"السمسرة" الكروية، مشكلة طرحت نفسها بقوة على مائدة الكرة المصرية خلال السنوات الأخيرة، بعد خروج العديد من الصفقات "الفاشلة" التي لم تقدم المستويات المأمولة بعدد من الأندية الكبرى وعلى رأسها الأهلي والزمالك.

وتطرح "الوفد" في هذا التقرير تساؤلات عديدة فيما يتعلق بدور الأجهزة الرقابية للدولة في السيطرة على "السمسرة" الكروية أو ما يسمى بـ "وكلاء اللاعبين"، وموقفها من صفقات الأندية الفاشلة التي تعد "إهدارًا للمال العام".

الأهلي والزمالك أكبر "ضحايا" سماسرة كرة القدم الأولمبية تعتمد مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية لكرة اليد

وظهرت العديد من الصفقات "الفاشلة" في السنوات الأخيرة منها على سبيل المثال برونو سافيو و ميكيسوني و والتر بواليا و أليو بادجي و موديست في النادي الأهلي و إبراهيما نداي و سامسون أكينولا في الزمالك وغيرهم الكثير من الصفقات التي كلفت خزائن الأندية ملايين الدولارات ولم تقدم أي إضافة لفرقهم.

وبعيدًا عن مصير الصفقات فيما يتعلق بالنجاح والفشل، تطرح الوفد تساؤلا مهمًا للغاية: "أين الأجهزة الرقابية للدولة فيما يتعلق بمراجعة نفقات الأندية على الصفقات وهل تتم محاسبة المسئولين فيها على العائد والمردود الذي تقدمه الصفقات مثلما يحدث في الأندية الأوروبية الناجحة".

وتأتي الرقابة الإدارة و الجهاز المركزي للمحاسبات على رأس الأجهزة المخول لها محاسبة الأندية المملوكة للدولة فيما يتعلق بالنفقات، كما تعتبر اللجنة الأولمبية من الأجهزةالسؤولة عن هذا الملف ويمتد الأمر ليصل إلى وزارة الشباب والرياضة.

التقارير التي ظهرت مؤخرًا أدانت وكشفت عن مخالفات بالجملة داخل عددًا من الأندية وعلى راسها الأهلي والزمالك، كما أكدت مصادر "الوفد" أن هذه التقارير والمخالفات موجودة لدى وزارة الشباب والرياضة .. فما هو مصيرها وهل يتم التحقيق فيها ومحاسبة المسئولين عن هذه المخالفات ؟

مخالفات الأهلي والزمالك المالية

وبالعودة قليلًا إلى الوراء نجد أن وزارة الشباب والرياضة أصدرت قرارًا بإيقاف مجلس إدارة نادي الزمالك بسبب وجود مخالفات مالية، ويأتي السؤال: لماذا لا يتم اتخاذ هذا الإجراء ضد الأندية المخالفة بشكل عام ؟

وفي عام 2018 رصدت لجنة وزارة الشباب والرياضة لحصر أموال نادي الأهلي 22 مخالفة، من بينها حالات تهرب ضريبي، وطالبت اللجنة إدارة النادي بتقديم ما يفيد إزالة أسباب الملاحظات التي دونت خلال الخطاب الموجة لها.

وجاءت الملاحظة الرابعة في الخطاب «تحميل ميزانية النادي بما أمكن حصره مبلغ 15 مليون و168 ألف جنيه قيمة العمولات المنصرفة لسماسرة وشركات تسويق اللاعبين الأجنبية في إنهاء إجراءات انتقال بعض اللاعبين لصفوف النادي دون سند قانوني ينظم الصرف.

وبالرغم من رصد العديد من المخالفات المالية في الأندية " جزء منها يتعلق بأمور السمسرة في الصفقات " إلا أنه لا نجد أي قرارات رسمية فيما يتعلق بمحاسبة ومعاقبة السئولين عنها، فهل يتوقف دور الأجهزة الرقابية على كشف ملفات الفساد فقط دون أن تملك قرار العقاب للمفسدين ؟!

وتطرح "الوفد" تساؤلا مهمًا في هذا الملف، وهو.. هل يتوقف دور الأجهزة الرقابية للدولة على مراجهة المنطومة المالية للأندية المملوكة للدولة والتأكد فقط من خروج النفقات بشكل قانوني بالأوراق والمستندات، أم يمتد الأمر ليشمل محاسبة الأندية على مدى تحقيق الاستفادة من الصفقات التي يتم إبرامها ومحاسبة المسؤول عن الصفقات "الفاشلة" التي لا تقدم أي فائدة تحت ما يتعرف ببند "إهدار المال العام" ؟

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السمسرة الكرة المصرية الأهلى الزمالك الأجهزة الرقابية وزارة الشباب والریاضة الأجهزة الرقابیة الأهلی والزمالک من الصفقات فیما یتعلق

إقرأ أيضاً:

الأهلي يخسر أمام ماجديبورج الألماني في نصف نهائي مونديال الأندية لليد

تعرض فريق كرة اليد بالنادي الأهلي للخسارة أمام نظيره فريق ماجديبورج الألماني بنتيجة 24-28، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الثلاثاء، في إطار الدور نصف النهائي لبطولة العالم لكرة اليد للأندية التي تستضيفها مصر حاليا في العاصمة الإدارية الجديدة.

ورغم الأداء المميز الذي قدمه الأهلي خلال اللقاء، خاصة في الشوط الأول، وتقدمه في النتيجة معظم فترات المباراة، إلا أنه لم يحافظ على هذا التقدم خلال العشر دقائق الأخيرة للقاء.

أنهى الأهلي الشوط الأول متقدما على فريق ماجديبورج الألماني بنتيجة 15-12، ولكن مستوى الفريق الأحمر تراجع في الأوقات الحاسمة للمباراة، ليتمكن الفريق الألماني من تعديل النتيجة 22-22، ثم يتقدم وينهي المباراة لصالحه بفارق أربعة أهداف بنتيجة 28-24.

وبعد خسارته اليوم، سيخوض الأهلي مباراة تحديد المركز الثالث في بطولة العالم للأندية أمام فريق برشلونة الإسباني الذي خسر اليوم أيضا في الدور نصف النهائي للمسابقة أمام فريق فيزبريم المجري بنتيجة 34-39، فيما ستكون المباراة النهائية بين فريقي ماجديبورج وفيزبريم.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. لجنة تخطيط الكرة في الأهلي تتحدى كولر بقرار جديد
  • لجنة تخطيط الكرة في الأهلي تتحدى كولر بقرار جديد
  • الأهلي يرفض "توصية" كولر ويُعيد فتح ملف الصفقات ويبحث ضم لاعبين جدد
  • الأهلي يخسر أمام ماجديبورج الألماني في نصف نهائي مونديال الأندية لليد
  • رئيس الوفد الوطني يبارك العملية الإيرانية التي ضربت أهدافا عسكرية للعدو داخل فلسطين المحتلة
  • يد الأهلي يلتقي ماجديبورج الألماني في نصف نهائي مونديال الأندية
  • مونديال الأندية لليد.. مشوار الأهلي قبل مواجهة ماجديبورج الألماني بنصف النهائي
  • الأهلي يسحب ملف الصفقات من اختصاصات كولر ويمنحه لـ محمد رمضان
  • أبوالعلا: بنتايك كان مفاجأة السوبر أمام الأهلي.. والزمالك يحتاج لمزيد من الصفقات
  • عاجل| 3 أزمات بين كولر وإدارة الأهلي بعد خسارة السوبر