اتهم نائب سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، ألكسندر فينيديكتوف، الولايات المتحدة الأمريكية بأنها تسعى للاستفادة من التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، محذراً من تكرار سيناريو الثمانينيات من القرن الماضي، وما أسماه «مبادرة ريجان» في المنطقة.

الأمريكيون لن يفوتوا الفرصة للاستفادة من التصعيد في المنطقة

ونقلت قناة «روسيا اليوم»، قبل قليل، تصريحات «فينيديكتوف»، التي أدلى بها لوكالة «نوفوستي» الروسية للأنباء، اليوم الخمس، والتي جاء فيها: «كلنا نعرف عن عمل الأمريكيين خلال سنوات طويلة لتقويض جهود صنع السلام العالمية، وعرقلة التقارب بين مواقف الطرفين في المواجهة الفلسطينية – الإسرائيلية»، مضيفاً: «كما تبين التجربة، فإن الأمريكيين، مثلما كان في الوضع الخاص بأوكرانيا، لن يفوتوا الفرصة للاستفادة من استمرار التصعيد في الشرق الأوسط».

«فينيديكتوف» يحذر من تكرار سيناريو «مبادرة ريجان» للتدخل بالمنطقة

وأعاد المسؤول الروسي التذكير بـ«مبادرة ريجان» بشأن الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الأمريكيين، في ثمانينيات القرن الماضي، لم يجدوا أي شيء أفضل من إرسال قواتهم إلى المنطقة، وتابع: «في الحقيقة تحول ذلك إلى تدخل سافر، ليس في شؤون لبنان فحسب، بل والعديد من الدول الأخرى في الشرق الأوسط».

واختتم تصريحه بقوله: «آمل في أن أصدقاءنا في المنطقة يتذكرون دروس التاريخ، ولن يسمحوا بتكرار مثل هذا السيناريو».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا الشرق الأوسط مبادرة ريغان الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

منسق عملية السلام في الشرق الأوسط: الاحتلال يستخدم أسلحةً متفجرة في مناطق مكتظة

الجديد برس:

أسِف المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور فينسلاند، للوضع الكارثي والمرعب في قطاع غزة. وأكد استخدام الاحتلال الأسلحة المتفجرة في المناطق المكتظة، الأمر الذي أدى إلى تدمير أحياء بكاملها.

وألحقت الأسلحة الإسرائيلية المتفجرة أضراراً بالمستشفيات والبنية التحتية المدنية والمدارس والمساجد ومباني الأمم المتحدة، بحسب فينسلاند.

وقال إن الأعمال العدائية المستمرة في غزة “تؤدي إلى ازدياد عدم الاستقرار في المنطقة”، وخصوصاً “الأثر المدمر للأعمال القتالية على المدنيين، والأزمة الإنسانية غير المسبوقة”.

ودعا فينسلاند الى الاستجابة الإنسانية السريعة لما يعانيه القطاع، الذي “لا يوجد فيه مكان آمن”، بحسب توصيف فينسلاند، ومعالجة الظروف التي تهدد أكثر من 1.7 مليون نازح في غزة.

وحذّر من انخفاض مخزون السلع الأساسية، على نحو غير قادر على تلبية الاحتياجات، بما في ذلك المساعدات الإنسانية، التي تم السماح بدخولها غزة.

وفي هذا السياق، دعا فينسلاند جميع الأطراف إلى اتخاذ خطوات عاجلة فوراً لتهدئة الوضع، معتبراً أن التصعيد العسكري “لن يؤدي إلا الى المزيد من العواقب الكارثية المحتملة على المنطقة”. وعبّر عن قلقه إزاء “خطر التصعيد في المنطقة ولا سيما بين حزب الله وإسرائيل”.

وفيما يخص الضفة الغربية المحتلة، عبّر فينسلاند عن قلقه أيضاً من استمرار التوسع الاستيطاني فيها. وقال إن جميع المستوطنات في الضفة “ليس لها أي شرعية قانونية وتشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي”.

مقالات مشابهة

  • رسمياً.. Sonet الجديدة تصل إلى صالات عرض كيا بالشرق الأوسط وافريقيا
  • الصين تحث الدول الكبرى على المساعدة في تهدئة التوترات بمنطقة الشرق الأوسط
  • منسق عملية السلام في الشرق الأوسط: الاحتلال يستخدم أسلحةً متفجرة في مناطق مكتظة
  • وزير الدفاع الأمريكى يحذر من مخاطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر من مخاطر التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • منسق السلام بالشرق الأوسط يعلق على إعلان الاحتلال إعاقة تمويل السلطة الفلسطينية
  • وزير الدفاع الأمريكي يحذر من حرب إقليمية في المنطقة
  • الاتحاد الأوروبي يحذر من اتساع رقعة حرب الشرق الأوسط
  • “نيتيف إكس” تتوسع في المنطقة عبر دبي
  • الخارجية الألمانية تحذر من تزايد خطر نشوب حرب شاملة في الشرق الأوسط