بوابة الفجر:
2024-07-03@13:50:16 GMT

في ذكرى ميلاده.. ما لا تعرفه عن حسن كامى

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان حسن كامي الذي ولد في مثل هذا اليوم وهو ممثل ومطرب أوبرالي مصري، من مواليد عام 1936، تنتمي أصوله إلى أسرة محمد علي، درس بمدارس الجيزويت، ثم حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ودرس بمعهد الكونسرفتوار، باﻹضافة إلى الدراسات العليا من إيطاليا. 

بداية حسن كامي 

بدأ حسن كامي حياته العملية في دار أوبرا القاهرة منذ 1963، وبجانب عمله في اﻷوبرا، عمل في موظف  حجز بإحدى الشركات السياحية، ومدير محطة طيران في مطار القاهرة، ومديرًا وممثلًا للخطوط الجوية التونسية، ووكيل عام الخطوط الجوية اﻷمريكية والخطوط التايلاندية والخطوط القرصية اﻹسكندنافية.

 

أبرز أعمال حسن كامي في الأوبرا 

قام حسن كامى بدور البطولة في أوبرا عايدة على مسارح الأوبرا في الاتحاد السوفيتي عام 1974 ليكون بذلك أول مصري يقوم ببطولة أوبرا عايدة، وشارك في بطولة 270 أوبرا على مدار مسيرته المهنية.

سر اكتشاف حسن كامي وابرز أعماله الفنية 

دخل حسن كامي المسرح بعد أن اكتشفه الفنان محمد نوح ليعمل في مسرحية " انقلاب" و"دلع الهوانم" و"لا مؤاخذة يا منعم" ثم عمل بالتلفزيون في المسلسلات: "أنا وأنت وبابا في المشمش" و"البنات" و"قشتمر"، حيث تولى منذ أعوام قبل وفاته منصب مدير الأوبرا.

أبرز أعماله الدرامية
 

شارك حسن كامي في عدة اعمال درامية منها:" الخواجة عبد القادر، العراف، دكتور أمراض نسا، أدهم وزيدان والثلاث بنات، أغتيال شمس، مملكة الجبل، الجماعة، المصراوية، الملك فاروق، آن الأوان،  البنات،  أميرة في عابدين، قاسم أمين، بوابة الحلواني، هوانم جاردن سيتي،  رأفت الهجان ".

أبرز أعماله السينمائية

كما شارك حسن كامي  في عدة افلام، ابرزها:" سمع هس، يا مهلبية يا، زكي شان، كريستال، ناصر ٥٦، صايع بحر، اسكندرية نيويورك، حسن طيارة، بوبوس".

أبرز الفوازير 

كما شارك في عدة فوازير منها:" احنا فين"

ما لا تعرفه عن حسن كامي

أجاد الفنان حسن كامي التحدث بثلاث لغات مختلفة، كما كان يمتلك ويدير مكتبة تبيع الكتب القديمة في وسط البلد في القاهرة بعنوان "المستشرق".

ورُزق حسن كامي بابن وحيد يدعى "شريف" والذي توفي في حادث سقوط سيارته في ممر مائي.

وفاة حسن كامى 

وتوفى حسن كامي في  يوم 14 شهر ديسمبر عام 2018 عن عمر يناهز 82 عام.



 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد ميلاد فوازير الأوبرا السينما الدراما

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة

يحل اليوم 30 يونيو، ذكرى ميلاد واحد من أبرز مخرجي الجيل الحالي، من أبرز نجوم الإخراج السينمائى في صناعة السينما، أصبح بصمة خاصة به في عالم الإخراج، قدم العديد من الأعمال السينمائية التي يعشقها الجمهور، أعظم مخرجي مصر والذي تحدث طفرة فنية في عالم الفن والتمثيل بإخراجه المتميز لعدد من الأعمال الفنية هو المخرج خيري بشارة.

ويعرض لكم الفجر الفني في السطور التالية حياة المخرج خيري بشارة..

حياة المخرج خيري بشارة

 

ولد خيري بشارة 30 يونيو 1947 بحي شبرا ب محافظة القاهرة، وتخرج في المعهد العالي للسينما قسم إخراج عام 1967، وعمل كمساعد للمخرج، وفي عام 1968 توجه إلى بولندا لدراسة الزمالة على سنة واحدة، وقام بتمثيل ما يقرب من 15 عملا فنيا، وتأليف خمسة افلام سينمائية، أفلامه تحمل بصمته الخاصة واقعية شاعرية راقية نراها في أفلام من إخراجه، فيما اخرج ما يزيد عن 33 عملا فنيا، قام بتدريس التمثيل والكتابة وفي عام 1972 عمل مع الفيلم البولندي الشهير "في الصحراء والبراري"، التقي بزوجته مونيكا كووالتشيك وتزوجا في شهر أكتوبر عام 1969، ولديه ابنة اسمها ميراندا متزوجة وتعيش مع زوجها في امريكا ولديه ابن اسمه روبرت.

المسيرة الفنية للمخرج خيري بشارة

 

بدأ المخرج خيري بشارة مسيرة الفنية من خلال السينما التسجيلية خاصة مع إنشاء المركز القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة في العام 1967، اخرج عدة افلام مثل فيلم يوم مر ويوم حلو كما نراها في فيلم آيس كريم في جليم، وفيلم أمريكا شيكا بيكا، وفيلم إشارة مرور، وكذلك في مسلسلات تحمل توقيعه الإخراجي، كان أول فيلم روائي "الأقدار الدامية" في الإنتاج المشترك مع الجزائر حيث بدأ تصويره في عام 1976، وانتهي عام 1980 وعرض في عام 1982، بينما اخرج عدة مسلسلات ابرزها "مسألة مبدأ" و"ملح الأرض" و"ريش نعام" و"بنت اسمها ذات" و"الزوجة الثانية".

ويذكر أن المخرج خيرى بشارة استطاع ان يكون الوحيد الذى قدم النجمين الكبيرين عمرو دياب ومحمد فؤاد في السينما، واستطاع أن ينجح معهما ويقدمهما سويًا في آيس كريم في جليم وأمريكا شيكا بيكا، حيث وصل الأمر أن النجوم يوافقون على لأي عمل يعرض عليهم بمجرد أنه من إخراج خيري بشارة ومن بين أعماله فيلم آيس كريم في جليم للنجم الكبير عمرو دياب، وفيلم أمريكا شيكا بيكا للنجم محمد فؤاد، وغيرها من الأفلام.

مقالات مشابهة

  • عرض بالية «جيزيل» تسدل الستار على موسم أوبرا 2023-2024 بأداء مبهر
  • آخر موعد للتقديم في وظائف دار الأوبرا المصرية
  • «أعماله بصمة لا تُنسى».. محمود حميدة يحيي ذكرى وفاة عزت أبو عوف
  • مشاريع فنية جديدة وعروض مصرية وعالمية ضخمة في موسم الأوبرا
  • 760 فعالية فنية وثقافية وأكثر من 800 ألف مشاهد بالموسم الفني للأوبرا
  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية للفنان عزت أبو عوف
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة