زنقة 20 ا الرباط

شدد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في كلمته الافتتاحية خلال أشغال المجلس الحكومي، على أن الدعم الموجه لاقتناء السكن الرئيسي، الذي ستباشر الحكومة تفعيله، يعد “خطوة هامة لتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية، تفعيلا للإرادة الملكية السامية، من أجل تعزيز قدرات المواطنين على الولوج للسكن المناسب، وذلك اعتبارا للأهمية البالغة التي يحتلها توفير السكن في حفظ كرامة المواطنين، وحرصا من الحكومة على الاستجابة لاحتياجاتهم وطلباتهم”، على حد تعبيره.

وأضاف رئيس الحكومة أن الدولة حرصت على تجديد المقاربة المتعلقة بالمساعدة على تملك السكن، من خلال تقديم مساعدة مالية مباشرة لأول مرة للمشتري.

وتسعى الحكومة من خلال هذا البرنامج، الذي يمتد على خمس سنوات ما بين 2024 و2028، إلى تيسير ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة، إلى السكن وتقليص العجز السكني.

وأوضح أخنوش “نهدف من خلال هذا البرنامج الطموح إلى تعزيز الدينامية ‏الاقتصادية، وإعطاء دفعة قوية ‏لقطاع الإسكان وتحفيز القطاع الخاص، وخاصة المقاولات الصغرى ‏والمتوسطة، وخلق فرص الشغل”.

ولفت ذات المتحدث أن الحكومة ستحرص على تنزيل هذا الورش الملكي الكبير، بكل شفافية ومرونة من خلال إحداث منصة رقمية لتدبير هذا البرنامج الجديد.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

لجنة الأشغال عرضت لمعضلة الكهرباء في حضور وزير الطاقة

عقدت لجنة الاشغال العامة والطاقة والمياه جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب سجيع عطية، وحضور وزير الطاقة وليد فياض والاعضاء النواب.

وبعد الجلسة، قال عطية:" بحثنا في موضوع الكهرباء القديم، وهو موضوع مشاكله متعددة، التعدي والهدر، وهو وضع صعب جدا. وحاولنا اليوم  مع وزير الطاقة ومع مؤسسة كهرباء لبنان ومع مصرف لبنان ووزارة المالية، ان نجد حلا لهذه المشكلة والمعضلة الاخيرة بشأن الفيول العراقي. واذا لم تكن هناك مساعدة وتعطينا اسعارا جيدة، وعلى الدولة اللبنانية في مكان ما ان تتحمل المسؤولية وتغطي تكاليف التشغيل وتكاليف الصيانة والادارة بشكل عام".
وأوضح أن "الفيول العراقي هو الذي يعطينا اربع الى خمس ساعات. واليوم الدولة لديها مشكلة الدفع"، مضيفا: "رئيس الحكومة مشكور في علاقاته مع رئيس الحكومة العراقية. ونتوجه بالشكر الى العراق التي تساعدنا مع الوفد الوزاري الذي زار العراق، استطاعوا ان يأخذوا فترة سماح اضافية بحسن العلاقة السياسية واعادة جدولة الدين، ونحن ملزمون بدفعه من حساب مصرف لبنان لصالح البنك المركزي العراقي، المبلغ كبير ويوازي نصف موازنة الدولة اللبنانية، وهذا المبلغ يدفع من حساب مصرف لبنان وهو دين على الدولة اللبنانية. وحتى اليوم ناقص 16 مليار دولار هذا الدين. ولا اعرف مدى تحمل الخزينة ومصرف لبنان، واصدرنا توجيها اليوم لجهة العقد الذي وقعت عليه الحكومة على اي اساس تم توقيعه؟ هل هو ضمن الموازنة، ومصرف لبنان لا يدفع الا بقانون موقع من الهيئة العامة لمجلس النواب ، اضافة الى ان هناك مبالغ تترتب على هذه الدولة".

وختم عطية : "بالخلاصة اكدنا التزاما من مؤسسة كهرباء لبنان بان التحصيل سيعود والشركات التي تتعهد بالجباية. من الآن الى آخر السنة، ليكون لدينا مبالغ موازية لموضوع الصرف. والتوصية ان نعود ونناقش هذا العقد مع الدولة العراقية واذا كان يمشي من دون قانون".

مقالات مشابهة

  • الحكومة المحلية في ميسان تبحث مع القيادات الامنية حادثة الاعتداء على مبنى المحافظة  
  • لقجع: ورش الحماية الإجتماعية ثورة ملكية هادئة وإلى غاية يوليوز تم صرف 17.45 مليار درهم
  • "مدائن" تسلط الضوء على ركائز التحوّل المنشود لتعزيز التنافسية ضمن "ملتقى التميز المؤسسي"
  • "تنشيط الطلب".. خطوة هامة للاستمرار في المفاضلة بجامعة الملك فيصل/عاجل
  • توصيات هامة للجنة دراسة برنامج الحكومة بشأن تطوير الصناعة (تفاصيل)
  • بنكيران شبع راحة…أقحم الملك بشكل فض في صراع الأغلبية والمعارضة بالبرلمان
  • لجنة الأشغال عرضت لمعضلة الكهرباء في حضور وزير الطاقة
  • برلمانى سابق: طرح الحبس الاحتياطي على طاولة الحوار الوطني خطوة لتعزيز حقوق الإنسان
  • برلماني: مناقشة قضية الحبس الاحتياطي بالحوار الوطني خطوة لتعزيز حقوق الإنسان
  • النائب أيمن محسب: مناقشة قضية الحبس الاحتياطي داخل الحوار الوطني خطوة مهمة لتعزيز حقوق الإنسان