القدس المحتلة: قتل ثلاثة فلسطينيين الخميس2نوفمبر2023، برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، وأصيب خمسة آخرون بجروح، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، فيما قتل إسرائيلي عندما أطلق فلسطينيون النار على سيارته في شمال الضفة، وفق مصادر طبية وعسكرية إسرائيلية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية عن مقتل "قصي مزيون قرعان (19 عاما) برصاص الجيش الاسرائيلي خلال مواجهات بين شبان والجيش الذي توغّل داخل مدينة قلقيلية".

كما أفادت عن مقتل "الفتى أيهم محمود الشافعي (14 عاما) في مدينة البيرة خلال مواجهات" مع قوة إسرائيلية "كانت تنفذ عملية اعتقال في المنطقة" حيث قتل فلسطيني آخر "يزن عثمان بكر شيحة (24 عاما)".

وجرح خمسة فلسطينيين في المواجهات، إصابات ثلاثة منهم "خطرة"، وفق المصدر ذاته.

وأشارت الوزارة الى وفاة الفتى حمدان عمر حمدان (14 عاما) متأثراً بإصابة برصاص إسرائيلي الاثنين الماضي في نابلس.

في شمال الضفة الغربية، قتل إسرائيلي عندما أطلق فلسطينيون النار على سيارته لدى مرورها قرب مستوطنة عيناف، وفق ما ذكر الجيش الإسرائيلي.

وقال مجلس المستوطنات بالضفة الغربية إنه سمح بالنشر بأن القتيل في هجوم إطلاق النار الذي وقع صباح اليوم هو ألحنان كلاين (29 عاما)، وهو أب لثلاثة أطفال من مستوطنة عيناف" في شمال الضفة الغربية المحتلة.

وأكد رئيس المجلس يوسي دغان انه "كان مقاتلا في طريقه عودته إلى المستوطنة من الاحتياط" مضيفا أنه "قبل عام فقط حصل على شهادة تفوق من قائد فرقة منطقة يهودا والسامرة (الضفة الغربية) في القضاء على إرهابي".

ووصف دغان هجوم إطلاق النار "بأنه خطير، ونتائجه خطيرة. نحن جميعًا نشدّ على أيدي جنود جيش الدفاع الإسرائيلي وقوات الأمن".

ونشرت صباح اليوم صورا عبر وسائل التواصل الاجتماعي"لسيارة مقلوبة فيها جندي مضرجا بالدماء".

وأعلن ناطق باسم الجيش أن الرجل تعرض لهجوم بإطلاق النار بالقرب من مستوطنة عيناف القريبة من مدينة طولكرم في الضفة الغربية.

وقال الجيش "أطلق إرهابيون النار باتجاه سيارة اسرائيلية، ما أدى إلى انقلابها. ونصبت قوات الجيش حواجز على الطرق في المنطقة وتقوم بملاحقة المنفذين".

وكان المتحدث الرسمي باسم خدمة الإسعاف والطوارئ الإسرائيلية "نجمة داوود الحمراء" بنتزي لاندسبيرغ.اعلن وفاة الرجل المصاب باطلاق النار في السيارة المقلوبة."

وبعد مقتل المستوطن والجندي الحنان كلاين، قام مستوطنون بإحراق محلات تجارية في قرية دير شرف القريبة من نابلس، بحسب مصور وكالة فرانس برس. واندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي.

وكانت واشنطن نددت الأربعاء بعنف المستوطنيين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، واصفة إياه بانه "مزعزع للاستقرار بشكل لا يصدق" وحثت إسرائيل على وقفه.

- انتهاك صارخ-

هذا الأسبوع، أعلن  المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومقره جنيف في بيان توثيق "عمليات تنكيل وتعذيب شديدة بحق مدنيين ومعتقلين فلسطينيين خلال اعتقالهم من قبل الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية مؤخرا في انتهاك صارخ للقواعد الدولية بشأن حماية المدنيين".

ونشر المرصد الأورومتوسطي مقاطع فيديو تظهر جنودا إسرائيليين "يسحلون وينكلون مدنيين فلسطينيين ينحدرون من بلدة يطا في الخليل جنوب الضفة الغربية، بعد تجريدهم من ملابسهم وتعصيب أعينهم وتقييدهم من أيديهم وأرجلهم ثم تركهم في العراء لساعات طويلة".

وأعرب المرصد الحقوقي "عن الصدمة من تعرض المدنيين الفلسطينيين خلال اعتقالهم الذين ظهر بعضهم بلباس مدني وآخرين مجردين من ملابسهم تماما،إلى الضرب المبرح بوحشية بأعقاب البنادق ودوس الجنود على رؤوسهم".

وشنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق في تاريخ الدولة العبرية عبر حدود قطاع غزة على أراض إسرائيلية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر أسفر عن مقتل 1400 شخص، معظمهم مدنيون، وفقا لمسؤولين إسرائيليين.

وتردّ الدولة العبرية منذ ذلك التاريخ بقصف مكثف على قطاع غزة المحاصر أوقع حتى الآن أكثر من تسعة آلاف قتيل، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

وتصاعد التوتر منذ بدء الحرب قبل 27 يوما في الضفة الغربية.

وينفذ الجيش الإسرائيلي حملات اعتقال واسعة في الضفة الغربية تتخللها مواجهات مع شبان غالبا ما توقع قتلى.

وارتفع عدد الذين قتلوا منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر في الضفة الغربية برصاص جنود أو مستوطنين إسرائيليين إلى 132 فلسطينيا.

ومنذ الهجوم، قال نادي الأسير الفلسطيني إن أجهزة الامن الإسرائيلية "اعتقلت نحو 1900 فلسطيني في الضفة الغربية،وغالبية المعتقلين من حركةحماس،ومن بينهم وزراءونواب سابقين،حيث تم تحويل غالبيتهم الى الاعتقال الاداري".

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

استشهاد 4 فلسطينيين في جنين وسط اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، صباح اليوم الجمعة، استشهاد أربعة فلسطينيين في هجوم عسكري إسرائيلي على مدينة جنين بالضفة الغربية، وسط اشتباكات مسلحة مع بين المقاومين وقوات الاحتلال.

وأفاد مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في جنين بوصول جثامين أربعة شهداء إلى المستشفى، وإصابة بجروح خطيرة، إثر قصف طائرات احتلال مسيّرة لمجموعة من الشبان قرب "دوار العودة" في مخيم جنين.

وتصدى مقاومون لعدوان الاحتلال في جنين، عقب تسلل قوة خاصة إلى حرش السعادة، ومحاصرة أحد المنازل، فيما قصفت طائرات الاحتلال أربعة شبان في المخيم، ما أدى إلى استشهادهم.

وحاصرت قوات الاحتلال منزل المواطن أحمد مروان جمعة الغول في حرش الساعدة غرب جنين، تزامنا مع اقتحام عدد من الآليات العسكرية المدينة

وقصفت قوات الاحتلال المنزل بصاروخ "أنيرجا" وأطلقت صوبه الرصاص، وطالب بمكبرات الصوت أحد الشبان بتسليم نفسه، فيما اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة في محيط المنزل المحاصر.



وقبل يومين، أدى قصف إسرائيلي بطائرة مسيرة دون طيار إلى استشهاد 4 شبان فلسطينيين، في مخيم نور شمس بطولكرم بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت وزارة الصحة بأن الشهداء هم: يزيد صاعد عادل شافع (22 عاما)، ونمر أنور أحمد حمارشة (25 عاما)، ومحمد ياسر رجا شحادة (20 عاما)، ومحمد حسن غنام كنوح (22 عاما).

وأشارت الوكالة الفلسطينية إلى أن انفجارا ضخما سمع دويه في مدينة طولكرم، بعد إطلاق طائرة احتلال مسيّرة صاروخا على حارة البطاقة وسط المخيم.

ونعت فصائل العمل الوطني ومؤسسات وفعاليات محافظة طولكرم شهداء مخيم نور شمس، وأعلنت الحداد على أرواح الشهداء والإضراب الشامل لجميع مناحي الحياة، باستثناء امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي).

وأكدت كتائب القسام وسرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى في طولكرم أنّ الاغتيال "لن يزيدها إلاّ إصراراً على القتال، وتمسكاً بخيار المقاومة"، ومشددةً على أنّ ردها سيكون مزلزلاً.

وفي بيان، قالت قوات الاحتلال الإسرائيلي إن الشبان الأربعة "كانوا يحاولون زرع عبوة ناسفة، في مكان قريب من المنطقة التي انفجرت فيها عبوة بناقلة جنود في أثناء اقتحام قوات الاحتلال مخيم نور شمس في طولكرم"، والتي أدّت إلى مقتل أحد جنود الاحتلال وإصابة ضابط.

مقالات مشابهة

  • استشهاد خمسة فلسطينيين جراء عدوان الاحتلال على مدينة جنين
  • إصابة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي الزهراء بمدينة جنين
  • استشهاد 5 فلسطينيين في جنين وسط اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال
  • استشهاد 4 فلسطينيين في جنين وسط اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال
  • الاحتلال الإسرائيلي يُشرعن ثلاثة بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • استشهاد 10 فلسطينيين بقطاع غزة .. والحصيلة تتخطى 38 ألف شهيد
  • قوات الاحتلال تعتقل 7 فلسطينيين في الضفة الغربية
  • استشهاد شاب فلسطينى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى شمالى الضفة الغربية
  • استشهاد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في مدينة جنين
  • استشهاد 4 فلسطينيين في قصف إسرائيلي شرق طولكرم