قالت دار الإفتاء إن حلق الرأس أو التقصير من مناسك الحج والعمرة؛ وذلك لقوله تعالى: ﴿لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُءُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِين﴾ [الفتح: 27]. وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّم خَرَجَ معتَمِرًا، فحالَ كفَّارُ قريشٍ بينه وبين البيتِ، فنحَرَ هَدْيَه وحَلَقَ رَأسَه بالحُدَيبِيَةِ.

وعنه أيضًا أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «اللهُمَّ ارحَمِ المُحَلِّقينَ، قال في الرَّابعةِ: والمُقَصِّرينَ» متفقٌ عليه. 

لكن الحلق خاص بالرجال، لا يشاركهن في ذلك النساء، فالمشروع في حقهنَّ التقصير خاصة، بأن تأخذ شيئًا صغيرًا من شعرها، ويحصل به فعل النُّسُك؛ وذلك لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَيْسَ عَلَى النِّسَاءِ حَلْقٌ، إِنَّمَا عَلَى النِّسَاءِ التَّقْصِيرُ» رواه أبو داود، والبيهقي في "السنن" عن ابن عباس رضي الله عنهما.

دار الإفتاء للاحتلال الغادر الأثيم: التاريخ ينذركم بعواقب وخيمة أرقام تهمك.. طرق التواصل مع دار الإفتاء للاستفسار عن أي فتوى

وأضاف : على هذا وَقَع اتفاق الفقهاء في تقصير الشَّعر على المرأة البالغة في التحلل من الحج أو العمرة، ونقل الإمام النووي الإجماع على ذلك.


وقال العلامة الخَرَشِي المالكي في "شرحه على مختصر خليل" (2/ 335، ط. دار الفكر): [(ص) وهو سنة المرأة (ش) أي: التقصير يتعين في حقهن، ولو كانت بنت عشر سنين، أو تسع، وأما الصغيرة فيجوز لها أن تحلق بخلاف الكبيرة فإنه يحرم عليها أن تحلق رأسها؛ لأنه مُثْلة بهنَّ. نعم إن كان برأسها أذًى فإنها تحلق؛ لأنه صلاح لها، قال في "المدونة": وليس على النساء إلا التقصير انتهى] اهـ.

ويقوي ذلك الاستثناء كون الحلق عند الشافعية مكروهًا وليس بمحرَّمٍ.

قال الإمام النووي الشافعي في "المجموع" (8/ 204): [(السابعة) أجمع العلماء على أنه لا تؤمر المرأة بالحلق بل وظيفتها التقصير من شعر رأسها. قال الشيخ أبو حامد والدارمي والماوردي وغيرهم: يكره لها الحلق، وقال القاضي أبو الطيب والقاضي حسين في "تعليقهما": لا يجوز لها الحلق، ولعلهما أرادَا أنه مكروه] اهـ.

بناءً على ما سبق: فإنَّ الواجب على المرأة البالغة في التحلل من الحج أو العمرة هو التقصير خاصة، ولا يجوز لها حَلْق جميع شعرها إلا إذا كان بها أذًى أو كانت صغيرة دون البلوغ؛ فلا حرج حينئذٍ عليها أن تفعل ذلك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحج والعمرة دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

بالتفاصيل.. "الجوازات" تعلن جاهزيتها لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ

أعلنت المديرية العامة للجوازات جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446هـ.
وذلك عبر منافذ المملكة الدولية، بدءًا من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة.استقبال المعتمرين لعام 1446هـوبينت أن جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية دُعمت بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة.
أخبار متعلقة بمشاركة 4 دول.. المملكة تستضيف الحدث النهائي لمشروع imocaresتزامنا مع إجازة الصيف.. إقبال على حدائق ومتنزهات طريفوأهابت المديرية العامة للجوازت بأهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم، لأداء العمرة حتى المغادرة.
وقبل أيام كانت أعلنت وزارة الحج والعمرة إمكانية حاملي جميع التأشيرات أداء العمرة، إذ يستطيع الأشخاص من جميع أنحاء العالم القدوم إلى الأراضي المقدسة وأداء مناسك العمرة بيسر وطمأنينة مهما كان نوع التأشيرة.تأشيرة العمرةكما أكدت الوزارة، أن جميع المتقدمين للحصول على تأشيرة العمرة يجب أن يكونوا حاملين لجواز سفر صالح لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
بالإضافة إلى تقديم جميع المستندات المطلوبة بوضوح وشفافية، فيما حثت المتقدمين على التأكد من الحجز عبر وكالات السفر المعتمدة لضمان الحصول على الخدمات اللازمة بأعلى مستويات الجودة.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز للمرأة أن تشترط عدم الزواج عليها؟.. الداعية سعاد صالح توضح حكم التعدد
  • «العمل» تناقش "أثر المساواة بين الجنسين على التنمية" في أحد مصانع المنيا
  • 30 يونيو نقطة تحول في حياة "عظيمات مصر" .. مكاسب للمرأة في عهد تمكينها
  • بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • بالتفاصيل.. "الجوازات" تعلن جاهزيتها لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ
  • الدكتورة مايا مرسي تكتب: تاريخ لن يُنسى!!
  • قافلة توعوية للأزهر والأوقاف تؤكد: مصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان