العين في 2 نوفمبر/ وام/ تحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، افتتح معالي محمد المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي النسخة التاسعة من مهرجان الحرف والصناعات التقليدية تحت شعار "حرفة الأجداد، فخر الأحفاد" والذي تُنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في الفترة من 1 إلى 20 نوفمبرالجاري في سوق القطارة في منطقة العين.

واطلع معاليه يرافقة سعادة سعود عبدالعزيز الحوسني، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي وعدد من قيادات الدائرة على أجنحة عدد من المشاركين في المهرجان وأصحاب الحرف اليدوية.

و تحفل نسخة هذا العام من المهرجان ببرنامج حافل بالفعاليات الثقافية الحيّة، الأنشطة، ورش العمل، والعروض التي تحتفي بتراث دولة الإمارات العريق من الحرف والصناعات التقليدية، وتُشجّع على المحافظة عليها وتطويرها، مع تسلّيط الضوء على أبرز الحرفيين الموهوبين في هذا القطاع.

وقال سعيد حمد الكعبي، مدير إدارة التراث المعنوي في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: "يُعدّ مهرجان الحرف والصناعات التقليدية منصة مثالية لإبراز تراثنا الثقافي الغني والحفاظ على تقاليدنا العريقة. تسعى دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي باستمرار إلى الحفاظ على تراثنا التقليدي وضمان نقل الثروة الهائلة من المعرفة والمهارات التي يمتلكها الحرفيون إلى الأجيال الشابة.

وتُركز هذه الفعّالية على دعم الموهوبين في هذا المجال، من خلال إتاحة الفرص المهنية والإبداعية الجديدة أمامهم، وتزويدهم بالأدوات والوسائل اللازمة لتنمية حرفهم، والتعريف بهم على نطاق واسع، بما يضمن لهم تأسيس حياة مهنية مزدهرة تُعنى بالفنون التراثية الأصيلة".

وفي إطار فعّاليات المهرجان، سيحظى الزوار بفرصة للاستمتاع بالعروض الحرفية المباشرة التي تُظهر الأدوات والأساليب التقليدية المستخدمة لابتكار مجموعة من المصنوعات اليدوية الإماراتية الجميلة والفريدة من نوعها. كما تتوفر أيضًا عروض الفرق الشعبية والمطربين التقليديين، وعروض الرقص مثل العيالة، والبرامج التراثية والثقافية التفاعلية، والمسابقات، وعروض الصقارة، والسوق الذي يبيع مجموعة متنوعة من الحرف التقليدية والملابس والأطعمة وغيرها.

كما يستضيف المهرجان أربع حفلات موسيقية مميزة، ضمن سلسلة ذاكرة الأغنية الإماراتية، يحييها محمد المنهالي، وهزاع الرئيسي، وعبد المنعم العامري، وريكيا.

ويهدف مهرجان الحرف اليدوية التقليدية إلى تعريف الجمهور بالحرف والصناعات التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويعمل بشكل فعال على تعزيز ودعم ممارسي تلك الحرف. ومن خلال رعايته لهذه الصناعة، يسهم المهرجان في الحفاظ على الهوية الإماراتية، إضافة الى الحفاظ على المهارات والمعارف المرتبطة بالحرف التراثية ونقلها إلى الأجيال القادمة. وإلى جانب الترويج للحرف التقليدية، يعمل المهرجان بشكل وثيق مع العائلات التي تنشط في هذا المجال من خلال دعمها ومساعدتها على التكيف مع متطلبات السوق المتجددة. وتشارك أكثر من 100 عائلة في المهرجان الذي يهدف إلى زيادة دخلهم من خلال الجهود التسويقية، وتشجيعهم على الابتكار في منتجاتهم.

اسلامه الحسين/ علي الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: دائرة الثقافة والسیاحة مهرجان الحرف من خلال

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يلتقي المستشار السياحي لمدينة جاجبور الهندية لتعزيز أوجه التعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان إجتماعاً تنسيقياً مع  مانى جيرى المستشار الثقافى والسياحى لمدينة جاجبور الهندية عبر تقنية الفيديو كونفرانس وذلك لإقامة شراكات إبتكارية بين البلدين بإعتبار مدن أسوان وجاجبور من مدن شبكة اليونسكو للإبتكار .

وقد حضر الإجتماع الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ ، والدكتور أحمد فرمان مستشار المحافظ للسياحة والأثار والهوية البصرية ، بالإضافة إلى الدكتورة مرفت السمان إستشارى العلاقات الدولية .

جاء ذلك فى إطار سعى المحافظة الجاد لفتح آفاق جديدة من التعاون والشراكة فى مجال الإبتكار والحرف اليدوية ، والتسويق الثقافى لأصحاب المشغولات التراثية .

ومن جانبه أكد اللواء أشرف عطية على عمق ومتانة العلاقات المصرية الهندية ، وهو ما تجسد فى الزيارات المتتالية للرئيس عبد الفتاح السيسى لدولة الهند ، واللقاءات المثمرة والبناءة مع رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى لزيادة أوجه التبادل للخبرات والتعاون على كافة المستويات ، وفى مختلف المجالات .

إقامة تؤامة بين المدينتين لخلق المزيد من فرص التعاون

مشيراً إلى تعزيز التعاون بين أسوان وجاجبور ، وخاصة فى مجال الحرف التقليدية والتراث الثقافى ، بالإضافة إلى الإعداد لإقامة تؤامة بين المدينتين لخلق المزيد من فرص التعاون فى كافة القطاعات والمجالات ، وخاصة فى مجال الإستثمار السياحى والإقتصادى ، فى ظل تمتع عاصمة الاقتصاد الإفريقى بالثروات المحجرية والتعدينية ، وكذا تنوع المنتج السياحى ، وهو الذى يتشابة مع مدينة جاجبور فى هذا الإتجاه .

هذا وقد تناول الإجتماع الحديث عن الفرص المتاحة للمشاريع التعاونية سواء فيما يتعلق ببرنامج التبادل الحرفى بأسوان وجاجبور بتبادل زيارات الخبراء والمتخصصين فى التقنيات التقليدية وتعلم مهارات جديدة ، مع تنظيم المعارض المشتركة لعرض المنتجات والحرف التقليدية وتسليط الضوء على التراث الثقافى ، فضلاً عن عقد ورش عمل وندوات وحلقات دراسية عملية لتحفيز المشاركين فيها على تعليم الحرف ، وإقامة المبادرات الترويجية لتعزيز الحرف التقليدية ، وتبادل المعرفة والإبتكار لضمان تحقيق الإستدامة وجاذبيتها للأجيال الجديدة ، علاوة على تبادل الإستراتيجيات الناجحة والخطط المبتكرة لتطوير المدن الإبداعية ، ودمج أفضل الممارسات فى الإقتصاد الحديث للحفاظ على الحرف التقليدية ، وتوسيع الدعم المتبادل من حيث الموارد والخبرات والشبكات ، والتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعى المتنوعة .

IMG-20240701-WA0013 IMG-20240701-WA0012

مقالات مشابهة

  • انطلاق مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • تأهل 6 مشاركين في النسخة الثانية عشرة من "مهرجان الأغنية العمانية".. والانطلاقة في ظفار 11 أغسطس
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار الثقافي والسياحي لمدينة جاجبور الهندية
  • عبر الفيديو كونفرانس.. محافظ أسوان يبحث سبل الاستثمار مع المستشار الثقافى لمدينة جاجبور الهندية
  • محافظ أسوان يلتقي المستشار السياحي لمدينة جاجبور الهندية لتعزيز أوجه التعاون
  • أسوان تبحث تعزيز التعاون في مجال الإبتكار مع مدينة جاجبور الهندية
  • هي تستطيع  تطلق ورشة حول  أساسيات "فن الريزن"
  • «ثقافة الشارقة» تطلق النسخة الـ 5 من مهرجان الشعراء المغاربة
  • "هى تستطيع" للتنمية تطلق ورشة حول أساسيات "فن الريزن"
  • تطوان تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة