عدن (عدن الغد) قيصر ياسين ومنير مصطفى- تصوير/ عصام محمد

ضمن حملة اليمن من خطر المناخ عقدت صباح اليوم بالعاصمة عدن ورشة عمل حول التغيرات المناخ التي تهدد في اليمن وآثارها والتدخلات للتخفيف منها والتي  نظمتها مؤسسة الصحافة الإنسانية الـ(hjf) وتستعرض الورشة آثار التغيرات المناخية وانعكاساتها في اليمن، من خلال ملخص لسلسلة تحقيقات وتقارير صحافية علمية مدفوعة بالبيانات ومتعددة الوسائط باللغتين العربية والإنجليزية.

وفي افتتاح الورشة التي حضرها   الأخ الدكتور صالح محمود وكيل وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل  وكيل وزارة الزراعة والري و الثروة السمكية لقطاع التخطيط والمشاريع المهندس محمد عوض علان و المهندس فيصل الثعلبي رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة والاخت هدى الكازمي مدير مكتب الإعلام بعدن والاخ عبدالسلام وكيل وزارة البيئة ألقى الأخ بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية كلمة رحب فيها بالمشاركين في الورشة التي تنظمها المؤسسة

 يذكر أن حملة اليمن_خطر_المناخ  أطلقت تزامنا مع الذكرى السنوية الرابعة لتأسيس الـ(hjf) في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2019، وقرب انعقاد الدورة الـ 28 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ “COP28” مطلع نوفمبر/تشرين الثاني 2023. لافتاً إلى أن هذه الورشة شارك فيها كوادر متخصصة في مجال المناخ والبيئة ورجال الصحافة والاعلام  وسوف يقدمون التصورات وتوصيات بالحلول الممكنة للجهات الحكومية حول التغيرات المناخية وآثارها على المجتمع اليمني من خلال وضع خارطة طريق تشارك فيها المنظمات والمؤسسات الوطنية.

من جانبه ألقى الدكتور صالح محمود وكيل وزارة الشوؤن الاجتماعية والعمل نقل تحيات وزير الشوؤن الاجتماعية والعمل بمشاركتنا بهذه الورشة العمل عن تغيرات المناخ التي تهدد اليمن ضمن جملة اليمن من خطر المناخ منوها بدور منظمات المجتمع المدني في تقديم مشروعات حلول للإشكالات القائمة تساعد الدولة في تبنيها ومنها ظاهرة التغيرات المناخية وكوارث الفيضانات التي لازالت آثارها باقية في عدد من المناطق اليمنية التي تحولت إلى مسرح لكثير من العمليات التي تؤثر على البيئة، وقال "إننا نتوقع أن تخرج الورشة بتوصيات تسهم في السبل والمعالجات للظواهر التي تضر بالجانب البيئي لمدينة عدن واليمن عموما".

كما طالب وكيل وزارة الزراعة والري و الثروة السمكية لقطاع التخطيط والمشاريع المهندس محمد عوض علان الحكومة بتبني التوصيات الناتجة عن هذه الورشة حول تغيرات المناخ التي تهدد اليمن ضمن حملة اليمن من خطر المناخ. وتحويلها الى واقع ملموس كونها تأتي من كوادر متخصصة، مطالباً بمساهمات وطنية تسعى جاهدة للعمل سوية لإيجاد حلول ومعالجات سريعة للتأثيرات المناخية في بلادنا.

وأفاد المهندس فيصل الثعلبي رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة في كلمتها التي افتتح بها الورشة حول تغيرات المناخ التي تهدد اليمن بأن اليمن مثل غيرها من دول العالم  تأثرت بالتغيرات المناخية وحيث تهدف هذه الورشة إلى تعزيز قدرات الهيئة وتمكينها في رفع مرونتها وقدراتها في إجراءات التصدي لآثار التغيرات المناخية على مستوى التكيف والتخفيف وهو الذي سيساعد على تخطي بعض العوائق والتحديات التي تعيق العمل المناخي في اليمن

كما  استعرضت الاخت هدى الكازمي مدير مكتب الإعلام بعدن كلمة نقلت فيها تحيات محافظ العاصمة عدن ووزير الدولة الأخ أحمد لملس نحن سعداء لمشاركتنا في هذه الورشة حول تغيرات المناخ التي تهدد اليمن  وحول أهمية الدور الذي يمكن أن يقوم به الإعلام في مختلف القضايا التنموية، وفي مقدمتها قضية التغيرات المناخية، وحشد جهود كافة الأطراف المعنية بالعمل المناخي.

مؤكدا" ان هذه  الورشة ستسهم في بناء قدرات ومهارات الكوادر الإعلامية في مختلف المجالات المتعلقة بالبيئة، ومنها الإعلام البيئي وإعلام الازمات وتحقيق اهداف التنمية المستدامة والحد من مخاطر الكوارث التي تعاني منها المحافظات الجنوبية.

هذا وقد خرجت الورشة التي شارك فيها كادرا متخصصا من وزارات المياه والبيئة والصحة العامة والسكان والتخطيط والتعاون الدولي والشؤون الإجتماعية والعمل والهيئة العامة لحماية البيئة ومنظمات دولية ومحلية ومراكز ومؤسسات بحثية ومختصين في الجانب البيئي، بعد مناقشة المتغيرات المناخية وآثارها على اليمن بعدد من التوصيات الهامة التي ستسهم في مساعدة الجهات المعنية لمواجهة التغيرات المناخية والتخفيف من الأضرار الناجمة عنها ومنها وضع الخطط لمواجهة اي كوارث بيئية طارئة كالفيضانات وتدفق السيول وهطول الأمطار.
و كذلك المقترحات الهادفة والتي ستسهم في تنمية قدرات الإعلاميين بقضايا المناخ والبيئة بشكل عام .

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: التغیرات المناخیة التغیرات المناخ وکیل وزارة هذه الورشة

إقرأ أيضاً:

خبير بيئة: العالم يخسر 16 مليون دولار فى الساعة بسبب التغيرات المناخية

قال الدكتور عبد المسيح سمعان أستاذ الدراسات البيئية جامعة عين شمس، إن العالم يصارع من أجل زيادة الإنتاجية، ولكن يسر عكس الطبيعة، وبالتالى فالتداعيات خطيرة بنقص الإنتاجية من الغذاء، وسيدخل على السيناريو الأصعب.

Regardez gratuitement la France et la Guinée en direct sans cryptage en 4K، Yalla Shoot aujourd'hui aux JO de Paris شاهد مباراة منتخب نيوزيلندا والولايات المتحدة الأمريكية بث مباشر مجانا.. مباراة منتخب نيوزيلندا ???????? و???????? الولايات المتحدة الأمريكية | أولمبياد باريس 2024   38 تريليون دولار خسائر العالم بسبب التغير المناخى

وأضاف عبد المسيح سمعان خلال استضافته ببرنامج "الساعة 6"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى، على قناة الحياة، أن 38 تريليون دولار خسائر العالم بسبب التغير المناخى، موضحا أن العالم يخسر 16 مليون دولار فى الساعة بسبب هذه التغيرات، وهذه أحدث دراسة.

يوم الاثنين الماضى كانت أعلى درجة حرارة تم تسجيلها فى العالم

وأشار إلى أن يوم الاثنين الماضى كانت أعلى درجة حرارة تم تسجيلها فى العالم منذ عام 1920 وهو تاريخ أول ما تم تسجيل درجات الحرارة لنا، وبذلك زدنا عن درجة حرارة الأرض بدرجة ونصف.

القمح سيقل بنسبة 9% إذا وصلت درجة الحرارة زيادة 2 درجة فى المئة

ولفت عبد المسيح سمعان إلى أنه كلما يزيد ثانى أكسيد الكربون سوف تستمر درجات الحرارة فى الزيادة على مستوى العالم، موضحا أن القمح سيقل بنسبة 9% إذا وصلت درجة الحرارة زيادة 2 درجة فى المئة، وإذا وصلت لـ 3.5 درجة زيادة ستقل إنتاجية القمح 18% على مستوى العالم، والذرة تقل 19%، وقصب السكر 25%.

 

مقالات مشابهة

  • تحذيرات من أمطار غزيرة وفيضانات في السودان وجنوب مصر
  • أستاذ مناخ يكشف تأثير فيضانات السودان على مصر
  • التغيرات المناخية تطال الرغبة في الإنجاب!
  • أستاذ المناخ: المناطق المدراية والاستوائية الأكثر عرضة للتغيرات المناخية (فيديو)
  • اختتام ورشة التمثيل في كلباء
  • «صحة الفيوم» تنظم محاضرة عن التغيرات المناخية و تأثيرها على الصحة العامة للإنسان
  • «تداول» تعلن عن تغيرات في أدوات الدين الحكومية
  • نقابة المهندسين بالإسكندرية تنظم ورشة عمل "التصميم بإستخدام الذكاء الاصطناعي"
  • خبير بيئة: العالم يخسر 16 مليون دولار فى الساعة بسبب التغيرات المناخية
  • أستاذ مناخ: استخدام التكنولوجيا الحديثة خفف من الآثار السلبية للتغيرات المناخية (فيديو)