نظَّم مركز الأنشطة الفرانكفونية التابع لقطاع التواصل الثقافي للسنة السادسة ورش عمل ومسابقة لتعليم طلبة المدارس الفرانكفونية في المرحلة الثانوية مبادئ النقد السينمائي باللغة الفرنسية، وذلك بالتعاون مع المركز المتوسطي للتواصل الصوتي والمرئي (CMCA) بمرسيليا، وذلك تحت رعاية الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية

ويقوم المركز باختيار ثلاثة أفلام تناقش قضايا دول حوض البحر المتوسط؛ ويقوم الطلبة بمشاهدة هذه الأفلام والتصويت لأفضل فيلم من وجهة نظرهم، والذي بدوره يحصل على الجائزة خلال مهرجان سينما دول حوض البحر المتوسط الذي يُعقد بمرسيليا في الفترة من 4 الى 9 ديسمبر 2023.

 

تهدف تلك الورش إلى تعزيز معرفة الطلاب بأهمية الفن السابع وصناعة السينما، والتعرف على القضايا المطروحة في الأفلام التسجيلية الخاصة بحوض البحر المتوسط، هذا بالإضافة إلى ممارسة اللغة الفرنسية والتعرف على محافظات مصر المختلفة، والمشاركة في تنظيم وحضور مهرجانات على المستوى المحلي والدولي وغيرها من المهارات التي يكتسبها الطلاب من هذه التجربة المثمرة.

وتقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل الطلاب للفوز بحضور فعاليات المهرجانات السينمائية المحلية والدولية على سبيل المثال: مهرجان سينما دول حوض البحر المتوسط بفرنسا، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية، ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ومهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وبانوراما الفيلم الأوروبي بسينما زاوية، ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة وغيرهم.

ونظرًا لرغبة المركز في التوسع في خدمة الجمهور الفرنكوفوني في المحافظات المختلفة؛ فقد نجح المركز في استضافة 500 طالب من ستة محافظات: الإسكندرية والمنصورة وبورسعيد والإسماعيلية والقاهرة والأقصر، وذلك بالتعاون مع مدارس الدلتا الحديثة للغات في المنصورة، ومكتبة مصر العامة في محافظتي بورسعيد والأقصر، ومدرسة سانت آن في القاهرة.

وعلى هامش تلك الورش، نظَّم مركز الأنشطة الفرانكفونية بالتعاون مع كلية الألسن بجامعة الأقصر محاضرة بعنوان: "السينما التسجيلية ودورها في خدمة التعليم" وذلك لطلاب أقسام اللغة الفرنسية.

جدير بالذكر أن من ضمن الداعمين للورش: قنصلية فرنسا العامة في الإسكندرية، والمدارس الفرانكفونية من المحافظات المختلفة، وإدارة المهرجانات، والمكتبات، وقصور الثقافة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: احمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية القاهرة السينمائي الدولي اللغة الفرنسية المهرجان دول حوض البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس في العلمين خلال فترة المهرجان.. أجواء صيفية ممتعة

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق الحدث الترفيهي الأكبر في المنطقة العربية «مهرجان العلمين»، حيث تتزين مدينة العلمين استعدادا لاستضافة الفعاليات، بعدما أعلنت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية انطلاقها يوم 11 يوليو الجاري، لتستمر حتى الأسبوع الأول من سبتمبر.

ويهتم الراغبون في حضور فعاليات مهرجان العلمين، في التعرف على حالة الطقس في العلمين خلال تلك الفترة، وتحديدا بعد تكرار الموجات الحارة بمختلف المحافظات على مدار الفترة الماضية.

حالة الطقس في العلمين خلال فترة المهرجان

تقول الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن حالة الطقس حتى نهاية الأسبوع المقبل، والتي تتزامن مع بداية مهرجان العلمين، ستكون في المعدلات الطبيعية على السواحل الشمالية، ومن ضمنها مدينة العلمين، وقد تكون درجات الحرارة في بعض الأحيان أعلى من المعدلات بقيمة تتراوح بين درجة ودرجتين، حيث تتراوح المتوسط بين 30 و32 درجة مئوية.

وأضافت «منار»، أنه بسبب أن مدينة العلمين تطل على البحر المتوسط، تكون نسب الرطوبة مرتفعة بشكل كبير، وفي الغالب يكون طقس العلمين خلال فترة المهرجان حار رطب خلال فترة النهار، ويكون معتدل رطب خلال فترات الليل، وتزيد نسب الرطوبة المرتفعة في الجو من الإحساس بارتفاع درجات الحرارة المحسوسة عن المسجلة.

نسيم البحر يلطف الأجواء في العلمين

لفتت عضو المركز الإعلامي بالأرصاد، إلى أن تلك المناطق المطلة على البحر المتوسط تكون الأقل في قيم الحرارة المسجلة، لكنها الأعلى في نسبة الرطوبة، وبالرغم من ذلك تكون درجة الحرارة المحسوسة أقل من المحافظات الداخلية، إذ تتراوح بين 34 و36 درجة مئوية.

وتتميز المدن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، ومن بينها العلمين، بهبوب نسيم البحر الذي يساعد على تلطيف الأجواء، مشيرة إلى أنه قد يحدث تغير في حالة الطقس المتوقعة على مدينة العلمين خلال فترة المهرجان، لذلك يجب متابعة حالة الطقس والنشرات باستمرار.

مقالات مشابهة

  • مفوضية اللاجئين: 90 قتيلاً ومفقوداً في البحر المتوسط خلال يونيو
  • شاهد| إعصار يمني في يضرب البحر العربي والبحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي
  • مفوضية اللاجئين: 90 قتيلاً ومفقوداً فى البحر المتوسط خلال يونيو
  • حالة الطقس في العلمين خلال فترة المهرجان.. أجواء صيفية ممتعة
  • لقاء عن "سينما ثورة يوليو" ضمن أنشطة ثقافة الفيوم
  • تفاصيل انطلاق «برنامج زيارة العائلة» بمكتبة الإسكندرية خلال صيف 2024
  • مبادرة «فيرست ليجو ليج» لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين بمكتبة الإسكندرية
  • مدير مكتبة الإسكندرية يشرح تفاصيل تصميم «بيت مصر في باريس»: صُمم بهوية مصرية
  • المركز القومي للسينما يقيم فعاليات بنادي سينما الإسماعيلية
  • "تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS في حفظ وتوثيق التراث" ورشة بمكتبة الإسكندرية