصف الثاني من السنة المالية 2025.

تواجه شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك مايكروسوفت وغوغل التابعة لشركة ألفابت، ضغوطًا من المستثمرين لإظهار العائد على مليارات الدولارات التي تم استثمارها في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي.

تعد مايكروسوفت واحدة من الشركات الكبرى القليلة التي تكشف عن مساهمات الذكاء الاصطناعي في أرباحها الفصلية، حيث لم تشهد معظم الشركات بعد دفعة كبيرة من استثمارات الذكاء الاصطناعي.

من بين شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى، كشفت شركة آبل عن برنامج قياسي لإعادة شراء أسهم بقيمة 110 مليار دولار في مايو بعد أن أعلنت عن نتائج ربع سنوية متفائلة.

ارتفعت أسهم مايكروسوفت بشكل طفيف في تداولات ما بعد الإغلاق ببورصة وول ستريت. وارتفع السهم بنحو 15 بالمئة حتى الآن هذا العام.

 

 

مقالات مشابهة

  • مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية
  • مايكروسوفت وبلاك روك تتطلعان لاستثمار 30 مليار دولار في الذكاء الاصطناعي
  • سفير الدولة لدى الهند: الإمارات تؤدي دورا محوريا في معالجة التحديات العالمية
  • سفير الدولة لدى الهند : الإمارات تؤدي دورا محوريا في معالجة التحديات العالمية
  • سفير الدولة لدى الهند: الإمارات تلعب دوراً محورياً في معالجة التحديات العالمية
  • أحدث صفقة تبرمها أدنوك لتوريد الغاز المسال إلى الهند.. التفاصيل والأسعار
  • مايكروسوفت تعيد شراء أسهم بقيمة 60 مليار دولار
  • الطاقة المتجددة في الهند تؤمّن تمويلًا بـ386 مليار دولار
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار
  • سهم معادن السعودية يصعد بعد صفقة استحواذ بقيمة 1.1 مليار دولار