الإشارة، إبتداءً، إلى مركزيْ عبدالكريم ميرغني ومحمد عمر بشير وبيت التراث جاءت كمثال وحالة شاخصة لمنازلة غاشمة بين قوى مهزومة ومذعورة نفذ زمانها وبين مصادر وعي جماهيري طاغي ومنداح حتى وسع كل مراتب المجتمع وأطراف البلاد. وما هذه المراكز إلا مشهد ملموس لهذا الوعي يجسد حضوره كل يوم، ومؤشر ثابت يؤكد على نمو صاعد لا يهدأ.

لذلك جاء إستهداف هذه المراكز من جانب هذه القوى تشفياً لغيظها وغليله، وأملاً راودها لطمس معالمها. لكن ماضي شعوبنا وحاضرها أثبت دائماً أنه كلما إستهدفوا فيها مصادر الوعي كلما تمدد الوعي وانجلى، ولأن الوعي متى أنبثق إستحال حجبه، فهو مثل الضُلْ في الحكمة الفوراوية البليغة "ضُل ولا بَندَفن". وذعر هذه القوى ناتج عن إدراكها أن مقتلها كامن في عدم إمتلاكها سلاحاً تنازل به سلاح خصمها، فساحة المعركة هنا هي حقائق العلم وعطاء الثقافة. وهذه معادلة في الصراع الإجتماعي السياسي محسوم أمرها منذ فجر الحركة الوطنية، وتشكل طرفيها من الإنتليجنتسيا الحديثة وطبقتها الوسطى من جهة ومن جهة أخرى رأسمالية ريعية وطائفية دينية مؤدلجة متكئة على حواضن إجتماعية آخذة في التلاشي كقواعد سياسية. وإذا كان العلم وإنتشار التعليم هما، بداهةً، أحد أهم أسباب ضعف هذه الحواضن الإجتماعية، فإن الحقل الثقافي العام، كماعون أوسع لترقية معارف الفرد وكملتقى لمناشط تمس بشكل مباشر قضاياه المعيشية والإجتماعية، يبدو أكثر نفاذاً وأعمق أثراً، خاصةً والشريحة الغالبة من ناشطيه من ذوي التوجه الفاعل والمنتج، وهذا أيضاً ما يضاعف من رعب هذه القوى ويدفعها إلى العنف التشريعي والإداري أو إلى القوة الغاشمة عندما تحين الفرصة كما قد حانت الآن مع حرب الجنرالات. وحرب الجنرالات هذه، في السياق التاريخي للصراع السياسي الإجتماعي السوداني وفي ضوء مقولة غرامشي حول الصراع بين القديم والجديد، هي أبشع إفرازات النظام القديم وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة. إن الإستهداف المقصود الذي طال هذه المراكز ورصفائها من دور للنشر ومؤسسات ثقافية لا يمكن تفسيره إلا كإفراز نتن لهذه القوى وشركائها وهم يغادرون سلطةً إستأثروا بها وغنيمة تملكوها منذ إستقلال البلاد. كذلك ما يثير رعب وحفيظة هذه القوى هو الطبيعة الخاصة لعمل المركز والنادي والجمعية كمؤسسات منظمة وفاعلة تؤدي دورها ضمن أهداف مدروسة. كما أن نشاط هذه المؤسسات ذو توجّه قاعدي شعبي قائم على الفعالية كبنية تنظيمية وآلية عمل تبتكر وتطور التقاليد الخاصة بها. ومن هنا تكتسب الفعالية خطورتها كشكل تنظيمي يشتغل على مستوى إجتماعي أوسع ومتنوع، وفيه تأليف للأفراد وتمتين للصلات الخاصة، يستقطب الشباب ويستكشف المواهب، ويلتقط الحدث السياسي أو الإجتماعي أو الثقافي ويطرحه للنقاش. وهكذا تصبح الفعالية مكوناً عضوياً ضمن المشروع الخاص لكل مؤسسة ثقافية. هذا الفضاء الثقافي الحر وهذا المستوى من الأداء هو ما دفع بشكل متزايد بقطاعات ناشطة من الشباب بعد ثورة ديسمبر إلى التوجه إلى هذه المؤسسات الثقافية. كل ذلك لفت نظر القوى المضادة وهي تواجه الثورة وشبابها، وعمّق إدراكها بأنها ازاء ثورة وعي بالفعل، وأنها في مواجهة جيل "جديد وفريد" "شطب راس" منظريها وأذهلهم، وخاطبهم بلغة "الرندوك" خاصته، لغة إجترحها مستهجناً وساخراً رداً على لغة مخادعة وفصاحة جوفاء إكتشف زيفها. جيل ظنوا أنهم إستلبوا عقله بحبوب الخرشة والآيس وإصطحبوه في مستنقع فسادهم. لكنهم رأوا هذا الجيل وقد أمسك بزمام قضاياه وطرح القضية الوطنية الكبرى التي تمس مستقبله ومستقبل شعبه، وهي قضية التغيير ومفارقة ماضي معادي لمستقبله ومستقبل بلده. وأخيراً، فإن هذا الإستهداف لمصادر الوعي في الأمة يكشف بجلاء مكانة هذه المراكز والمؤسسات الثقافية كمحور هام وضروري في الحراك الثوري والنشاط السياسي الإجتماعي اليومي أثناء هذه الحرب وبعدها. هذه المراكز والمؤسسات، حتى في أبسط أشكالها في المدن والبلدات والقرى، تصبح منصات ينطلق منها كل نشاط يسهم في وقف الحرب، وكل مبادرة لمواجهة هذه الأزمات المتطاولة التي ترتبت عليها، وكل مجهود ينهض بالروح المعنوية لشعبنا ويدفع عنه مشاعر اليأس والإحباط.

abusabib51@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: هذه المراکز هذه القوى

إقرأ أيضاً:

بشير التابعي: كولر يريد دائما تدعيم الأهلي لكن الإدارة لا تلبي مطالبه

أكد بشير التابعي نجم الكرة المصرية السابق، أن جوزيه جوميز المدير الفني لفريق الزمالك كان لابد أن يرحل قبل انطلاق الموسم الجاري، موضحًا أن الفريق الأبيض فاز على الأهلي في السوبر الإفريقي بركلات الترجيح، رغم أن المنافس كان في أسوأ حالاته فنيا وبدنيًا، موضحا بأن البرتغالي لم يجهز احتياجات الفريق، وحصل على إجازة وغادر لبلاده.

وقال التابعي عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث عبر فضائية etc: "نادي الاتحاد السكندري دائما يحقق نتائج جيدة أمام الأهلي، ويجب الاشادة بـ بابا فاسيليو مدرب الاتحاد ونفس الأمر بالنسبة لحمد ابراهيم مع الاسماعيلي، واحمد عيد مع غزل المحلة".

وأضاف: "هناك لاعبين كثيرين بعيدين عن مستواهم في الزمالك، وجوميز يقول أنه ليس في حاجة للاعبين، والفريق تأثر بشكل واضح بغياب زيزو في بداية لقاء المصري كما أنه يعيش في حالة اجهاد شديدة، الزمالك يعاني من أزمة في البدلاء، عكس الأهلي الذي يتوافر نجوم في الفريق".

وزاد: "مجلس الزمالك رفض ضم اوفي ايجاريا في وقت سابق، والتعاقد معه لن يساهم في حصد الدوري مثلا، ولا أعرف سر الاهتمام المبالغ بالتعاقد معه، فهو لاعب (مبطل كورة) منذ ثلاث سنوات، ولا أعرف بأي منطق يريد النادي الأبيض التعاقد معه، ومحمود بنتايك صفقة مقبولة جدًا رغم ارتكابه عدة ركلات جزاء مؤخرا، ومعظم صفقات الزمالك لم يثبت أي لاعب نفسه حتى الآن".

وأكمل: "التعاقد مع أي لاعب لـ الاهلي أو الزمالك يجب أن يكون بمواصفات معينة، ويكون "لاعب بطولة" واعتقد أن فرصة كونراد في البقاء ستكون صعبة، لا يمتلك أي مميزات مطلقا تفيد الزمالك في المرحلة المقبلة، هناك لاعبين (مجهولة) تنضم للقطبين.. والمفترض أن أي لاعب يتواجد في الأهلي والزمالك أن يتحمل المسئولية كاملة".

وأتم: "كولر يريد دائما تدعيم الأهلي لكن الإدارة لا تلبي مطالبه، عكس جوميز الذي لا يرغب في التدعيم بشكل غريب جدا، ويقول دائما أنه ليس في حاجة للتدعيم".

مقالات مشابهة

  • الشهداء.. شُموسٌ لا تنطفئ ونجومٌ لا تغيب
  • فضيحة مدوية.. عبدالكريم الحوثي يعين ”تاجر مخدرات” مديرا للأمن في هذه المحافظة
  • الكاتب الكويتي نجم عبدالكريم يرد على شائعة تعرضه للسحر .. فيديو
  • فواصل تراثية.. عرض فني راقص يحتفي بالتنوع الثقافي السوري
  • مديرة الوكالة الوطنية للدعم الإجتماعي تتعهد بالصرامة في الإستفادة من المساعدات
  • بشير التابعي: كولر يريد دائما تدعيم الأهلي لكن الإدارة لا تلبي مطالبه
  • بشير التابعي : كان لابد من رحيل جوميز عن الزمالك قبل بدء الموسم
  • ردا على الاستغلال السياسي لمحافظي الوكالة الذرية..إيران تطلق أجهزة طرد مركزي متطورة
  • تطورات الحالة الصحية للكاتب بشير الديك بعد تعرضه لوعكة صحية
  • أخر تطورات الحالة الصحية لـ بشير الديك بعد تعرضه لوعكة صحية