المشهد اليمني:
2024-09-29@05:39:46 GMT

الطيور ”الحمام” بديلاً للذكاء الأصطناعي

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

الطيور ”الحمام” بديلاً للذكاء الأصطناعي

أكتشف أحد الباحثين أن للطيور "الحمام " مهارة عليه فى حل المشكلات لا تختلف عن تكنولوجيا الذكاء الأصطناعي.

حيث أكتشف جامعة أيوا الأمريكية فى دراسة لها أن "الحمام يمتلك ذكاء رائعا، ويفتخر بقدراته على التعرف على الأفراد، وإدراك الألوان النابضة بالحياة ورسم مسارات معقدة ونقل الرسائل وحتى لعب دور في الأعمال البطولية المنقذة للحياة".

وبالدراسة على 24 حمامة أسند العلماء مهام بصرية مختلفة للطيور وتعلم بعض منها المهام في غضون أيام، بينما تعلمها بعض آخر على مدى أسابيع، ليكتشف الباحثون في النهاية أن الحمام يستخدم آلية لاتخاذ قرارات دقيقة تشبه تلك، التي تستخدمها نماذج الذكاء الاصطناعي لعمل تنبؤات صحيحة.

وأثناء البحث، لاحظ الحمام ، عناصر مرئية متنوعة على شاشة رقمية، بما في ذلك خطوط مختلفة السماكة والمحاذاة والتصميمات، فضلا عن دوائر مجزأة ومتعددة الطبقات، بعدها أتيح للطيور النقر على زر على كلا الجانبين لتصنيف تلك الصور، وكانت الطيور التي تجيب بصورة صحيحة تحصل على حبة طعام، بينما لم يتم مكافأة نظيراتها التي أجابت إجابة خاطئة.

اقرأ أيضاً صحتك تهمنا.. تعرف على أسباب استقرار حرارة الجسم عند ”37 درجة” بالصور.. معجب يهدى كانييه ويست خاتماً أثناء زيارته للرياض باسم يوسف يهدي مورغان هدية من فلسطين عمرها 600 عام اسطورة تشيلسى يعتذر لـ نجم مصر محمد صلاح بعد غياب 17 عامًا سامو زين يعود للسينما من جديد كلاكيت تاني مرة .. مصر تطرح سندات ”ساموراي” بـ500 مليون دولار من الذي أشعل النيران في مقبرة يهودية بالنمسا؟ عاجل| زعيم كوريا الشمالية يأمر بدعم الفلسطينيين قفزة بأرباح البنوك الكويتية في 9 أشهر بعد مقتل 12 إسرائيليًا.. وزير جيش الاحتلال: ندفع ثمنًا باهظًا في غزة بمشاركة أمير عيد ومروان بابلو.. ”راجعين” أغنية وطنية لـ25 فنانًا عربيًا يتضامنون مع فلسطين تعرف على أول تعليق لـ نادين الراسي بعد تعرضها للضرب على يد شقيقها

وطوال تجارب الدراسة، عزز الحمام دقة اتخاذ القرار، إذ ارتفعت من 55% إلى 95% في المهام الأساسية، ومع ذلك، عند مواجهته بمهام معقدة، فقد ارتفعت دقتها من 55% إلى 68%.

وفي حين أن أنظمة الذكاء الاصطناعي مصممة لتحديد الأنماط واتخاذ خيارات مستنيرة، فإن الحمام كما تكشف الدراسة، يمتلك قدرة فطرية على فعل الشيء ذاته، كما أن الطيور تُظهر مهارة خارقة في التعرف على أوجه التشابه بين العناصر المميزة

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

فورمولا 1.. لوسون بديلاً لريكاردو في فريق آر.بي حتى نهاية الموسم

المناطق_رويترز

أعلن فريق آر.بي، المملوك لريد بول، أن النيوزيلندي ليام لوسون سيحل مكان الأسترالي دانييل ريكاردو بالفريق في السباقات الستة المتبقية هذا الموسم في بطولة العالم للفورمولا 1.

ويلعب لوسون (22 عاماً) دور السائق البديل في ريد بول منذ عام 2022، وقد حل مكان ريكاردو خلال 5 سباقات في العام الماضي، وذلك في ظل إصابة الأسترالي الفائز في 8 من سباقات الجائزة الكبرى.

أخبار قد تهمك فيرستابن أول المنطلقين في تحدي الفورمولا 1 6 أبريل 2024 - 2:30 مساءً فيرستابن يفوز بجولة فورمولا 1 في السعودية 9 مارس 2024 - 9:57 مساءً

وقال لوران ميكيس رئيس فريق آر.بي في بيان: “كان دانييل رجلاً نبيلاً حقيقياً سواء على الحلبة أو خارجها، ولم تفارقه الابتسامة، سنفتقده كثيراً، لكنه سيظل يتمتع دائماً بمكانة خاصة في عائلة ريد بول”.

وأضاف: “أود أيضاً أن أغتنم هذه الفرصة كي أرحب بليام، فهو يعرف الفريق جيداً بالفعل، لقد قاد معنا في الموسم الماضي، وتمكن من التعامل بشكل جيد مع الظروف الصعبة، لذا سيكون هذا التحول طبيعياً”.

وكان فريق آر.بي، ومقره في إيطاليا، قد نشر في البداية رسالة شكر لريكاردو على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال ريكاردو بشكل منفصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي: “أحببت هذه الرياضة طوال حياتي. إنها مثيرة ورائعة، وكانت بمثابة رحلة”.

واختتم: “أقدم الشكر للفرق والأفراد الذين لعبوا دورهم، وأشكر الجماهير التي تحب هذه الرياضة أكثر مني أحياناً. شكراً… وإلى المغامرة القادمة”.

 

مقالات مشابهة

  • صعود أسعار العملات المشفرة.. و"بيتكوين" يقترب من مستوى الـ66 ألف دولار
  • الديون المتعثرة لدى البنوك في تزايد وفق أحدث أرقام بنك المغرب
  • بن سبعيني يشارك بديلاً ويفوز رفقة دورتموند أمام بوخوم
  • سعر الحديد يصعد عالميا
  • محجوب عبد الدايم.. كيف اختار صلاح أبوسيف بديلا غير متوقع لـ عبد المنعم إبراهيم؟
  • مشهد مفجع لطيور نافقة.. ألق نظرة على الصور الفائزة في مسابقة مصور الطيور لعام 2024
  • فورمولا 1.. لوسون بديلاً لريكاردو في فريق آر.بي حتى نهاية الموسم
  • بيصورهن خلسة.. حبس المتهم بتصوير الفتيات داخل الحمام في المنيرة الغربية
  • محافظ أسيوط يتفقد مزرعة الثروة الحيوانية بقرية الحمام بمركز أبنوب   
  • «تراث الطيور» كتاب يكشف أسرار علاقة الإنسان بالطيور في الموروث العربي