وثائق بريطانية مهمة نشرتها شبكة «بي بي سي عربي» تتعلق بمخطط تهجير آلاف الفلسطينيين من غزة إلى العريش في سيناء عام 1971، وكشفت من خلالها خطة إسرائيل السرية والخبيثة.

الوثائق البريطانية، أجابت على كل التساؤلات التي يرددها المصريون، حيث كشفت أن إسرائيل وضعت خطة سرية قبل 52 عامًا لترحيل الآلاف من فلسطينيي غزة إلى شمال سيناء.

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية وخبير الشئون الإسرائيلية بالجامعة الأمريكية، إن تلك أفكار قديمة ويعاد تدويرها بصور مختلفة، وهي قائمة على فكرة تبادل الأراضي وتقاسم الأراضي، بمعنى أنك تعطى قطعه من أرضك لطرف الآخر والطرف الأخر هكذا، ويحدث تواصل استراتيجي على الأرض، مضيفا: "الأفكار دي قديمة كانت في السبعينات وفي الثمانينيات والفكرة واحدة والمضمون يختلف من فكرة لفكرة".

وأشار فهمي في تصريح خاص لـ«الأسبوع» إلى وجود مستويين للتفكير في المشروعات الرئيسية، مؤكدا أن هذه المشروعات يجب التعامل معها بجدية، مثل خطة الجنرال الإسرائيلي "جسور آيلاند" وخطة الجنرال "عوزي أراد" وخطة الجنرال "موسيه يهوشع بني أرين"، وهي خطط مركزية وتحدثت عنها الوثائق البريطانية، وفي الفترة الأخيرة ظهرت خطط جديدة هدفها تسكين الفلسطينيين في مصر.

ونوه أستاذ العلوم السياسية، إلى أن مصر دفعت ثمن السلام كثيرا، وأنه توجد ضغوط دولية كبيرة علينا، وتوجد رسائل عسكرية خرجت من مصر للرد دوليا، مثل اصطفاف الفرقة الرابعة، وتصريحات رئيس الوزراء، وتصريحات كثيرة خرجت في ذلك الإطار، مؤكدا أننا نعى بالمخطط ونرفض مناقشته.

وأكد فهمي، أنه لا يوجد قانون دولي يحكم العالم الآن، وساد مبدأ الغابة السياسية سواء في مجلس الأمن أو في المخططات، مشيرا إلى أن إسرائيل دولة مرقة والمجتمع الغربي جائر، والنظام الدولي تحكمه القوة الممنهجة.

وأشاد فهمي، بالموقف المصري الذي يدعم القضية الفلسطينية، مؤكدا أنه لن يتغير أبدا، وهناك من يحاول تعكير صفو العلاقة ومن يحاول اختصار القضية الفلسطينية في معبر رفح ومن يحاول دفع القضية إلى دولة قطاع غزة ودخول المراقبة الدولية، ونحن نعي ذلك جيدا.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قوات الاحتلال قطاع غزة اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي حركة حماس الكيان الصهيوني المقاومة الفلسطينية قصف غزة العدوان الاسرائيلي تهجير الفلسطينيين مخطط اسرائيل طارق فهمي مجزرة جباليا

إقرأ أيضاً:

نيجيرفان بارزاني: ندعم رئيس مجلس القضاء الأعلى ونرفض الإساءة له

نيجيرفان بارزاني: ندعم رئيس مجلس القضاء الأعلى ونرفض الإساءة له

مقالات مشابهة

  • حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني
  • كيف يؤثر امتلاك إسرائيل لطائرات F35 في المنطقة؟
  • رئيس الجمهورية يتسلّم رسالة من الرئيس الفلسطيني.. هذا فحواها
  • "فاينانشيال تايمز": إسرائيل تستعد لاختبار نموذج تجريبي لإدارة غزة بعد الحرب لا يشمل حماس
  • ماذا يعني انتقال إسرائيل إلى امرحلة الثالثة من الحرب على غزة؟
  • أحمد فهمي لـ«الأسبوع»: شخصية «الماكس» أرهقتني.. وإنتاج جزء ثاني من «السفاح».. شائعات
  • نيجيرفان بارزاني: ندعم رئيس مجلس القضاء الأعلى ونرفض الإساءة له
  • بعد تهديدها بشن حرب إبادة.. وزير خارجية إسرائيل يتوعد إيران
  • خبير عسكري: تصريح قائد اللواء 12 الإسرائيلي يعبّر عن الفشل الإستراتيجي للاحتلال
  • مصادر تكشف عن انقسامات داخل جيش وشرطة الاحتلال بسبب بن غفير.. فما القصة؟