نظَّم مركز الأنشطة الفرانكفونية التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية للسنة السادسة ورش عمل ومسابقة لتعليم طلبة المدارس الفرانكفونية في المرحلة الثانوية مبادئ النقد السينمائي باللغة الفرنسية، وذلك بالتعاون مع المركز المتوسطي للتواصل الصوتي والمرئي (CMCA) بمرسيليا.

ويقوم المركز باختيار ثلاثة أفلام تناقش قضايا دول حوض البحر المتوسط؛ ويقوم الطلبة بمشاهدة هذه الأفلام والتصويت لأفضل فيلم من وجهة نظرهم، والذي بدوره يحصل على الجائزة خلال مهرجان سينما دول حوض البحر المتوسط الذي يُعقد بمرسيليا في الفترة من 4 الى 9 ديسمبر 2023.

تفاصيل ورش مكتبة الإسكندرية

تهدف تلك الورش إلى تعزيز معرفة الطلاب بأهمية الفن السابع وصناعة السينما، والتعرف على القضايا المطروحة في الأفلام التسجيلية الخاصة بحوض البحر المتوسط، هذا بالإضافة إلى ممارسة اللغة الفرنسية والتعرف على محافظات مصر المختلفة، والمشاركة في تنظيم وحضور مهرجانات على المستوى المحلي والدولي وغيرها من المهارات التي يكتسبها الطلاب من هذه التجربة المثمرة.

وتقوم لجنة التحكيم باختيار أفضل الطلاب للفوز بحضور فعاليات المهرجانات السينمائية المحلية والدولية على سبيل المثال: مهرجان سينما دول حوض البحر المتوسط بفرنسا، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ومهرجان القاهرة للسينما الفرانكفونية، ومهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، ومهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وبانوراما الفيلم الأوروبي بسينما زاوية، ومهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة وغيرهم.

استضافة 500 طالب من 6 محافظات

ونظرًا لرغبة المركز في التوسع في خدمة الجمهور الفرانكفوني في المحافظات المختلفة؛ فقد نجح المركز في استضافة 500 طالب من ستة محافظات: الإسكندرية والمنصورة وبورسعيد والاسماعلية والقاهرة والأقصر، وذلك بالتعاون مع مدارس الدلتا الحديثة للغات في المنصورة، ومكتبة مصر العامة في محافظتي بورسعيد والأقصر، ومدرسة سانت آن في القاهرة.

وعلى هامش تلك الورش، نظَّم مركز الأنشطة الفرانكفونية بالتعاون مع كلية الألسن بجامعة الأقصر محاضرة بعنوان: "السينما التسجيلية ودورها في خدمة التعليم" وذلك لطلاب أقسام اللغة الفرنسية.جدير بالذكر أن من ضمن الداعمين للورش: قنصلية فرنسا العامة في الإسكندرية، والمدارس الفرانكفونية من المحافظات المختلفة، وإدارة المهرجانات، والمكتبات، وقصور الثقافة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية مدير مكتبة الإسكندرية ورشة تدريب السينما

إقرأ أيضاً:

تفاصيل انطلاق «برنامج زيارة العائلة» بمكتبة الإسكندرية خلال صيف 2024

أعلنت مكتبة الإسكندرية، بدء «برنامج زيارة العائلة» خلال الإجازة الصيفية أسبوعيا من الأحد إلى الخميس، ابتداءً من الأربعاء 10 يوليو، حتى الخميس 29 من الشهر ذاته.

مواعيد وتفاصيل زيارة العائلة لمكتبة الإسكندرية 

بحسب بيان مكتبة الإسكندرية اليوم، فإن تفاصيل البرنامج كالتالي:

- يُقدم مرتين يوميا في تمام الساعة 11:30 صباحا و01:30 ظهرا، لتكون مدة الزيارة ساعتين تقريباً.

- يمكن أن يحضر للزيارة أطفال من عمر أربع سنوات.

- الانضمام لبرنامج زيارة العائلة يكون بأسبقية الحضور على أن يكونوا من حاملي التذكرة المجمعة فقط.

مميزات زيارة العائلة لمكتبة الإسكندرية 

يأتي ذلك ضمن إدارة الزيارات التي تعمل من خلال قسمي الاستقبال والجولات الإرشادية، على استقبال زائري المكتبة من كل المراحل العمرية، من طلاب المدارس والجامعات من المصريين والجنسيات المختلفة، وكذلك كبار الزوار.

كما أنه يمكن حجز وتنظيم الجولات الإرشادية، وعروض البانوراما الحضارية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

فيما يجري تزويد الزوار بالمعلومات اللازمة عن تاريخ مكتبة الإسكندرية القديمة، وأقسام المكتبة الجديدة، وما تقدمه من خدمات ومشروعات لمستخدميها.

مقالات مشابهة

  • أمطار رعدية ورياح شديدة في اليمن خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وأجواء حارة
  • لأرصاد يحذر من التواجد في الاودية وممرات السيول
  • تفاصيل انطلاق «برنامج زيارة العائلة» بمكتبة الإسكندرية خلال صيف 2024
  • مبادرة «فيرست ليجو ليج» لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين بمكتبة الإسكندرية
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية على عدة محافظات خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية واضطراب البحر في هذه المحافظات خلال الـ24 ساعة المقبلة
  • تعرف على احوال الطقس في الساعات المقبلة
  • مدير مكتبة الإسكندرية يشرح تفاصيل تصميم «بيت مصر في باريس»: صُمم بهوية مصرية
  • "تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS في حفظ وتوثيق التراث" ورشة بمكتبة الإسكندرية