زنقة 20:
2024-10-04@23:15:58 GMT

الحكومة تؤشر على إطلاق عملية دعم السكن

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

الحكومة تؤشر على إطلاق عملية دعم السكن

زنقة 20 ا الرباط

صادقت الحكومة اليوم الخميس على مشروع المرسوم رقم 2.23.350 بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن وكيفيات منحها لفائدة مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي (صيغة جديدة)، قدمه مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، نيابة عن السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة يهدف هذا المشروع إلى وضع الإجراءات التنظيمية لتطبيق المادة 8 من قانون المالية رقم 50.22 للسنة المالية 2023، الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.22.75 بتاريخ 18 جمادى الأولى 1444 (13 ديسمبر 2022)، وذلك بالتنصيص على تحديد أشكال وكيفيات منح إعانة الدولة لدعم السكن لفائدة مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي.

ويتضمن هذا المشروع مجموعة من الأحكام تنص على أن الإعانة المالية المباشرة الممنوحة للمستفيدين ستوجه لاقتناء سكن رئيسي، وتحديد أشكال الإعانة مع تحديد المستفيدين منها بحسب قيمة بيع المسكن موضوع الإعانة المالية، مع التنصيص على مبالغ الإعانة التي تتفاوت تبعا لقيمة بيع المسكن، وفق ما يلي:

– مائة ألف (100.000) درهم من أجل اقتناء سكن يقل ثمنه عن ثلاثمائة ألف (300.000) درهم أو ما يعادلها مع احتساب الرسوم؛
– سبعون ألف (70.000) درهم من أجل اقتناء سكن يفوق ثمنه ثلاثمائة ألف درهم (300.000) ويقل عن سبعمائة ألف (700.000) درهم أو ما يعادلها مع احتساب الرسوم.

كما ينص مشروع هذا المرسوم على تحديد كيفيات منح هذه الإعانة الخاصة بالولوج إلى السكن الرئيسي والحاصل على رخصة السكن ابتداء من يناير 2023، وكذا مراحل منحها منذ تقديم الطلب إلى غاية الحصول على مبلغ الإعانة مع حصر الوثائق المدعمة لطلب الحصول عليها، والآجال المحددة للاستفادة منها ونوعية السكن المعني.

بالإضافة إلى تحديد كيفيات منحها عبر إحداث منصة رقمية من أجل التدبير والمصادقة على ملفات طلب الحصول على الإعانة، مع تحديد آليات ومراحل منحها. ولضمان حكامة تدبير عملية منح الإعانة المالية، تم النصيص بموجب هذا المشروع على إحداث لجنة على المستوى المركزي لتدبير ومواكبة هذه الإعانة المباشرة. وقد حدد تاريخ 1 يناير 2024 من أجل دخوله حيز التنفيذ.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

الحكومة اللبنانية تكشف مبادرات لوقف إطلاق النار

أعلن وزير البيئة، ناصر ياسين، عن وجود مبادرات لوقف إطلاق النار في لبنان.

ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام، اليوم الخميس، عن الوزير قوله في حديث إلى "صوت كل لبنان": إن "العمل جار على مسارات عدة، بينها مسار الإغاثة والاستجابة لحاجات النازحين، بسبب العدوان الإسرائيلي، والذين تخطى عددهم مليونا ومئتي ألف".

الوكالة الوطنية للإعلام - ياسين أشار إلى وجود مبادرات لوقف إطلاق النار: نسعى لفتح مراكز إيواء بنماذج جديدة https://t.co/okIadWbx0t

— National News Agency (@NNALeb) October 3, 2024

وأضاف "نتسابق مع الوقت لإيوائهم، وبات هناك أكثر من 870 مركز إيواء لاسيما في بيروت وجبل لبنان، حيث وصلت المدارس إلى قدرتها الاستيعابية القصوى"، مشدداً على السعي إلى فتح مراكز إيواء بنماذج جديدة وليس فقط المدارس.

وأكد ياسين أن "هناك مساراً دبلوماسياً متواصلاً، فضلاً عن النقاشات والاجتماعات التي تتوالى بين السرايا والدول التي قدمت مبادرات"، لافتاً إلى أن "المسار السياسي بدأ يتبلور وكذلك بعض الأفكار التي يمكن أن تشكل مدخلاً، لدعم المسار الدبلوماسي بشأن طلب لبنان وقف إطلاق النار، ووقف آلة التدمير والقتل التي يتعرض لها".

وأشار ياسين إلى "وجود مبادرات عربية منها ما قدمته مصر وقطر ودول أخرى، كما أن فرنسا تطالب دائماً بوقف إطلاق النار، لكن من الواضح أن الجانب الإسرائيلي لا يأبه بالقوانين والقرارات الدولية".

واختتم تصريحاته بالقول: "نفعل العمل الدبلوماسي اللبناني في الداخل والخارج، للتوعية على ما يحصل في لبنان، والتركيز على كيفية حماية الوطن واللبنانيين".

مقالات مشابهة

  • هذا موعد إطلاق الوجبة السابعة من الإعانة الاجتماعية
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تقدم إعانات مالية للمتضررين من الفيضانات تتراوح بين 80 و140 ألف درهم
  • الحكومة تمدد صرف المساعدات المالية للأسر المتضررة من الزلزال بـ2500 درهم شهريًا لمدة 5 أشهر
  • الحكومة اللبنانية تكشف مبادرات لوقف إطلاق النار
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تعلن تمديد صرف المساعدات المادية للأسر المتضررة من زلزال الحوز لمدة 5 أشهر
  • الحكومة الإيرانية تؤكد نجاح عملية الوعد الصادق 2
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تتبنى عملية إطلاق النار في يافا.. 7 قتلى و10 مصابين
  • المشروع التمهيدي لقانون المالية 2025 وتعويض منكوبي الفيضانات على طاولة الحكومة
  • الحكومة الإيرانية: عملية الوعد الصادق 2 تمت وفق القواعد الدولية
  • عهد جديد لأسعار مواد البناء في مصر: انخفاضات ملحوظة تؤشر لتحسن الأوضاع الاقتصادية