صحيفة الجزيرة:
2024-06-29@13:09:02 GMT

مركز الارصاد يعلن نجاح تمرين (رصد3)

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

اختتم المركز الوطني للأرصاد اليوم (الخميس) بجدة تمرين (رصد3) بحضور 33 جهة منضوية تحت الأمانة العامة لمجلس المخاطر الوطنية ومعنية بالتعامل مع الظواهر الجوية، حيث أعلن نجاح التمرين في تحقيق الأهداف المحددة، بعد أن شارك ممثلو الجهات في الفرضية التي أجراها المركز للتعامل مع حالة جوية شديدة مؤثرة على منطقة مكة المكرمة، حيث طبقت عليها الآلية المحدثة للتعامل مع الظواهر الجوية.

وتعرف المشاركون على مراحل تطبيق البروتوكولات المتبعة في التعامل مع الحالات الجوية حيث تم استعراض النماذج المخصصة لتدوين بيانات الحالة ثم تحديد مهام ومسؤولية كل جهة، وجرى خلال الفرضية تنفيذ 7 مراحل بدءًا باستقبال التقرير المناخي ثم التقرير الاستباقي للحالة الجوية مرورا بتلقي الإنذارات الثلاثة وتعبئة نموذج الاستجابة ومراقبة خفض أو رفع درجة الإنذار وانتهاء بنشر كميات الأمطار وإعلان استقرار الحالة.

وبعد تنفيذ الفرضية أقيمت حلقة نقاش ساهم فيها المشاركون بعرض مقترحاتهم وملاحظاتهم والإجابة على أسئلتهم، كما أشادوا بتنظيم التمرين ونجاحه في تحقيق أهدافه، متمنين أن تكون هناك خطوات لاحقة لتعزيز نتائج هذا التمرين وتعميق أثره الإيجابي.

من جانبه، أوضح قائد تمرين (رصد3) المستشار محمد بابيضان أن هذا التمرين يعد انعكاسا للجهود التي يبذلها المركز في الوفاء بالتزاماته مع الجهات الأخرى حيث سجل نجاحاً باهر بتفاعل الجهات المعنية المشاركة في التمرين.

وأضاف: بدأنا يوم أمس توحيد المفاهيم مع الجميع ونفذنا تمرين محاكاة تفاعلت معه جميع الجهات ونسأل الله أن يكون بداية خير لما نصبو إليه في مواجهة الحالات الطارئة خصوصا الحالات المطرية التي تشهدها المملكة التي بدأت بوادرها هذه الأيام.

اقرأ أيضاًالمجتمعفعالية كبرى بمدينة الرياض لتسليط الضوء على مرض الحزام الناري في اليوم العالمي لكبار السن

يشار إلى أن عقد تمرين (رصد3) يهدف لرفع مستوى جاهزية الجهات المعنية في التعامل مع الظواهر الجوية المحتملة على أجواء المملكة وتعزيز ودعم الجهات المشاركة في تنفيذ المهام والمسؤوليات في الحالات الطارئة ضمن الآلية المحدثة للإنذار المبكر من الظواهر الجوية، كما يأتي عقد التمرين تنفيذاً لتوصيات ورشة العمل الوطنية المتعلقة بتحديث آلية الإبلاغ والتعاون في التعامل مع الظواهر الجوية، التي عقدها المركز في يونيو الماضي بالرياض والتي أعلن من خلالها عن الآلية المحدثة للتعامل مع الظواهر الجوية.

 

 

 

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

بغداد اليوم -  متابعة

كشف خبير الصحة، آندي غالبين، اليوم الخميس (27 حزيران 2024)،  عن تمرين سريع يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع لدى المرضى.

وأشار غالبين في حديث صحفي، ان "هناك عدد من الدراسات التي بحثت على وجه التحديد في تأثير تدريب قوة قبضة اليد"، مبينا انه "ليست هناك حاجة للإحماء بل كل ما عليك فعله هو الضغط على شيء ما بأقصى قوة ممكنة".

وقال غالبين، إن "مقاييس قوة قبضة اليد هي أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها عند القيام بهذا التمرين". 

وأضاف انه "يمكن الإمساك والضغط على هذه الأدوات لمدة 6 إلى 8 ثوان، وربما لفترة أطول قليلا لكل قبضة. اضغط بأقصى ما تستطيع. ثم كرر الأمر ما بين 8 إلى 12 مرة، على مدى بضعة أيام في الأسبوع".

وبين الطبيب انه "من الناحية الإحصائية، كانت هناك انخفاضات كبيرة في ضغط الدم أثناء الراحة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم المزمن".

وبالخوض في التفاصيل حول سر هذا التمرين، أوضح غالبين ان "السبب يكمن في أن الجسم يستجيب للتحدي من خلال جعل الأوعية الدموية أكثر مرونة".

وأشار الى ان "تدريب قوة القبضة وحده هو انكماش متساوي القياس، ولأن العضلات تنقبض، ينحصر الدم في مكان واحد. على المدى القصير، يرتفع ضغط الدم إلى أعلى مستوى (تخيل أنك تحاول توزيع الدم في جميع أنحاء جسمك، وعندما يخرج من قلبك، يتم ضغطه للأسفل بواسطة جميع العضلات، لذلك لا يستطيع التحرك إلى أي مكان. وهنا، يرتفع الضغط في القلب، لكنه يضخ، ويحاول إخراج الدم، لذلك يصبح الضغط مرتفعا جدا استجابة لذلك".

واكد الاخصائي انه "سيستجيب جسدك بعد ذلك بشكل فعال، ويواجه هذا التحدي المستمر، ليجعل الأوعية الدموية أكثر مرونة وفتحها بفعالية أكبر. ومن خلال القيام بذلك، ينخفض ضغط الدم أثناء الراحة".

ووفقا لدراسات مختلفة، فإن إمضاء عدة أسابيع في ممارسة تمرين قوة قبضة اليد يوميا، ساعد الأشخاص على خفض ارتفاع ضغط الدم.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • مركز التدريب وخدمة المجتمع في جامعة الملك سعود يفتح باب القبول بالدبلومات المدفوعة
  • هبوط جزئي بطريق أسيوط الغربي بنطاق مركز سمسطا في بني سويف
  • رياح قوية شرقا وحرارة مرتفعة غربا وجنوبا
  • د.محمود ذكي: جامعة طنطا تقفز 239 مركزًا دوليا فى تصنيف US Newsللعام 2024-2025
  • جامعة طنطا تقفز 239 مركزًا دوليًّا فى تصنيف "US News"
  • «الخدمات المساندة» يوفر 54 مليون درهم لحكومة دبي خلال 2023
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع
  • التوقعات الجوية خلال الساعات المقبلة
  • %100 نسبة نجاح الفرقة الثانية بكلية تكنولوجيا العلوم الصحية بجامعة الإسماعيلية الأهلية
  • تقرير : نجاح اسقاط المسيرات يفقد أمريكا و العدو الصهيوني الهيمنة الجوية