قام العديد من سكان غرب فرنسا بتصوير “ومضات كهربائية” الليلة الماضية، رافقت العاصفة الذي ضرب فرنسا ليلة أمس.

وأضاءت سماء غرب فرنسا ليل الأربعاء إلى الخميس، وهي المنطقة التي اجتاحتها العاصفة كياران. وتسمى هذه الظاهرة، المعروفة لدى الكهربائيين ومطاردي العواصف، بـ “فلاش الطاقة”.

ومضات الطاقة التي تظهر بشكل خاص في الليل ليست طبيعية.

هذه في الواقع أقواس كهربائية تحدث في حالة حدوث ماس كهربائي.

هذه الظاهرة شائعة أثناء العواصف أو العواصف الرعدية. يمكن أن يحدث ذلك عند تلف خط الكهرباء – أو أي تركيب كهربائي -. بسبب سقوط شجرة أو عاصفة من الرياح أو البرق.

وتتميز “ومضات الطاقة” عن البرق الطبيعي بلونها، الذي غالبا ما يكون مزرقا، وبأنها تأتي من الأرض وليس من السماء.

وبحسب مدير شبكة الكهرباء الفرنسية إنيديس، فقد حرم 1.2 مليون منزل من الكهرباء بسبب العاصفة. بما في ذلك 780 ألف منزل في بريتاني.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

«الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت

قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنَّ أولويات المرحلة القادمة ترتكز في الاعتماد على الطاقة المتجددة والجديدة واستخدام الأساليب الحديثة في مراقبة الأحمال.

استخدام طاقة الرياح

وتابع «عصمت»، في تصريحاته لقناة «إكسترا نيوز»، عقب أداء اليمين الدستورية اليوم، أنه جارٍ الاستعانة بسبل حديثة في مراقبة الأحمال والتوزيع، كما سيتم استخدام طاقة الرياح، ما سيشكل قيمة مضافة ويوفر طاقة منضبطة متواجدة على مدار اليوم لحل أزمة الكهرباء، والحكومة تعمل على قدم وساق لإنهاء هذه الأزمة، وجارٍ مراجعة تكاليف التوريد وتكاليف التوزيع أيضا.

وأكد أنَّ الدولة لديها خطط وتوسعات دائما، وتعمل على تقدير تكاليف هذه التوسعات وستنضبط الأمور في أقرب وقت، بمراجعة الإمدادات الحالية للطاقة مع وزارة البترول، والدولة تبذل ما بوسعها لإنهاء مشكلات الكهرباء والطاقة.

التوسع في مصادر الطاقة المتجددة

واستطرد: «وفقا للمخططات، لدينا طموح كبير في التوسع بمصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، والذي سيكون له كبير الأثر على حل مشكلة الطاقة ما يجعلنا نشعر بفارق كبير ويحل الأزمة، ونسعى لتنفيذ حل متكامل عبر الاستخدام الأمثل لشبكات الطاقة الموجودة، وقريبا سيتم إدخال الطاقة النووية المتولدة من المفاعل النووي، بجانب عمليات التدريب والتجهيز لاستقبال المهدر من الطاقة، والحلول ستكون على مراحل حتى الوصول إلى حل متكامل لأزمة الطاقة».

وأكد «عصمت» أنه جار التنسيق مع الكهرباء ووزارات أخرى، بخلاف «البترول»، مثل «الصناعة» و«الإسكان» للوقوف على احتياجات الصناعة والمدن الجديدة، وكذلك باقي الوزارات التنموية للوفاء بالخطط المستقبلية لإمداد المناطق الجديدة بما ستحتاجه من مصادر الطاقة والكهرباء، كما يتم تطوير استثمار آخر في الشبكة القائمة وقدرات المحطات القائمة.

مقالات مشابهة

  • تقنية تدريب غريبة لحراس المرمى
  • أزمة فكر لا كهرباء
  • الأوراق المطلوبة لإعفاء طلاب المدارس من المصروفات الدراسية بدمياط
  • وزير الكهرباء: نتطلع للاستفادة من الخبرات الأذربيجانية في تطوير القطاع
  • فرنسا.. تأخير تشغيل المفاعل النووي الحراري التجريبي
  • فرنسا: تأخر تشغيل المفاعل النووي عن الموعد المقرر
  • انقطاع الكهرباء.. صداع فى رأس مصر
  • «الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت
  • بالفيديو.. وزير البترول الجديد: توفير الوقود لمحطات الكهرباء على رأس أولوياتنا
  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية