موقع 24:
2024-10-02@03:52:39 GMT

سيف الحمود.. طفل يتحدى الإعاقة بـ"الخيط والخرز"

تاريخ النشر: 2nd, November 2023 GMT

سيف الحمود.. طفل يتحدى الإعاقة بـ'الخيط والخرز'

بابتسامة غمرها الأمل، تتحدث أم سيف عن رحلتها مع طفلها سيف الدين الحمود، مؤسس مشروع "خرز وخيط" من ذوي الإعاقة العقلية، قائلة: "شاهدتُ تطور حالة سيف النفسية من خلال مشروعه الخاص".

وتؤكد أم سيف الدين أن فكرة استثمار طاقة طفلها من خلال مشروع يدوي، ساهمت في تحسين حالته الصحية، إذ "تمت توصيته من طبيبه الخاص باللعب بالخيط والخرز لمضاعفة تواصله البصري، وتخفيف أعراض إصابته".

      View this post on Instagram      

A post shared by Doaa Alhayek????Autism mom???? (@saifaldeen_mama)

حاولت أم سيف الدين، بمشروع طفلها، الذي لا يتجاوز عمره 14 عاماً، من طيف التوحد غير الناطق، أن تنقل كلماته التي لا يتفوه بها، من خلال أساور يصنعها على طاولته الصغيرة.

أساور السعادة

وتشرح مشروع طفلها قائلة: "أساور من الخرز، تدعى "أساور السعادة"؛ لأنه يقدمها بطريقة مميزة، بحيث يرفق رسالة توعوية حول مرضه مع كل طلبية، موضحاً طبيعة حالته الصحية، وكيف يجب على المجتمع أن يتعامل معه".
وتشير والدة سيف إلى أن "الهدف المنشود من مشروع خرز وخيط هو تعزيز شخصية سيف، وشعوره بالإنجاز".

وبالتزامن مع المشروع، تقول أم سيف "توجهت لفتح صفحة عبر منصة إنستغرام، أتحدث بها عن تجربتي مع طفلي من طيف التوحد"
وتكمل "قررت من خلال الصفحة أن أتحدث عن مواضيع يجهل المجتمع بتفصيلاتها عن طفل التوحد، مثل التدخل المبكر للأهل، أو التوعية بكيفية تعامل الأهل والمجتمع مع طفل مصاب بالتوحد".

التوعية المجتمعية

وبالإشارة إلى أثر هذه الأنشطة، تشير إلى أنها حصدت رواجاً، إذ تفاعل المجتمع مع الفيديوهات التي تنشرها عبر منصة إنستغرام، وتقول أم سيف لـ 24: "لمست أثراً إيجابياً على تفاعل العديد من المشاهدين مع الفيديوهات المنشورة، بل واستفسارهم عن حالة أطفالهم المصابين بالتوحد".

وبحسب أم سيف "فإن مشاركة طفلها معها في الفيديوهات المنشورة، كان لها انعكاساً على حماسه مع تصوير الفيديو وطاقته اليومية".

على المجتمع أن يكتسب امتيازات التعامل مع طفل التوحد، لا أن ينفر منه كما تعيش أم سيف الآن معه، قائلة: "ابني سيف يتصرف كطفل بجسد شاب في الـ 14 عاماً، لذا أحاول ألا أفزع الأطفال منه في الأماكن العامة، وهذا ما أحاول إيصاله من خلال الفيديوهات التي أنشرها برفقته".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة طفل التوحد من خلال مع طفل

إقرأ أيضاً:

اختفاء اللصوص.. الأمن يمسك طرف الخيط للوصول إلى حرامية العاصمة

تمكنت الأجھزة الأمنیة بمدیریة أمن القاھرة من ضبط سیدة "لھا معلومات جنائیة" بدائرة قسم شرطة الخلیفة، لقیامھا بمزاولة نشاط إجرامى تخصص فى سرقة ھواتف المواطنین بأسلوب "النشل"، وعثر بحوزتھا على ھاتف محمول مجھول المصدر، واعترفت بارتكابھا 4 وقائع سرقة، وتم بإرشادھا ضبط الھواتف المستولى علیھا لدى عمیلھا "سیئ النية".

كما تمكنت القوات من ضبط عاطلین "لأحدھما معلومات جنائیة" بدائرة قسم شرطة المرج، لقیامھما بسرقة 20 راوتر خاصین بعامل مقیم بمحافظة القلیوبیة، تم ضبطه، وبحوزته المسروقات بإحدى شركات الاتصالات بأسلوب "المغافلة"، وأقرا بقیامھما بتصریف المسروقات بالبیع لعمیلھما "سیئ النية" وضبط عاطلین "لأحدھما معلومات جنائیة" بدائرة قسم شرطة مدینة نصر أول، لقیامھما بمزاولة نشاط سرقة "بذات الأسلوب"، وتم بإرشادھما ضبط كافة المسروقات المستولى علیھا.

كما تم ضبط عنصرین إجرامیین وسیدة بدائرة قسم شرطة الساحل، لقیامھم بسرقة (ھاتف محمول - فیزات كارت تم سحب مبلغ مالى منھا) من مواطن رغماً عنه عقب تھدیده، وبحوزتھم (فرد خرطوش - طلقتین – سلاح أبیض "المستخدمین فى الواقعة" - 2ھاتف محمول- جزء من المبالغ المالیة المستولى علیھا)، وتم اتخاذ الإجراءات القانونیة.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة 25 عارضا.. افتتاح معرض للمنتجات المصنوعة بأيدي الأشخاص ذوي الإعاقة
  • حلوان تطلق مبادرات جديدة لمحو الأمية ودمج ذوي الإعاقة
  • جامعة حلوان تحتفل باليوم العالمي لمحو الأمية
  • إيمان كريم: "ملتقي مكتسبات ذوي الإعاقة" يوضح دور المجتمع المدني في تمكين المعاقين
  • أفضل 6 تطبيقات لتنزيل الفيديوهات.. دليل شامل لتنزيل الفيديوهات
  • القومي للإعاقة ينظم ملتقى دولي حول حقوق ذوي الهمم
  • "القومي للإعاقة" و "حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة بحضور محافظ القاهرة
  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • اختفاء اللصوص.. الأمن يمسك طرف الخيط للوصول إلى حرامية العاصمة
  • "القومي لذوي الإعاقة" و"حياة كريمة" يحتفلان باليوم الدولي للغات الإشارة