قال إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السيايسة، إن هناك حربا نفسية في التوقيت الحالي على الدولة المصرية، تعتمد بشكل أساسي على ترويج الشائعات والأخبار المغلوطة، وهو ما ظهر فيما تم ترويجه حول وفاة مصابين خلال انتظار دخول مصر عبر معبر رفح لتلقي العلاج، وهي أخبار مغلوطة تماما، كما أن الدولة بذلت جهدا كبيرا لتسريع إجراءات دخول الجرحى والمصابين، بالإضافة إلى مشهد اصطفاف سيارات الإسعاف أمام معبر رفح لاستقبال الجرحى.

مصر تساند أي شعب في أزمة 

وأكد أستاذ العلوم السياسية في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الدولة المصرية تمكنت من تنفيذ إرادتها في ألا يعبر مزدوجي الجنسية من المعبر إلا بعد السماح بمرور شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشيرا إلى أن استقبال أول دفعة من مزدوجي الجنسية بعد حوالي 12 يوما وإدخال المساعدات، ينتصر للإرادة المصرية ويؤكد مدى قوتها ودورها المحوري في المنطقة. 

كما لفت إلى أن الدولة المصرية دائما ما تكون حريصة على مساندة الدول الأخرى خلال أزماتهم، وذلك ينبع من كونها الشقيقة الكبرى للمنطقة، ودوما ما تقوم بكل ما يتطلب الأمر من اتفاقيات وغيره حتى تنفذ إرادتها في نهاية المطاف وتساند الشعوب المكلومة، لافتا إلى أن الجهود التي تبذلها مصر في القضية الفلسطينية، هو جهد كبير نابع من تبنيها للقضية منذ عشرات السنين، وهو جهد مُقدر على المستوى الإنساني وتمت الإشادة به من دول عدة. 

فرض إرادة الدولة المصرية 

كما أشاد بفرض الدولة المصرية لإرادتها في ألا يتم خروج مزدوجي الجنسية إلا بعد دخول المساعدات، من خلال الجهود السياسية والدبلوماسية المكثفة التي تبذلها في هذا الإطار، إلى جانب عملها على نقل صورة حقيقية حول واقع قطاع غزة وما يجري فيه نتيجة عدوان الاحتلال الإسرائيلي، والذي أدى في نهاية المطاف إلى تكوين رأي عام أكثر حيادية تجاه القضية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية معبر رفح فتح معبر رفح البري غزة الدولة المصریة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: مصر بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن مصر دائما بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم، كما تعرضت المنطقة العربية لهزات متتالية منذ حرب الخليج الأولى، ولكن تبقى مصر هي حسابات القوى الشاملة ودولة ذات إمكانيات كبيرة جدا.

إعادة إنتاج أفكار مشروع الشرق الأوسط الكبير 

وأضاف «فهمي»، في حواره مع الإعلامية هبة جلال مقدمة برنامج «الخلاصة»، على قناة «المحور»: «مصر حائط صد كبير أمام المشروعات التي كانت ولا تزال تستهدف المنطقة، فمشروع الشرق الأوسط الكبير يعاد إنتاج أفكاره بحيث يتم تجزئة الدول العربية».

إعادة إنتاج مشروعات تستهدف دول المنطقة

وتابع: «حتى هذه اللحظة تقف الدولة المصرية ضد تهجير الفلسطينيين أيضا، كما يتم استحداث بعض الأدوات لإعادة إنتاج مشروعات تستهدف دول المنطقة».

وأكد أن النطاقات الاستراتيجية ليست مجرد حدود؛ إذ تشمل ليبيا والسودان وغزة وإسرائيل، بالإضافة إلى جنوب دول حوض النيل، وذلك هو النطاق الاستراتيجي الذي نتحرك فيه حفاظا على المصالح القومية للدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: «الإخوان» جماعة محدودة الأفق ومشروع النهضة كان وهميا
  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: مصر بؤرة الأحداث والدولة المحورية المركزية في الإقليم
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%
  • أستاذ علوم سياسية: أحداث 7 أكتوبر هدية مؤقتة من السماء لـ نتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: شرخ واضح بالمجتمع الإسرائيلي لم يشهده الاحتلال من قبل
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة