يشهد نصف دول العالم تقريباً تراجعاً في النظام الديمقراطي، وفق ما أظهر الخميس تقرير مرجعي حول الديمقراطية في العالم أشار إلى أطول "انحسار ديمقراطي" هذا العام.

اعلان

وقال مايكل روني، الذي شارك في وضع التقرير الصادر عن المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة الانتخابية IDEA، لوكالة فرانس برس إنّ "هذه السنة السادسة على التوالي التي نشهد فيها تراجعاً في الديمقراطية بدلاً من تقدمها".

وأضاف أنّ هذا التوجه يمثل أطول "انحسار ديمقراطي" تسجّله المنظمة منذ بدء جمع بياناتها في العام 1975.

"الفرصة الأخيرة لإنقاذ الديمقراطية".. المعارضة الليبرالية في بولندا في طريقها للفوز بالانتخابات

وبهدف إنجاز هذه التقارير وتقييم وضع الديمقراطيات في كل أنحاء العالم، تستخدم هذه المنظمة التي تغطي معظم دول العالم، مؤشرات مختلفة مثل الحريات المدنية واستقلال القضاء والمشاركة السياسية.

وأظهر التقرير أنّ "أسس الديمقراطية تضعف في كل أنحاء العالم"، مع مشكلات "تتراوح من انتخابات تشوبها مخالفات إلى حقوق مقيدة".

ومن أصل 173 دولة شملها التقرير، "واجهت 85 تراجعاً في مؤشر رئيسي واحد على الأقل للأداء الديمقراطي في السنوات الخمس الماضية".

جولة ثانية في الانتخابات الرئاسية الأرجنتينية بين وزير الاقتصاد ماسا واليميني المتطرف ميليفيديو: مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل في حوادث عنف متصلة بالانتخابات في الفلبين

وفي ما يتعلق بالتمثيل، أشار التقرير إلى "تراجع ملحوظ"، خصوصاً في مجال الإنتخابات، وحسن سير عمل البرلمانات وفي مبدأ سيادة القانون بما في ذلك استقلال الأنظمة القضائية.

وقال روني "نشهد أيضاً تراجعاً في الديمقراطيات التقليدية في أوروبا وأميركا الشمالية وآسيا".

ومن مؤشرات هذه الموجة من تراجع الأنظمة الديمقراطية على المستوى العالمي، الإنقلابات التي شهدتها القارة الإفريقية خصوصاً.

وفي مجال الحقوق، أفاد معدو التقرير أنّ حرية التعبير وحرية التجمع شهدتا تراجعاً. وفي ما يتعلق بسيادة القانون، أشاروا إلى نقاط تحسن "بعد سنوات من تراجع مستويات الفساد"، وفقاً للتقرير.

وختم معدو التقرير "نرى بوادر أمل في البلدان المعزولة في كل أنحاء العالم"، كما هو الحال في أوروبا الوسطى، أو في القارة الإفريقية. لكنّ عموماً، تبقى الصورة سلبية للغاية".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية حلم الوطن الثاني يتلاشى.. أكثر من 165 ألف أفغاني غادروا باكستان عائدين إلى بلادهم على خلفية "الأحداث الإقليمية".. العراق يؤجل مؤتمر بغداد الذي يشارك فيه ماكرون "الفرصة الأخيرة لإنقاذ الديمقراطية".. المعارضة الليبرالية في بولندا في طريقها للفوز بالانتخابات ديكتاتورية ديمقراطية سياسة حرية التعبير اعلانالاكثر قراءة شاهد: مدارس أصبحت خالية من التلاميذ في اليابان.. والسبب: تراجع عدد السكان تستمر التغطية| الأمم المتحدة تصف القصف الإسرائيلي لجباليا بـ"الفظاعة" وقد "يرقى إلى جرائم حرب" ألمانيا تناقش تقليص أسبوع العمل إلى أربعة أيام شاهد: مطالِبين بـ"إنقاذ أطفال غزة".. أمريكيون يقاطعون كلمة وزير الخارجية بلينكن في الكونغرس شاهد: إسرائيلية تودع ابنها إلى جبهة القتال.. "يجب قتل جميع الفلسطينيين وتدمير غزة ومستشفياتها" اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. رغم الانتقادات الدولية.. القصف الإسرائيلي يشتد على قطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: قنابل مضيئة وانفجارات تشعل سماء غزة مع توسيع إسرائيل محاور توغلها البري يعرض الآن Next بوتين يوقّع على انسحاب روسيا من معاهدة حظر التجارب النووية يعرض الآن Next شاهد: إسرائيل تعرض لقطات لمركبات احترقت في هجوم "طوفان الأقصى" الذي أطلقته حماس يعرض الآن Next روسيا تنفي تصريحات أوكرانية بأن الحرب وصلت إلى "طريق مسدود"

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس الشرق الأوسط طوفان الأقصى فلسطين قطاع غزة فرنسا قتل رفح - معبر رفح Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الشرق الأوسط طوفان الأقصى My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ديكتاتورية ديمقراطية سياسة حرية التعبير غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس الشرق الأوسط طوفان الأقصى فلسطين قطاع غزة فرنسا قتل رفح معبر رفح غزة إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس الشرق الأوسط طوفان الأقصى یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

شاهد: فيضانات قوية تسببت في انهيارات أرضية وطينية ضربت شمال غرب إيطاليا وإنقاذ العشرات

بينما يعيش جنوب ووسط إيطاليا حرا لافحا يشهد شمالها هطولا غزيرا للأمطار

اعلان

تسبب هطول أمطار غزيرة في حدوث فيضانات شديدة وانهيارات أرضية وطينية في منطقة بيدمونت شمال غرب إيطاليا ما أدى إلى إنقاذ عدد من الأشخاص، وفقا لما ذكرته خدمة الإطفاء الوطنية الإيطالية فيجيلي ديل فوكو.

وبحسب السلطات المختصة فقد تم إنقاذ 37 شخصا كانوا داخل أحد المطاعم بمقاطعة تورينو بعد أن حوصروا هناك عندما وقع الانهيار الأرضي. وفي منطقة ماتي، بمقاطعة تورينو أيضا، تم إجلاء عائلتين بسبب الارتفاع السريع لمنوسب المياه.

أمطار غزيرة وطقس سيئ في أجزاء كبيرة من شمال ووسط إيطالياانتشال جثتي شابين جرفتهما مياه نهر أوديني في إيطاليا

وفي نواسكا، أدى الانهيار الأرضي إلى طمر طريق كامل وباشرت فرق الإنقاذ العمل على فتحه، وقد تم إنقاذ شخصين بالغين ورضيع يبلغ من العمر 3 أشهر من سيارة غمرتها مياه الفيضان.

وقد نفذت خدمة المطافئ 80 عملية إنقاذ بسبب سوء الأحوال الجوية، واستخدمت مروحية للاستطلاع بطائرة صباح الأحد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية السياحة في إسبانيا: نعمة أم نقمة؟ احتجاجات في مالقة تطالب بحق السكان المحليين بالسكن اللائق شاهد: مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة خلال مؤتمر حزب البديل اليميني المتطرف في إيسن الألمانية ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة إيطاليا فيضانات - سيول تورينو الاحتباس الحراري والتغير المناخي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة: إسرائيل تواصل قصفها الجوي وعملياتها البرية بحي الشجاعية واشتباكات ضارية في رفح يعرض الآن Next الفرنسيون يصوتون في انتخابات مبكرة استثنائية: رهانات عالية وقلق بالجوار وتوقع تقدم اليمين المتطرف يعرض الآن Next مقتل 11 شخصا على الأقل في قصف صاروخي روسي على مواقع في جنوب أوكرانيا يعرض الآن Next رحلة صعود استثنائية: من ضاحية فقيرة في فرنسا إلى رئيس وزراء محتمل.. من هو جوردان بارديلا؟ يعرض الآن Next السياحة في إسبانيا: نعمة أم نقمة؟ احتجاجات في مالقة تطالب بحق السكان المحليين بالسكن اللائق اعلانالاكثر قراءة إيران: جولة إعادة للانتخابات الرئاسية بين الإصلاحي بزشكيان والمحافظ جليلي الجمعة المقبل قصف إسرائيلي مكثف جنوب القطاع وقيادي في حماس يؤكد أن المساعدات انخفضت منذ إنشاء رصيف أمريكا العائم فون دير لاين تكشف عن استثمارات بأكثر من 40 مليار يورو مع مصر ما هي أفضل شركات الطيران في العالم في عام 2024؟ القطرية تتصدر القائمة بين الشيعة والسنة :الفروق و المحددات حسب المصادر اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة مارين لوبن إيمانويل ماكرون الشعبوية اليمينية إسبانيا روسيا الاتحاد الأوروبي إسرائيل حركة حماس الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 مظاهرات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • شاهد: فيضانات قوية تسببت في انهيارات أرضية وطينية ضربت شمال غرب إيطاليا وإنقاذ العشرات
  • شاهد: مظاهرة حاشدة في كراتشي تطالب بوقف "الإبادة الجماعية" في غزة
  • شاهد: مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والشرطة خلال مؤتمر حزب البديل اليميني المتطرف في إيسن الألمانية
  • افتتاح مقبرة خاصة بالحيوانات الأليفة في ملقة
  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • شاهد: الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم في انتخابات بلادهم الرئاسية
  • شاهد: باندا تايوان الوحيدة تحتفل بعيد ميلادها الرابع: حلوة ولكن شرسة!
  • شاهد: حفرة عملاقة تبتلع عمود إنارة في ملعب بجنوب ولاية إلينوي
  • شاهد: تجدد الاحتجاجات في نيروبي والشرطة تفرق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع
  • شاهد: الطراد الصاروخي الروسي "فارياج" يجري تدريبات عسكرية في البحر المتوسط