ناقش وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان آل سعود، الوضع الإنساني في غزة والحاجة إلى تعزيز الاستقرار الإقليمي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، في بيان "أكد الوزير أهمية تلبية الاحتياجات الإنسانية في غزة، ومنع اتساع نطاق الصراع، وتعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة بما يشمل اليمن".

وأكد البيان أيضا على "أهمية العمل من أجل تحقيق سلام مستدام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وهي أولوية مشتركة لدى كل من الولايات المتحدة والسعودية".

من جانبها، قالت وزارة الدفاع السعودية، إن الطرفين استعرضا "العلاقات الاستراتيجية الوثيقة بين بلدينا الصديقين وسبل تعزيزها، وبحثنا الجهود الرامية لتهدئة الأوضاع في المنطقة".

استعرضت مع معالي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن العلاقات الإستراتيجية الوثيقة بين بلدينا الصديقين وسبل تعزيزها، وبحثنا الجهود الرامية لتهدئة الأوضاع في المنطقة.
كما ناقشنا أوجه التعاون المشترك؛ بما يسهم في تحقيق رؤية بلدينا لدعم الأمن والاستقرار إقليميًا ودوليًا. pic.twitter.com/faGwyNizUB

— Khalid bin Salman خالد بن سلمان (@kbsalsaud) November 1, 2023

وكانت السعودية، أدانت الأربعاء "بأشد العبارات" الغارة التي شنتها إسرائيل على مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة وأوقعت عشرات القتلى، محذّرة من "كارثة إنسانية يتحمّل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي" وفق الرياض.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية "واس" إن الرياض "تدين بأشد العبارات الاستهداف اللا إنساني من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية لمخيّم جباليا في قطاع غزة المحاصر".

وأكد البيان أن "المملكة تعبر عن شجبها ورفضها التام لما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من استهداف متكرر لمواقع مكتظة بالمدنيين، ومواصلتها انتهاك القوانين الدولية، والقانون الدولي الإنساني".

وأعربت الرياض في بيانها عن أسفها لـ"تقاعس المجتمع الدولي عن الضغط على حكومة الاحتلال للقبول بالوقف الفوري لإطلاق النار".

وشددت المملكة على أن "الأوضاع الإنسانية الخطيرة الناجمة عن التصعيد المستمر لا يمكن تبريرها مطلقا وأن حقن الدماء وحماية المدنيين ووقف العمليات العسكرية هي أولويات ملحّة لا يمكن قبول أيّ تسويف أو تعطيلٍ لها".

صواريخ الحوثي باتجاه إسرائيل.. ماذا تعني للسعودية والولايات المتحدة؟ أشار تحليل نشرلته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية إلى أن شن بعض وكلاء إيران في الشرق الأوسط هجمات على المصالح الأميركية، قد لا يضر بإسرائيل بطريقة مباشرة، لكنه يرسل رسالة واضحة لكل من الرياض وواشنطن.

كما حذرت من أن "عدم الالتزام الفوري" بهذه الأولويات "سيفضي حتما إلى كارثة إنسانية يتحمل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

رئيس أركان الجيش يترأس اجتماعاً أمنياً لمداولة تحديات الوضع الراهن

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة الدفاع العراقية اليوم الإثنين (30 أيلول 2024)، أن رئيس أركان الجيش الفريق أول عبد الأمير رشيد يار الله، ترأس مساء أمس، اجتماعاً أمنياً لبحث الأوضاع في المنطقة وآخر التطورات.


وقالت وزارة الدفاع في بيان تلقته "بغداد اليوم": "تناول الاجتماع، مجمل الأوضاع الأمنية في المنطقة والتحديات التي تواجهها، كما تطرق الحضور إلى جاهزية قواتنا الأمنية في توفير أقصى درجات الأمن لبلدنا وأخذ الحيطة والحذر من أي طارئ".

وبحسب البيان "تم الاجتماع بحضور، معاون رئيس أركان الجيش للعمليات وقادة الأسلحة (البرية، والجوية، وطيران الجيش، والدفاع الجوي) ومدير التخطيط". 


مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني ووزير الخارجية يبحثان مستجدات الأوضاع في المنطقة والعالم
  • عاجل - "مدبولي" يهنئ الرئيس السيسي ووزير الدفاع والمصريين بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر
  • «الخارجية الفرنسية» تطالب إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت
  • بلينكن يجري محادثات مع وزير الشؤون الخارجية الهندي
  • بلينكن يجري محادثات مع وزير الشئون الخارجية الهندي
  • «الدفاع الإيرانية»: سنرد على الاحتلال الإسرائيلي بشكل مدمر حال ارتكابه أي أخطاء
  • الخارجية السورية: الاحتلال الإسرائيلي شن فجر اليوم عدوانًا جويًا على تجمعات سكنية
  • «الخارجية السورية»: إسرائيل تستهدف المناطق السكنية في دمشق
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي: تعزيز الدفاع على طول خط التماس مع لبنان
  • رئيس أركان الجيش يترأس اجتماعاً أمنياً لمداولة تحديات الوضع الراهن