زنقة 20 | الرباط

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن اعتمادات الصندوق الخاص بتدبير آثار الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز بلغت 16 مليار درهم.

و في وقت سابق، كشف فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أن اعتمادات الصندوق بلغت 16 مليارا و240 مليون درهم.

و شرعت حكومة عزيز أخنوش، في عملية ‏تقديم الدفعة الأولى من الدعم الخاص بإعادة ‏بناء المنازل التي انهارت بشكل كلي ‏أو جزئي، حيث ‏سيتم‎ ‎وضع دفعة أولى بمبلغ 20.000 درهم رهن إشارة المتضررين، تُصرف ‏لمواكبة تقدم أشغال البناء‎.‎

وأفاد بلاغ لرئاسة الحكومة، الثلاثاء، أن الأسر المتضررة سيكون بإمكانها بداية من هذا التا‏ريخ (7 نونبر 2023)، “الاستفادة ‏‏من ‏المواكبة ‏التقنية من طرف المصالح المختصة، لاستيفاء الإجراءات اللازمة ‏لمباشرة وتتبع عمليات البناء، خاصة عبر الحصول ‏على تصاميم تراعي ‏خصوصية ومعايير المنطقة”. ‏

وأضاف البلاغ أنه وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، تنطلق الأربعاء، فاتح نونبر 2023، “عملية صرف الدفعة الثانية من ‏المساعدات المالية ‏للأسر المتضررة، جراء الزلزال الذي شهدته بلادنا في الثامن من شتنبر الماضي، والمحددة في 2.500 درهم ‏شهريا لمدة سنة، لفائدة الأسر التي انهارت منازلها ‏كليا أو جزئيا”. ‎

وستقدم الحكومة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، مساعدة مالية مباشرة بقيمة ‏‏140 ألف درهم للمساكن التي انهارت بشكل تام، ‏و80 ألف درهم لتغطية أشغال ‏إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: التی انهارت

إقرأ أيضاً:

نقابة تندد بفشل الحكومة في "تدبير أزمة الغلاء" بمناسبة عيد الأضحى

اعتبرت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إحدى اكبر المركزيات في المغرب، أن الوضع الاجتماعي تفاقم بسبب فشل الحكومة في مكافحة الغلاء والحد من معاناة المواطنين مع الأسعار الفاحشة لأضاحي العيد بسبب جشع تجار الأزمات، متهمة الحكومة بالعجز عن حماية القدرة الشرائية للمغاربة المقبلين على تكاليف العطلة الصيفية والدخول االمدرسي.

وجددت النقابة في بيان، رفضها  لأي مس بمكتسبات الشغيلة سواء تعلق الأمر بالحق في الإضراب أو التقاعد ورفضت اي مقاربة للتعاطي مع الملفين خارج الحوار الاجتماعي المفضي إلى التوافق.

وقالت النقابة أيضا، إن الحكومة لحد الساعة، تتجاهل المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة الصحية ومصرة أيضا على عدم التفاعل الإيجابي مع مطالب طلبة كلية الطب والصيدلة.

وعلى خلفية هذا الانتقاد، طالبت نقابة CDT، من  الحكومة بالاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للشغيلة الصحية وتنفيذ الاتفاقات المبرمة.

وحملت النقابة حكومة أخنوش، مسؤولية ما سيؤول له  الاحتقان في القطاع الصحي، مجددة مطالبتها بضرورة التفاعل الايجابي مع مطالب طلبة كليات الطب والصيدلة بدل سياسة فرض الأمر الواقع والاتجاه نحو المجهول.

 

 

كلمات دلالية الحكومة الغلاء القدرة الشرائية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عيد الاضحى

مقالات مشابهة

  • 74 مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ2023
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج: أزيد من 46,3 مليار درهم
  • 74مليار ريال أرباح صندوق الاستثمارات بـ 2023
  • صندوق الاستثمارات العامة يحقق أرباحا صافية بـ74  مليار ريال خلال عام 2023
  • نقابة تندد بفشل الحكومة في "تدبير أزمة الغلاء" بمناسبة عيد الأضحى
  • اقتصاد إمارة عجمان ينمو بنسبة 6.25% في 2023
  • اقتصاد عجمان يرتفع إلى 36 مليار درهم في 2023 بنمو 6.25%
  • الهيئة العامة للإحصاء: نمو صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 5.6% مسجلةً 9.5 مليار ريال خلال الربع الأول 2024
  • المغرب يشرع في حصد نتائج الإصلاح الضريبي والعدالة الضريبية بأرقام قياسية
  • المراقبة الضريبية بعين المكان... تحصيل 5,8 مليارات درهم من المداخيل في 2023