يمكن للمنشأة عالية التقنية فرز ما يصل إلى 4.5 طن من نفايات المنسوجات في الساعة باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة.

اعلان

تضاعف إنتاج المنسوجات عالميًا بين عامي 2000 و2015، ومن المتوقع أن يرتفع استهلاك الملابس والأحذية بنحو الثلثين بحلول عام 2030، وفق أرقام الاتحاد الأوروبي.

يريد البرلمان الأوروبي تطبيق قواعده الجديدة المتعلقة بنفايات المنسوجات بحلول عام 2028، مما يضع حداً لما يسمى "الموضة السريعة"، وستعني هذه التغييرات تحولًا هائلاً في الصناعة.

السويد رائدة في إعادة تدوير المنسوجات

في ضواحي مالمو في جنوب السويد، يمكن لمصنع SIPTEX، الذي تديره شركة إعادة التدوير الإقليمية Sysav، أن يقدم إجابة.

ويقال إن SIPTEX، والتي تعني "منصة الابتكار السويدية لفرز المنسوجات"، هي أول منشأة من نوعها في العالم.

من هنا، تقول آنا فيلين، رئيسة فريق الاتصالات في Sysav: "لدينا كميات هائلة من المنسوجات المختلطة للغاية، ونحتاج إلى فصلها حسب الألياف، حتى تتم عمليات إعادة التدوير".

إعادة تدوير المنسوجاتAP Photo

وتضيف: "نحن بحاجة إلى الفرز وعلينا أن نفعل ذلك بسرعة، ويتعين علينا أن نفعل ذلك بدقة كبيرة. ويجب أن يتم ذلك تلقائيًا."

يمكن للمنشأة عالية التقنية فرز ما يصل إلى 4.5 طن من نفايات المنسوجات في الساعة باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء القريبة.

كيف تجري عملية فرز الأقمشة؟

وفي غمضة عين، تضاء المنسوجات، ثم ينعكس الضوء بشكل مختلف اعتمادًا على المادة، لتحدد أجهزة الاستشعار نوع الألياف، ثم يقوم الهواء المضغوط بنفخ القماش في المسار الصحيح.

تقول فيلين: "يمكن للآلة أن تخبرنا بالضبط عن تركيبة الألياف، لنحصل على مواد شبه خام في النهاية".

محذرة من مخاطره.. مسؤولة أممية: إعادة تدوير البلاستيك غير كافية للحد من تلوثهعلامة صديقة للبيئة في تونس تستخدم نفايات بلاستيكية بحرية مُعاد تدويرها في تصاميمهاشاهد: جمع النفايات وإعادة تدويرها عن طريق الحصان "كيتور" شمال باريس

ويمكن برمجة المصنع لفرز ثلاثة أنواع مختلفة من المنسوجات في وقت واحد، بما في ذلك القطن والبوليستر.

من جهته، يشير المسؤول في Sysav جاكوب ستاركنبرغ إلى أنه "هنا نقوم بتغذية جميع المواد، وبعد ذلك ستمر عبر أربع عمليات تنظيف مختلفة، حيث تحاول فرز الأقمشة المختلفة".

بعد أن كانت في مرحلة تجريبية، أصبحت SIPTEX الآن منشأة عاملة قادرة على فرز ما يصل إلى 24000 طن سنويًا، أي ما يقرب من ثلث نفايات النسيج السنوية في السويد.

أهمية عملية الفرز

جدت دراسة أجراها المعهد البيئي السويدي IVL العام الماضي أن الفرز الآلي واسع النطاق يمكن أن يكون له فائدة مناخية صافية، إذا تم، على سبيل المثال، تجنب إنتاج الألياف الأولية الذي يتطلب عادة الماء وينتج عنه انبعاثات.

لكن الباحثين حذروا من أن "صناعة النسيج بحاجة أيضًا إلى تغييرات أخرى، بخلاف إعادة التدوير، لتقليل تأثيرها المناخي بما يتماشى مع الأهداف المناخية المحددة دوليًا".

تعد كل من IKEA وH&M ومتاجر التجزئة السويدية للسلع الرياضية شركاء في مشروع SIPTEX.

ويشير لارس بيرسون من شركة Sysav إلى أن "الخطوة التالية هي جعل شركات الملابس المختلفة تدرك أنها بحاجة إلى استخدام المواد المتداولة بدلاً من المواد الخام".

لكن المنتقدين يقولون إن إعادة تدوير المنسوجات محدودة، ويجب وقف إنتاج وبيع المواد الرخيصة على نطاق واسع.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية على ماذا يحتوي باطن الأرض؟ "عاطلون عن العمل ويعيشون على المساعدات".. السويد تحدّ من المعونات الاجتماعية للمهاجرين بعد أزمة تسرب الغاز.. السويد تدعو إلى تعزيز أمن البنى التحتية الحيوية شمال أوروبا السويد تلوث الهواء تلوث اعلانالاكثر قراءة شاهد: مدارس أصبحت خالية من التلاميذ في اليابان.. والسبب: تراجع عدد السكان تستمر التغطية| الأمم المتحدة تصف القصف الإسرائيلي لجباليا بـ"الفظاعة" وقد "يرقى إلى جرائم حرب" ألمانيا تناقش تقليص أسبوع العمل إلى أربعة أيام شاهد: مطالِبين بـ"إنقاذ أطفال غزة".. أمريكيون يقاطعون كلمة وزير الخارجية بلينكن في الكونغرس شاهد: إسرائيلية تودع ابنها إلى جبهة القتال.. "يجب قتل جميع الفلسطينيين وتدمير غزة ومستشفياتها" اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. رغم الانتقادات الدولية.. القصف الإسرائيلي يشتد على قطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: قنابل مضيئة وانفجارات تشعل سماء غزة مع توسيع إسرائيل محاور توغلها البري يعرض الآن Next بوتين يوقّع على انسحاب روسيا من معاهدة حظر التجارب النووية يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تعرض لقطات لمركبات احترقت في هجوم "طوفان الأقصى" الذي أطلقته حماس يعرض الآن Next روسيا تنفي تصريحات أوكرانية بأن الحرب وصلت إلى "طريق مسدود"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس الشرق الأوسط طوفان الأقصى فلسطين قطاع غزة فرنسا قتل رفح - معبر رفح Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس الشرق الأوسط طوفان الأقصى My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السويد تلوث الهواء تلوث غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس الشرق الأوسط طوفان الأقصى فلسطين قطاع غزة فرنسا قتل رفح معبر رفح غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس الشرق الأوسط طوفان الأقصى یعرض الآن Next إعادة تدویر

إقرأ أيضاً:

السويد تعترض على حكم الإعدام بحق ثلاثة من مواطنيها في العراق

آخر تحديث: 6 يوليوز 2024 - 1:13 م بغداد/ شبكة اخبار العراق- أعلنت وزارة الخارجية السويدية، السبت، أنها ستستدعي القائم بالأعمال العراقي في ستوكهولم للاحتجاج على أحكام الإعدام التي صدرت بحق سويديين في العراق.وفي الشهر الماضي، احتجت ستوكهولم على حكم الإعدام الصادر بحق سويدي، وفي يوم الخميس الماضي، تم تأكيد حالتين أخريين، ليصل العدد الإجمالي إلى ثلاثة سويديين على الأقل حكم عليهم بالإعدام في العراق في الأسابيع الأخيرة. وقالت وزارة الخارجية إن “جميعها مرتبطة بحادث إطلاق نار مميت في وقت سابق من هذا العام”.ولفتت الوزارة الى أنها “تلقت أيضاً معلومات تفيد بأن مواطناً سويدياً رابعاً تلقى حكماً بالإعدام قد يكون له علاقة بالمخدرات”. ومع ذلك، “هناك بعض الشكوك بشأن هوية الشخص، ولهذا السبب لا تستطيع وزارة الخارجية تأكيد الحكم في الوقت الحالي”، حسب الوزارة.وأضافت: “نعمل على ضمان عدم تنفيذ الأحكام”، منوهة الى أن “السويد تدين أي استخدام لعقوبة الإعدام، موضحة: “نحن نعارض ذلك دائماً وفي كل مكان وتحت أي ظرف من الظروف“.كما قالت الوزارة إنها على اتصال بالسويديين وأسرهم، لكنها امتنعت عن تقديم مزيد من التفاصيل، مستشهدة بقواعد الخصوصية.وقالت وسائل إعلام سويدية إن السويديين الثلاثة متهمون بالتورط في قتل مجرم في العراق. ويُعتقد أن جريمة القتل التي وقعت في وقت سابق من هذا العام مرتبطة بحرب العصابات بين مجموعتين سويديتين أسفرت عن العديد من عمليات القتل ومحاولات القتل، بعضها وقع خارج السويد.

مقالات مشابهة

  • طريقة جديدة لإعادة تدوير النفايات الطبية البلاستيكية
  • أربع محاولات فاشلة في إعادة تدوير الأسد
  • عاجل. فتح صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • لمواجهة انتشاره.. حملة للتطعيم ضد إنفلونزا الطيور في فنلندا
  • عام على حظر الرحلات الجوية القصيرة في فرنسا.. هل انخفضت الانبعاثات السامة؟
  • السويد تعترض على حكم الإعدام بحق ثلاثة من مواطنيها في العراق
  • مسعود بزشكيان: ماذا نعرف عن الرئيس الإيراني الجديد؟
  • حزب العمال يفي بوعده: في أول قرار له ستارمر يلغي خطة ترحيل اللاجئين إلى رواندا
  • السياحة المفرطة في أثينا.. دعوات للسيطرة على هذا القطاع في اليونان
  • فيروس يتفشى في أوروبا.. ما هو "حمى غرب النيل"؟