علقت اللجنة المالية في مجلس النواب، على احتمالية تضرر العراق اقتصاديًا جرّاء الحرب الدائرة في قطاع غزة مع الإحتلال الإسرائيلي.

وقال عضو اللجنة النائب مصطفى الكرعاوي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن” أي حدث إقليمي او دولي سيكون له تأثيرات على أسعار النفط في السوق العالمي وهذا الحدث ربما يساعد في انخفاض او ارتفاع النفط، وبالتالي سيكون له تأثير على العراق، خصوصاً ان العراق يعتمد بشكل كلي على بيع النفط في تمويل الموازنة”.

وأضاف، إنه” حتى اللحظة لا يوجد ضرر على العراق اقتصاديًا بسبب حرب غزة وإسرائيل، لكن استمرار هذه الحرب لفترة أطول وحدوث تداعيات في المنطقة بشكل اكبر، ربما تكون لها نتائج سلبية على عموم الأوضاع الاقتصادية في العالم، والعراق جزء من هذا العالم وسيكون هناك ضرر عليه”.

وتوقع البنك الدولي يوم الاثنين (30 تشرين الأول 2023)، أن يبلغ متوسط أسعار النفط العالمية 90 دولارا للبرميل في الربع الأخير من 2023، وأن يهبط متوسط الأسعار إلى 81 دولارا خلال العام ككل مع تباطؤ الطلب، غير أنه حذّر من أن يدفع تصاعد العدوان على غزة، واتساع رقعته الأسعار إلى ارتفاع كبير.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم مدعمة بتوقعات بعجز في المعروض ناجم عن ذروة استهلاك الوقود في فصل الصيف وتخفيضات أوبك بلس في الربع الثالث من العام.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتًا أو 0.2% إلى 85.16 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتًا أو 0.2 %إلى 81.71 دولار للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

اقرأ أيضاًالعالمدعوا إلى إنهاء حملته وتنحيه.. الديمقراطيون يشعرون بالخزي من أداء بايدن في مناظرة ترامب

وارتفع الخامان نحو 6% في يونيو الماضي، حيث وصل سعر برنت عند التسوية إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين بعد أن مددت مجموعة أوبك التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط بشكل كبير حتى عام 2025.

وإزاء ذلك توقع المحللون حدوث عجز في الإمدادات في الربع الثالث حيث يؤدي الطلب على وسائل النقل وأجهزة التكييف خلال الصيف إلى انخفاض مخزونات الوقود.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار النفط وبرنت يتجاوز 86 دولارا للبرميل
  • أسعار النفط عالميا تستقر عند أعلى مستوياتها في شهرين
  • ارتفاع أسعار النفط
  • أسعار النفط.. خام برنت يلامس الـ87 دولارا للبرميل
  • أسعار النفط عالميا تقترب من أعلى مستوى في شهرين
  • المالية النيابية تكشف تأثيرات زيادة سعر النفط واختلافه في ميزانيتي 2023 و2024
  • النفط يرتفع والدولار يتراجع والذهب يستقر
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أميركا
  • بعد ارتفاعات شهر يونيو.. استقرار أسعار النفط عالميا