مجلس الشركات الدفاعية ينظم جناح الدولة بمعرض الدفاع والأمن في تايلاند
تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT
أبوظبي في 2 نوفمبر/وام/ يشارك الجناح الوطني لدولة الإمارات لأول مرة في الدورة الحادية عشرة من "معرض الدفاع والأمن 2023 تايلاند"، الذي يُعقد من 6 إلى 9 نوفمبر الجاري في مركز "إمباكت" للمعارض بالعاصمة التايلندية بانكوك ،وذلك بتنظيم من مجلس الإمارات للشركات الدفاعية.
وتعكس مشاركة دولة الإمارات في معرض الدفاع والأمن 2023 مدى عمق ومتانة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ومملكة تايلاند، والعمل المشترك على خلق مسارات جديدة للتعاون بين البلدين الصديقين، وتعزيز التوجه نحو استدامة الصناعة في قطاع الدفاع والأمن، إضافة إلى التعريف بأبرز ما يشهده قطاع الصناعات العسكرية والدفاعية الإماراتية من تطورات مستمرة، والترويج للمنتجات الوطنية والصناعات المحلية التي تحمل علامة "صنع في الإمارات"، حيث يضم الجناح العديد من الجهات الحكومية مثل دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي، وأهم الشركات الوطنية الرائدة في هذا المجال، وهي مجموعة "إيدج"، وشركة الياه للاتصالات الفضائية (الياه سات)، وإنترناشونال جولدن جروب، إضافة إلى شركة جال - أمرُك ومؤسسة بن هلال ومجلة الجندي وشركة "آيدكس".
ومن خلال مشاركتها في المعرض، تستعرض دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، أبرز الممكنات والفرص في الشراكات الصناعية لتسهيل الاستثمار في إمارة أبوظبي وتلبية احتياجات المستثمرين الدوليين. وتعتزم مجموعة "إيدج" تسليط الضوء على مجموعة الحلول والمنتجات المتقدمة التي توفرها في مجالات الأنظمة الجوية والبرية والبحرية والذخائر والأسلحة وحلول الحرب الإلكترونية والتكنولوجيا السيبرانية، بينما تشارك شركة "الياه سات" من خلال تقديم أحدث الحلول التكنولوجية المتقدمة في أنظمة الاتصالات، وتستعرض شركة "جال - أمرُك" إمكاناتها التي تعزز حضورها كمزود رائد لعمليات صيانة وإصلاح وعمرة الطائرات.
وتعرض "مؤسسة بن هلال" مشاريعها في أنظمة الدفاع الجوي الأرضية، فيما تستعرض "شركة إنترناشونال جولدن جروب" المركبات المدرعة المزودة بمحطات أسلحة تعمل عن بُعد (RWS)، في حين تصب مشاركة شركة "آيدكس" في الترويج لمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس 2025"، كما يضم الجناح "مجلة الجندي" التي تصدر عن وزارة الدفاع، لتأمين التغطية الإعلامية المطبوعة والإلكترونية للجناح الوطني طيلة أيام المعرض.
وبهذه المناسبة، قالت منى أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للشركات الدفاعية "يأتي تمثيل دولة الإمارات في معرض الدفاع والأمن 2023 بتايلاند؛ تأكيداً على ما يحظى به قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية من دعم لامحدود من قيادتنا الرشيدة، وتحقيقاً للرؤية الطموحة نحو تعزيز هذا القطاع الحيوي، والسعي نحو التنمية المستدامة للقدرات المحلية."
وأضافت ان المجلس يؤكد من خلال مشاركته في المعرض الذي يعقد تحت شعار "قوة الشراكة" التزامه بمواصلة الجهود الرامية إلى توطيد أواصر العلاقات مع المسؤولين والخبراء وصناع القرار والأطراف ذات الصلة في القطاع الدفاعي والأمني، وتمكين الشراكات الفاعلة بين الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في الصناعات الدفاعية والأمنية، باعتباره فرصة متميزة لتنمية سلاسل التوريد المحلية وفتح أسواقًا جديدة لمنتجاتنا الوطنية.
و من جانبه قال عمر الزعابي، رئيس قطاع التجارة ودعم المهام في إيدج إن مشاركة مجموعة ايدج في معرض الدفاع والأمن 2023، أحد أهم المعارض ضمن هذا القطاع في آسيا، تمكننا من عرض قدراتنا المتقدمة في الحرب الجوية والبرية والبحرية والإلكترونية فضلاً عن المجال السيبراني،وهذا مؤشر واضح على الأهمية الكبيرة التي توليها إيدج لأسواق جنوب شرق آسيا ن كما سنواصل جهودنا لإقامة الشراكات وتنمية آفاق التعاون لتوسيع نطاق صادراتنا، وتعزيز سلاسل التوريد المحلية، إلى جانب استكشاف الفرص لتطوير القدرات متعددة المجالات في تايلاند وخارجها.
ومن ناحيته قال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الياه سات: تُسعدنا مشاركة الياه سات في المعرض الأبرز للدفاع والأمن في جنوب شرق آسيا، حيث يتماشى شعار المعرض "قوة الشراكة" مع سعي الشركة الحثيث لتزويد جميع شركائها بقدرات اتصال فضائية متقدّمة وسلسة. وأضاف الهاشمي ان دولة الإمارات ترسخ مكانتها الرائدة في العديد من القطاعات ومن بينها قطاع الدفاع، ويرجع ذلك بالدرجة الأولى إلى اهتمامها بتطوير التقنيات المبتكرة ، وتعتبر الياه سات من أبرز الشركات الوطنية الناشطة في الأسواق العالمية وذلك بفضل امتلاكها لقدرات اتصال فضائية تغطي ما يزيد على 150 دولة و80% من سكان العالم.
ومن جهته، قال محمود الحاي الهاملي، الرئيس التنفيذي لشركة جال-أمرُك إن مشاركتنا الأولى في معرض الدفاع والأمن التايلندي 2023، تشكل فرصة استراتيجية لتوسيع قاعدة عملائنا ودخول السوق التايلاندي بشكل خاص وأسواق دول جنوب شرق آسيا بشكلٍ عام، بهدف الترويج للمنتجات الإماراتية، ومن خلال المعرض سنعمل على عرض الإمكانيات التقنية في القطاع الدفاعي والطيران والخدمات اللوجستية في دولة الإمارات ، وإبراز أحدث معاييرنا العالمية، وستساهم مثل هذه الفعاليات بشكل كبير في الترويج لحلولنا وقدراتنا الإماراتية في الأسواق العالمية.
و بدوره أشار فاضل سيف الكعبي، الرئيس التنفيذي لمجموعة إنترناشونال جولدن جروب، إلى أن المشاركة في معرض الدفاع والأمن 2023 تمثل فرصة استثنائية لعرض أحدث المنتجات التي تعكس القدرات المتقدمة لدولة الإمارات في قطاع الصناعات الدفاعية، إضافة إلى التطلعات لبناء شراكات مستدامة وراسخة مع الشركاء العالميين، بهدف تعزيز مكانة الدولة كمورد موثوق به في هذا القطاع على الساحة العالمية.
وأكد على التزام مجموعة إنترناشونال جولدن جروب بتعزيز الابتكار والريادة في مجال الصناعات الدفاعية والأمنية، والاستثمار في التطوير مما يسهم في تقديم أفضل المنتجات والخدمات التي من شأنها أن تسهم في تحسين القدرات وتحقيق التنمية المستدامة لقطاع صناعي مساهم في الاقتصاد الوطني.
عماد العلي/ أحمد النعيمي
المصدر: وكالة أنباء الإمارات
كلمات دلالية: الصناعات الدفاعیة دولة الإمارات قطاع الدفاع الیاه سات من خلال
إقرأ أيضاً:
"أخلاقنا".. في جناح الأزهر بمعرض الكتاب بقلم ربيع جوهري
يقدِّم جناح الأزهر الشريف بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 56 لزوَّاره كتاب "أخلاقنا"، بقلم الأستاذ الدكتور محمد ربيع محمد جوهري، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، من إصدارات مجمع البحوث الإسلامية.
البحوث الإسلامية يطلق مبادرة (معًا لمواجهة الإلحاد) لتحصين المجتمع والرد على الشبهات البحوث الإسلامية يطلق حملة توعوية بعنوان «علمًا نافعًا»يذكر مؤلف الكتاب -في مقدمة كتابه- أنَّه قد كتب هذا الكتاب وهو متأثر -وما زال- بأحوال أمتنا الإسلاميَّة، وما وصلت إليه من ضعف أخلاقي، لافتًا إلى إيمانه بأن علاج هذا الضعف إنما هو في أهم جوانبه بـ: (أخلاقنا) نحن المؤمنين، وكيف لا، وقد أمضى نبينا الذي وصفه ربه تعالى بقوله: "وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ" [القلم : ٤] أمضى من عمر الرسالة عشر سنين يربي المسلمين على: (العقيدة) وعلى (الأخلاق) في مكة، فسادوا الدنيا، ونشروا هذه الأخلاق عمليا في فتوحاتهم لنشر الإسلام، وتحرير المستضعفين المستذلين في دولتي الفرس والروم، فأعجب بأخلاقهم أهل هذه الشعوب، فدخلوا في دين الله أفواجًا؛ فساد العدل والسلام.
ويتساءل ربيع جوهري: كيف انتشر الإسلام في جنوب شرق آسيا، وكيف انتشر في أماكن عدة من إفريقيا، فهذه البقاع لم يذهب إليها جيوش إسلامية، لتفتحها، وتنشر فيها هذا الدين؟ كيف انتشر الإسلام وأضاء وأنجب هؤلاء الأبطال الأفذاذ؟ ليجيب بالقول: لقد انتشر الإسلام فيها عن طريق: "أخلاقنا" كما كان يعيشها أسلافنا، وكانت "أخلاقنا" هي العلاج لكل المفاسد التي كانت تملأ هذه البلاد آنذاك، تمامًا كما أنَّ أخلاقنا هي العلاج لكل هذه المفاسد التي تظهر في واقعنا.
ويلفت المؤلف أنه قد قضى فترة من حياته في دراسة وتدريس: «الأخلاق الفلسفية» فاطلع على عددٍ من كتبها، وعرف بعضًا من أعلامها، وأعجب حينًا بنظرياتها، ووفق أحيانًا لكشف زيفها، فلاحظ عليها أمورًا من ضمنها:
1. أن القضايا الأخلاقيَّة التي يبحثها فلاسفة الأخلاق، لم تنقص ولم تتغير خلال التاريخ، فالمسائل التي كان يبحثها فلاسفة اليونان الأخلاقيون هي نفسها المسائل التي يبحثها فلاسفة الأخلاق المعاصرون فلا تقدم.
2. أنَّها أفكار نظرية ذهنية، مجال وجودها عقل صاحبها وفكره، فهذا حظُّها من الوجود، وليس لها من الواقع نصيب يذكر.
3. كل فيلسوف يحكم على نفسه بالحق والصواب، ويحكم على غيره بالجهل والحمق، والخطأ والغباء، بل قد يصل الأمر إلى الشتم والسباب.
4. كتب الفلسفة الأخلاقيَّة مؤلفات لخاصة البشر، الذين تمكنهم ثقافتهم من فهم أساليبها، وتساعدهم أذهانهم في درك نظرياتها، فما أكثر ما يصعب المعنى، وما أكثر ما يغمض المراد!
5. لم يتفق فلاسفة الأخلاق -حتى الآن- على "مقياس أخلاقي" يَزِنون به الأخلاق، فليس هناك سبيل إلى "اليقين الأخلاقي".
6. الجفاف والتركيز على جانب العقل، وإهمال جانب الروح والعاطفة، والوجدان، وهذا الجانب الأخير قد يكون أكثر تأثيرًا في سلوك الإنسان.
هذه الأسباب الستة وغيرها، دفعت المؤلف للجد في البحث في مجال الأخلاق، ليجد ما يقنع عقله، ويرضي قلبه، فتوجه إلى المصادر التي يدين بصحتها، وهي ذلك الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه، ولا من خلفه، وهذه السنة التي لا ينطق صاحبها عن الهوى صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فأخذ يقرأ القرآن الكريم، ويجمع آياته الأخلاقية، ويطالع السنة المطهرة، يجتني من ثمارها الخلقية، ويقطف من أزهارها السلوكية فتجمع له من ذلك هذا الكتاب: "أخلاقنا". وشتَّان بين هذا المنهج، ونهج الأخلاق الفلسفية!
وقد قسم المؤلف كتابه إلى قسمين رئيسين؛ القِسم الأَوَّل: في الشَّقِّ النَّظَرِي، تعرض فيه لبيان أن الإسلام منبع أخلاقنا، وعرج على الأخلاق الفلسفية مبينًا قصورها عن تقديم المنهج الصحيح للأخلاق، ثم تحدث عن خصائص الأخلاق الإسلامية. أما القسم الثاني فقد خصصه للشق العملي، وذكر فيه جملة من الأخلاق الإسلامية؛ فتكلَّم عن الرحمة، والحياء، والعفة، والصدق والأمانة، والعدل، والحلم، والصبر، وهو في كل أولئك يعرضها من خلال تناول القرآن الكريم، ومثالها التطبيقي من أخلاق النبي ﷺ.
وينقسم الكتاب إلى بابين، الباب الأول "في الأبحاث النظرية" ويضم خمسة فصول؛ الأول: "الإسلام منبع أخلاقنا"، ويشتمل على المباحث التالية: عجز الأخلاق الفلسفية عن تقديم المنهج الصحيح للأخلاق، مذهب القائلين بالعرف السائد في المجتمع، مذهب القائلين بالضمير الإنساني، مذهب السعادة والمنفعة، مذهب القائلين بالعقل البشري. الفصل الثاني "خصائص أخلاقنا"، ويشتمل على المباحث التالية: السنن الكونية والسنن الأخلاقية، نماذج للقوانين الأخلاقية العامة والخاصة، العلاقة بين السنن المادية والسنن الأخلاقية، مميزات أخلاق الإسلام. ويناقش الفصل الثالث ارتباط الأخلاق بالعقيدة والعبادات، ويشتمل على المباحث التالية: ارتباط الأخلاق بالعقيدة الإسلامية، ارتباط الأخلاق بالعادات الشرعية. بينما يلقي الفصل الرابع الضوء على الخلق والتخلق، فاشتمل على المباحث التالية: تعريف الخلق، الخلق فطري ومكتسب، مراحل تكوين الخلق، الخلق والسلوك والعلاقة بينهما، بناء الخلق: الوسيلة الأولى: الوعظ والنَّصيحة، الوسيلة الثانية: تعود الخلق الفاضل، الوسيلة الثالثة: صداقة الأخيار، الوسيلة الرابعة: الثواب أو العقاب، الوسيلة الخامسة الأسوة والقدوة، صيانة الأخلاق الفاضلة. ويأتي الفصل الخامس والأخير من الباب الأول تحت عنوان "حماية أخلاقنا"، واشتمل على المبحثين التاليين: حق ولي الأمر في سن عقوبات على المخالفات الأخلاقية، هذه التشريعات لا تعارض الحرية الشخصية.
أما الباب الثاني من الكتاب فجاء تحت عنوان "في الدروس العملية"، ويضم 7 فصول، الأول: "دروس الرحمة"، ويشتمل على المباحث التالية: معنى الرحمة، الرحمة في القرآن الكريم، رحمة النبي صلوات الله وسلامه عليه، المسلمون وخلق الرحمة، الرحمة بذوي الأرحام، الرحمة بالأطفال، الرحمة بالحيوان. الفصل الثاني: "دروس الحياء والعفة"، ويشتمل على المباحث التَّالية: معنى الحياء والعفة، الحياء والعفة في القرآن الكريم، أحكام النظر، حياء النبي وعفته، حث النبي على الحياء والعفة، من صور الحياء والعفة، تشريعات أخلاقية لتأصيل الحياء والعفة، ليس من الحياء. ويناقش الفصل الثالث درس الصدق، ويشتمل على المباحث التالية: معنى الصدق، الصدق في القرآن الكريم، صدقه عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ، الترغيب في الصدق، الصدق وتربية الأطفال، الصدق والمزاح، الصدق والمدح، أنواع الصدق المحمود، أنواع الصدق المذموم، من نتائج الصدق، الكذب السائغ. ويلقي الفصل الرابع الضوء على درس الأمانة، ويشتمل على المباحث التالية: معنى الأمانة، الأمانة في القرآن الكريم، أمانته عليه الصَّلاة والسلام، من صور الأمانة. ويتناول الفصل الخامس "درس العدل"، ويشتمل على المباحث التالية: معنى العدل، العدل في القرآن الكريم، العدل في السنة المطهرة، من مجالات العدل. ويذهب بنا الفصل السادس نحو درس الحلم ويشتمل على المباحث التالية: معنى الحلم، الحلم في القرآن الكريم، حلمه عليه الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ، حثه عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلامُ على الحلم، مظاهر الغضب وخطورته، علاج الغضب. ويأتي الفصل السابع والأخير حول درس الصبر ويشتمل على المباحث التالية: معنى الصبر، الصبر في القرآن الكريم، صبره عَلَيْهِ الصَّلاة والسلام، تعليمه الصحابة الصبر، أقسام الصبر، الشكوى والصبر.
ويشارك الأزهر الشريف -للعام التاسع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 56 وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.
ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.