قال الدكتور أمجد حداد، استشاري الحساسية والمناعة، إن فصل الخريف هو موسم العدوات التنفسية بسبب التقلبات الجوية، لذا ينتشر فيه البرد والإنفلونزا وكورونا بتحولاته على نطاق واسع، إذ يعد موسم نقل وانتشار العدوى وخاصة في المدارس والتجمعات.

أعراض البرد

وأضاف حداد في تصريحه لـ"الوفد"، أن هناك فارق كبير بين البرد والإنفلونزا، فهما عدوى فيروسية تنفسية تصيب الجهاز التنفسي وكل نوع ينتمي لفصائل مختلفة وله أعراض، فالبرد مرض فيروسي تنفسي يصيب الجهاز التنفسي العلوي، و أعراض زكام ورشح واحتقان بالحلق وارتفاع حرارة من الدرجة المتوسطة وكحة بسيطة.

أعراض الإنفلونزا

أما عن الإنفلونزا، أوضح استشاري الحساسية والمناعة، إنها عدوى تنفسية سريرية مصاحبة بارتفاع شديد في الحرارة يتجاوز الـ 39 درجة، وآلام بالعظام والعين وصداع شديد، واحتقان بالحلق، وقد يكون مصاحب بمضاعفات تنفسية مثل الكحة الشديدة والالتهاب الرئوي، مؤكدًا أنه يصنف من الأمراض الخطيرة وله نسب وفيات عالية، وذلك على عكس البرد.

نصائح للوقاية من الأمراض التنفسية

ووجه نصائح ضرورية يجب اتباعها في فصل الخريف للوقاية من الأمراض التنفسية، وأهمها أخذ لقاح الانفلونزا مبكرًا، وعدم خروج الأطفال في حالة الرشح والزكام وارتفاع الحرارة، وتهوية الفصول بالمدارس والمنازل جيدًا، وارتداء الكمامات في المدارس وأماكن الازدحام الشديد، فضلًا عن التغذية الجيدة بعناصر فيتامين سي والزنك، وشرب السوائل وارتداء الملابس القطنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برد إنفلونزا فصل الخريف التقلبات الجوية كورونا أعراض البرد أعراض الإنفلونزا

إقرأ أيضاً:

بعد فتح الشواطئ.. اعرف درجات الحرارة على المحافظات الساحلية اليوم

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن هناك ارتفاعًا طفيفًا في درجات الحرارة المتوقعة اليوم على المحافظات الساحلية، والمدن المطلة على البحر المتوسط، وجنوب الوجه البحري، وصولًا إلى القاهرة الكبرى.

حالة الطقس على المدن الساحلية 

وأوضحت الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع اليوم وجود نشاط محدود للرياح على مناطق متفرقة من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، تخفف من الإحساس بحرارة الطقس وارتفاع درجات الحرارة، خاصة على المدن والمحافظات الساحلية التي تشهد حالة زحام شديد من جانب المصطافين، وشواطئ محافظة مرسى مطروح، بعد فتح المحافظة صباح اليوم جميع الشواطئ المغلقة منذ 48 ساعة أمام المصطافين، بعد تحسن الأحوال الجوية واعتدال حركة الأمواج.

حالة البحرين الأحمر والمتوسط

وعن حالة البحر المتوسط، اليوم الاثنين فهي معتدلة إلى مضطربة أحيانًا، وارتفاع الموج لا يزيد عن مرتين، واتجاه الرياح شمالية غربية، فى حين أن حالة البحر الأحمر، معتدلة، وارتفاع الأموج  لايزيد عن 1.75 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية.

درجات الحرارة اليوم على المحافظات الساحلية

وأوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن درجات الحرارة جاءت كما يلي:

الإسكندرية: الحرارة العظمى 31 المحسوسة 34.

العلمين: العظمى 32 المحسوسة 34.

مطروح: العظمى 30 المحسوسة 33.

بورسعيد: العظمى 33 المحسوسة 35.

دمياط: العظمى 32 المحسوسة 35.

رفح: العظمى 32 المحسوسة 35.

مقالات مشابهة

  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • بعد فتح الشواطئ.. اعرف درجات الحرارة على المحافظات الساحلية اليوم
  • الأمراض النفسية تلاحق قوات الاحتلال.. تسريح 90 جنديا وارتفاع طلبات الاستقالة
  • نصائح للوقاية من الجمرة الخبيثة.. اتبعها
  • نصائح للوقاية من آلام الصداع النصفي
  • الأونروا تحذر من تراكم النفايات وارتفاع درجات الحرارة في غزة
  • استشارة صدرية: تكييف السيارات قد يكون قاتلا
  • استشاري الطاقة الكهربائية: نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع الحرارة دول العالم تناشد مواطنيها بترشيد الاستهلاك
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • بالفيديو.. مختص: «التان» غير مناسب لمن هم دون عمر 18 عاما ومن لديهم ندوب في الجلد