نشرت شبكة «بي بي سي» العربية، وثائق سرية تكشف عن خطة إسرائيل لترحيل آلاف الفلسطينيين من غزة إلى العريش في سيناء منذ عام 1971، وذلك بعد إعلان قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن رفض فكرة تهجير الفلسطينيين إلى أراضي سيناء.

هدم معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل

أكد المستشار أحمد مهران، مدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، لـ «الأسبوع» أن محاولات قوات الاحتلال الإسرائيلي فرض فكرة تهجير الفلسطينيين لسيناء مرفوضة بكافة الأشكال، وهو يعتبر بمثابة هدم ونقض لمعاهدة السلام بين مصر وإسرائيل، محذرًا من عواقبها المفجعة.

وكشف مهران أن من أهم بنود معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل هو تسليم سيناء، للمصريين باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الحدود الإقليمية للدولة المصرية، موضحًا أن محاولات إسرائيل الفاشلة للتفاوض على أرض سيناء واستغلالها لتكون ملجأ للفلسطينيين، يعتبر بمثابة فرض إسرائيل سيطرتها وحمايتها العسكرية على أرض سيناء مرة أخرى، وهذا لن يتم السماح به إطلاقًا.

وتابع أنه «ينتج عن تواجد الفلسطينيين على أراضي سيناء المصرية، وجود منازعات ومناوشات ومعارك بين مصر وإسرائيل، ومصر لن تسمح بدخول سيناء في معادلة الحرب».

دعم الغرب لإسرائيل

وصرح المستشار أحمد مهران لـ «الأسبوع» أنه يوجد دعم قوي من دول الغرب للاحتلال الإسرائيلي وامدادها بالمعدات اللازمة والجنود لتسوية القضية الفلسطينية، وأن محاولات إجبار مصر على استقبال الفلسطينيين على أراض مصرية، سينتج عنه قيام حرب عالمية ثالثة في مصر.

مصر هي الملجأ الأساسي لكل العرب

وقال المستشار أحمد مهران، إن هدف إسرائيل هو إجبار مصر على مساندة الفلسطينيين على حساب الأمن القومي المصري، لكن هذا مستحيل.

الحرب العالمية الثالثة

وأضاف أن الوضع مختلف مع الفلسطينيين، لأن قوات الاحتلال الإسرائيلي تمارس صورة من صور الضغط على مصر بشكل غير مباشر، وسينتج عن ذلك صدام مع مصر، لأنها تمد يد العون للشعب الفلسطيني، «دخلوهم أرضكم وأنقذوهم من الهجوم العسكري الغاشم الإسرائيلي».

ويحذر المستشار احمد مهران، من أن فكرة تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، وهو مخطط إسرائيل شيطاني، أن هذا المخطط سيخلق أزمة جديدة في العلاقات العسكرية والدبلوماسية مع مصر، حيث يعتبر ذلك بمثابة إنذار مؤشر وواضح لبدء الحرب العالمية الثالثة في مصر.

اقرأ أيضاًخاص| مساعد وزير الداخلية السابق يكشف خطة إسرائيل السرية لتهجير الفلسطينيين

ردًا على الوثائق البريطانية المسربة.. اللواء محمد الشهاوي: ليس من صالح إسرائيل استفزاز الجيش المصري

خبير في الشأن الإسرائيلي لـ«الأسبوع»: نعلم المخطط الأساسي للاحتلال ونرفض مناقشته

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية الضفة الغربية الفلسطينية الشعب الفلسطيني الفلسطيني السلطة الفلسطينية القضية الحرب العالمية الثالثة فلسطينية المقاومة الفلسطينية الحدود الفلسطينية فصائل المقاومة الفلسطينية جذور القضية الفلسطينية المقاومة الفلسطيني المقاومة الفلسطنية خبير قانوني دعم الغرب لإسرائيل تهجیر الفلسطینیین بین مصر

إقرأ أيضاً:

خبير قانوني: خطاب الكراهية من أخطر الخطابات التي يمكن أن تنتشر في المجتمعات

خبير قانوني: تصاعد خطاب الكراهية بعد العدوان على قطاع غزة خبير قانوني: الكثير من الناس يعتقد أن خطاب الكراهية جزء من حقهم في التعبير عن آرائهم وأفكارهم

قال الخبير القانوني أشرف الراعي، إن خطاب الكراهية واحد من أخطر الخطابات التي يمكن أن تنتشر في المجتمعات.

وأضاف الراعي في حديثه لـ "رؤيا"، الخميس، أن كثيرًا من الناس يعتقدون أن خطاب الكراهية هو جزء من حقهم في التعبير عن آرائهم وأفكارهم.

وأشار إلى أن التعبير عن الرأي نظمه الدستور الأردني في المادة 15، وأكد عليه في أكثر من مادة من المواد الواردة فيه، وبين أنه لكل أردني الحق في حرية التعبير والتعبير عن آرائه وأفكاره، ولكن يخضع ذلك للدستور ونصوص القانون.

ولفت الراعي إلى أن خطاب الكراهية تزايد بعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وأصبح ظاهرا بشكل كبير، مما يشير إلى وجود جهات خفية تحاول زعزعة استقرار وأمن المجتمع.

وأوضح الخبير القانوني أن خطاب الكراهية ينظم ليس فقط بقانون الجرائم الإلكترونية، بل أيضًا بقوانين العقوبات.

وأشار إلى أنه لا يزال هناك جهل وعدم قراءة نصوص قانون الجرائم الإلكترونية، مؤكدا أن القانون يجب أن يطبق بمعزل عن فهم المجتمع للنصوص القانونية، حيث قد يؤدي فهم غير صحيح للنصوص إلى إلحاق ضرر كبير وتضارب مصالح المجتمع.

وبين الراعي أن خطاب الكراهية ليس فقط خطابًا مقيتًا يسيء إلى المجتمع، بل قد يؤثر أحيانًا على سير التحقيق في بعض القضايا.

مقالات مشابهة

  • الدفاع التركية: مستعدون لاندلاع حرب عالمية ثالثة
  • الدفاع التركية: لا أحد يريد حربا عالمية ثالثة.. ورغم ذلك "جيشنا جاهز لأي سيناريو"
  • خبير قانوني: خطاب الكراهية من أخطر الخطابات التي يمكن أن تنتشر في المجتمعات
  • مصطفى بكري عن أزمة الكهرباء: مصر تدفع ثمن رفضها تهجير الفلسـطينيين لسيناء
  • وسط تصاعد حدة التوترات.. حيرة وتباين في إسرائيل حول الدخول بحرب شاملة بلبنان (فيديو)
  • وزير الدفاع الأمريكي: استفزازات حزب الله تهدد بحرب مفتوحة بين إسرائيل ولبنان
  • أمريكا تسعى لاتفاق دبلوماسي يمنع نشوب حرب بين "حزب الله" وإسرائيل
  • "الوطنيون" الفرنسي: تعيين كالاس مفوضة للخارجية الأوروبية سيقودنا إلى حرب عالمية ثالثة
  • أكسيوس: نتنياهو غير مهتم بحرب مع حزب الله ويفضل الحل الدبلوماسي
  • مخطط تهجير الفلسطينيين ينقلب في وجه الاحتلال .. نصف مليون غادروا أرض “السمن والعسل”