كشفت وثائق بريطانية، إن إسرائيل وضعت خطة سرية لترحيل آلاف الفلسطينيين من غزة إلى العريش في سيناء عام 1971، فهل تتجدد الفكرة من جديد وتصبح العريش امتدادا لقطاع غزة؟.

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق، اليوم الخميس، إن إسرائيل موقعه اتفاق سلام مع مصر عام 1979، بوقوفها خلف حدود الخريطة التي كانت وقت الانتداب البريطاني، كما وقعت على اتفاقية أوسلو مع ياسر عرفات بأن تلتزم خلف حدود 4 يونيو 1964.

وطالب بيومي، في تصريح خاص لـ«الأسبوع»، بعدم ترديد تلك الأقاويل لعدم الترويج لها "ولا رد إلا التجاهل"، مشيرا إلى أن إسرائيل كانت محتلة سيناء بالكامل وكان من المحتمل نقل أهالي غزة إلى سيناء".

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق: «احنا عندنا آلاف الفلسطينيين المقيمين فى مصر، والـ 9 مليون اللي عندنا مش لاجئين، والدول الأوروبية تقدر ذلك جيدا، ولا رد على الـ bbc الإ الصمت المطلق».

وتابع: «لا يوجد من يجرأ أن يضغط علينا بأي شكل من الأشكال، ومصر وأمريكا يوجد بينهم تعاون استراتيجي، والمعونات الدولية والأوربية لمصر تمثل 2%، من الناتج القومي المصري، وكل دولار تدفعه أمريكا لمصر يقابله 66 دولار مشتريات مصر من أمريكا، والأموال الخارجة من مصر لأمريكا أكثر بكثير، لذلك نحتاج الشعب والرأي العام المصري أن يدرك ذلك، لفهم ما يسمى بالمعونات والمساعدات فهم صحيح».

وأشاد السفير جمال بيومي، بموقف مصر العظيم تجاه القضية الفلسطينية، حيث سيستمر ويتواصل، ويتفق مع آلاف الشهداء المصريين الذين استشهدوا من أجل فلسطين، وأنا شخصيا يوجد لدي 2 شهداء في عائلتي، منهم حمدي حمدي البيومي الذي استشهد يوم 10 أكتوبر في معركة الدبابات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قوات الاحتلال قطاع غزة اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي حركة حماس الكيان الصهيوني المقاومة الفلسطينية قصف غزة العدوان الاسرائيلي تهجير الفلسطينيين مجزرة جباليا

إقرأ أيضاً:

تساؤلات في إسرائيل حول تغيير قادة الجيش المصري وحشد القوات المصرية في سيناء

مصر – ربطت وسائل إعلام إسرائيلية بين حشد الجيش المصري لقواته على الحدود بين غزة ومصر واستبدال الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من قادة الجيش المصري.

وتحت عنوان “القيادة الأمنية العليا في مصر تتغير”، قال موقع “news1” الإخباري الإسرائيلي، إن الرئيس المصري السيسي، قام باستبدال رئيس أركان الجيش المصري، إسامة عسكر وعين بدلا منه الفريق أول أحمد فتحي إبراهيم ليخلفه في المنصب، رغم أن عسكر شغل المنصب منذ أكتوبر 2021.

وعين السيسي الأخير مستشارا له للشؤون العسكرية، كما قام بتغيير وزير الدفاع المصري محمد زكي واستبدله باللواء عبد المجيد صقر.

وأشار الموقع إلى أنه خلال الأسبوع الماضي كان قد أعلن أن الجيش المصري يحشد قوات كبيرة في رفح المصرية، حوالي 160 دبابة وناقلة جند مدرعة، و140 سيارة جيب مزودة بمدافع مضادة للدبابات وعشرات الصواريخ المضادة للدبابات.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أصدر قرارا بتعيين الفريق أحمد فتحي إبراهيم خليفة رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية.

وأصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بتعيين وزير الدفاع المصري السابق محمد أحمد زكي مساعدا له لشؤون الدفاع.

كما قام الرئيس المصري بتعيين الفريق أسامة عسكر مستشارا لرئيس الجمهورية للشؤون العسكرية.

وقرر السيسي تعيين عمر الخطاب مروان عبد الله عرفة مديرا لمكتبه، بالإضافة إلى تعيين اللواء محسن محمود علي عبد النبي مستشارا للإعلام، وتعيين هالة حلمي السعيد يونس مستشاراً لرئيس الجمهورية للشئون الاقتصادية.

المصدر: news1

 

مقالات مشابهة

  • تقارير: أردوغان يأمل في وقف إطلاق النار بغزة ويناشد الغرب الضغط على إسرائيل
  • السفير نبيل فهمي: ما يحدث في غزة إجرام.. وهذا هو العدو الأول لإسرائيل
  • تساؤلات في إسرائيل حول تغيير قادة الجيش المصري وحشد القوات المصرية في سيناء
  • كهرباء وكلاب.. شهادات مروعة لفلسطينيين في سجون إسرائيل
  • مجموعة يديرها طفل تسرب بيانات ملايين السوريين بتركيا.. قلق يعم اللاجئين
  • وثيقة مسربة تكشف مخطط إسرائيل لتهجير سكان غزة إلى مصر
  • مصر تطالب بمزيد من الضغط على إسرائيل لفتح المعابر
  • إسرائيل تقر خططا لبناء آلاف المنازل بمستوطنات الضفة
  • السفير الفلسطيني يفضح جرائم إسرائيل مع الاسري ويصفها بـ "الشاذة"
  • محافظ جنوب سيناء: سنكون همزة تواصل للقيادة السياسية مع المواطن