أكد سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة أن دولة الإمارات العربية المتحدة قيادةً وحكومة وشعباً، مواطنين ومقيمين يحتفون في يوم الثالث من نوفمبر من كل عام بذكرى يوم العلم المناسبة الوطنية الغالية على القلوب والمُهج.

وقال سموه في كلمة له إن الاحتفال بهذه المناسبة يجسد ثقافة احترام العلم وبيان قدسيته بصفته رمزاً لسيادة الدولة ووحدتها والانتماء إليها ويجسد في الوقت نفسه مشاعر الاتحاد، والتكاتف المجتمعي والتلاحم الوطني بين أبناء الإمارات، ومشاعر التسامح والسلام والإخاء بينهم وبين الإنسانية جمعاء.

وأضاف سموه : “ في هذا اليوم الأغر ترفرف راية علمنا على المباني والمرافق والمؤسسات والبيوت تعبيرا عن الانتماء والولاء للوطن وقيادته الرشيدة وتمسكا بقيم الاتحاد التي بثها الآباء المؤسسون في القلوب ” .. مشيرا إلى أن هذه الوطنية الوطنية تعزز الشعور بالانتماء للوطن وترسخ المكانة الرائدة والصورة المشرقة للإمارات إضافة إلى تقديم نموذج خلاق ل مظاهر التلاحم بين أبناء الوطن وقيادته.

وقال سموه في ختام كلمته :” علمنا عزنا نرفعه عاليا تعبيراً عن حبنا لوطننا الغالية وفخرنا كونه رمز الهوية الوطنية الأول وترجمةً لمشاعر الوفاء والفداء للوطن وقيادته”. وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الأرشيف والمكتبة الوطنية يواصل التحضيرات للمؤتمر الدولي للتاريخ الشفاهي

أبوظبي (الاتحاد)
يواصل الأرشيف والمكتبة الوطنية التحضيرات التي يتطلبها مؤتمر الإمارات الدولي الثالث للتاريخ الشفاهي «مرويات» والذي ينعقد في 11 نوفمبر 2024 تحت شعار: «ذاكرتهم تاريخنا.. مناهج الاستدامة وحفظ المعرفة في التاريخ الشفاهي»، بحضور مشاركين من إحدى عشرة دولة، ويأتي هذا المؤتمر ليتكامل مع النسختين السابقتين، فيسلط الضوء على أهمية التاريخ الشفاهي كوسيلة ذات منهجية فعّالة لتسجيل وتدوين وحفظ الذاكرة الشخصية، وما شهده الراوي أو عاصره من أحداث تاريخية طواها الزمن، وبذلك فإن التاريخ الشفاهي يعدّ مصدراً مهماً في رصده للأحداث التي غابت عن التاريخ المكتوب والروايات الشفاهية من أهم مصادر تاريخ الأمم والشعوب.

أخبار ذات صلة 27.3 مليون اشتراك في خدمات الاتصالات بالإمارات 227 مليار درهم استثمارات مصرفية بالأذونات النقدية وشهادات الإيداع الإسلامية

يشارك في النسخة الثالثة من مؤتمر الإمارات الدولي الثالث للتاريخ الشفاهي باحثون وخبراء أعدوا بحوثاً متخصصة، وأوراق عمل في المحاور التالية: «اللؤلؤ.. مصدر الغموض والصفوة والجاذبية»، و«التعلم والإرث المتبادل بين الأجيال»، و«ارتباط الهوية الوطنية والتراث بالموسيقى الشعبية»، و«مناهج استدامة التاريخ الشفاهي.. نماذج من ثلاث دول».
إضافة مهمة 
وعن النسخة الثالثة من مؤتمر الإمارات الدولي الثالث للتاريخ الشفاهي، قال عبد الله ماجد آل علي، مدير عام الأرشيف والمكتبة الوطنية: «لقد أثبت مؤتمر الإمارات الدولي للتاريخ الشفاهي أهميته العلمية والثقافية، لذلك فإننا حريصون على أن يواصل انعقاده سنوياً، وقد اعتمد الأرشيف والمكتبة الوطنية على مرويات كبار المواطنين والمقيمين في استكمال الصفحات والفجوات التي غابت عن تاريخ الإمارات المكتوب، وغنيٌ عن البيان أن مقابلات التاريخ الشفاهي الثرية بالمعلومات التاريخية الدقيقة قد وثقت مراحل تطور الدولة، ولذا فإن النسخة الثالثة من المؤتمر تعد إضافة مهمة، لأنها تؤكد أهمية الدور الوطني الذي يؤديه الأرشيف والمكتبة الوطنية في تدوينه لوقائع الحياة في الماضي وإتاحتها للباحثين والطلبة وحفظها للأجيال حتى يعرفوا ماضيهم ويسيروا بثقةٍ وثباتٍ نحو المستقبل».
وأضاف: «إننا ونحن نحتفي سنوياً بتنظيم مؤتمر الإمارات الدولي للتاريخ الشفاهي، نؤكد أن هذا الاحتفال تتويج لما حققناه على مدار عام كامل في هذا الميدان، ولعلّ ما يؤكد ذلك في النسخة الحالية أنها تشهد إطلاق المجلد الرابع من سلسلة (ذاكرتهم تاريخنا)، وجميعنا يعلم أن هذه السلسلة هي حصيلة توثيق المرويات الشفاهية وتحويلها من صيغة اللامادية إلى الكتابة الرصينة التي تجعلها مرجعاً يعتمد عليه الباحثون في التاريخ والتراث الثقافي، وقد استطاع المؤتمر أن يبرز أهمية التاريخ الشفاهي ودوره في إثراء مجتمعات المعرفة وتمكينها».
وأكد أن الأرشيف والمكتبة الوطنية حريص على استدامة عناصر الهوية الوطنية، ومرويات التاريخ الشفاهي تعمّق فهم النشء لتاريخ الإمارات وتراثها العريق، مصدر فخرنا واعتزازنا.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يبدأ زيارة رسمية للولايات المتحدة 23 سبتمبر
  • الإمارات.. "التكامل الاقتصادي" تطلع على منظومة تنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة غسل الأموال
  • حمدان بن محمد خلال لقائه عبدالله بن زايد: الإمارات نموذج للتعاون الدولي والدبلوماسية البناءة
  • اختتام بطولة روسيا الوطنية لجمال الخيل العربية
  • الفجيرة في عهد حمد الشرقي.. 50 عاماً من النماء والازدهار
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يواصل التحضيرات للمؤتمر الدولي للتاريخ الشفاهي
  • الشرقي.. دور سياسي بارع في اللقاءات العربية والدولية
  • محمد بن راشد لحمد الشرقي: نبارك لكم 50 عاماً في خدمة الوطن كنت فيها لشعبك نعم الحاكم
  • الفجيرة في عهد حمد .. 50 عاماً من القيادة والحكمة
  • المنتدى العربي للمياه بأبوظبي.. المياه في الإمارات من أهم القضايا الوطنية