وقعت الشركة المصرية لنقل الكهرباء صباح اليوم الخميس عقد مع تحالف شركة السد العالي للمشروعات الكهربائية والصناعية (هايديليكو) وشركة وادى النيل للمقاولات وذلك لتنفيذ الخطوط الهوائية جهد 220 ك التابعة لمنطقة كهرباء القناة بنظام تسليم مفتاح وجاء ذلك في إطار الاهتمام الذى يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة من رياح وشمس.

على النحو التالى :ـ

·        الخط الهوائى (انجى – تويوتا – ارواسكوم) / S4 بطول 36,5كم.

·          الخط الهوائى (النويس / S4) بطول 2,7كم.

ويهدف المشروع إلى تفريغ القدرة المولدة من محطات انتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 1000م وات بمنطقة خليج السويس بنظام BOO والمتوقع التشغيل التجارى لها فى ديسمبر 2024.

وتبلغ القيمة الاجمالية للخطين حوالى  713 مليون جنيه مصري، بمدة تنفيذ تصل الى حوالى 8 شهور من تاريخ أمر الإسناد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة الشركة المصرية لنقل الكهرباء

إقرأ أيضاً:

بتكلفة 800 مليون يورو.. تفاصيل خطة تطوير أنظمة الخط الأول للمترو

يبدأ تحالف شركة أوراسكوم للإنشاءات في تنفيذ مشروع تحديث أنظمة الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى خلال شهر أكتوبر الجاري، وفقًا للعقد الموقع من جانب التحالف مع وزارة النقل.

بدء تحديث أنظمة الخط الأول للمترو

وقعت شركة "أوراسكوم" للإنشاءات عقدًا لتحديث أنظمة الخط الأول لمترو القاهرة الكبرى، وذلك في إطار تحالف يضم شركتي "Colas Rail" و"Hitachi Rail".

وقد تم إبرام العقد مع الهيئة القومية للأنفاق بهدف صيانة الخط الذي يمتد لمسافة 44 كيلومترًا، ويخدم 35 محطة، حيث ينقل أكثر من 1.5 مليون راكب يوميًا.

ويُسهم المشروع في رفع كفاءة الخط وزيادة طاقته الاستيعابية، بالإضافة إلى تحسين معايير السلامة والأداء، ومن المقرر أن يبدأ المشروع في شهر أكتوبر الجاري ويستمر لمدة 64 شهرًا، مع ضمان استمرار تشغيل الخط دون انقطاع.

وتقوم شركتا "Colas Rail" وأوراسكوم للإنشاءات بتحديث أنظمة إمدادات الطاقة الكهربائية والخطوط الكهروميكانيكية في المحطات والأنفاق وعلى مسار السكك الحديدية، بالإضافة إلى تنفيذ الأعمال المدنية المرتبطة بالمشروع.

أما شركة Hitachi Rail فستتولى مسؤولية تحديث أنظمة الإشارات والتحكم والاتصالات.

تكلفة تطوير أنظمة الخط الأول للمترو

تبلغ القيمة الإجمالية للمشروع نحو 800 مليون يورو، وتستحوذ أوراسكوم للإنشاءات على 35% من هذه القيمة، ويتم تمويل المشروع من قِبل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD)، وبنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

تطوير أنظمة الخط الأول للمترو (حلوان – المرج)

يشمل المشروع تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات والتحكم المركزي، بالإضافة إلى تحسين السكك، والأنظمة الكهروميكانيكية، وأنظمة القوى الكهربائية.

ويهدف التطوير إلى تقليل زمن التقاطر التصميمي ليصل إلى 2.5 دقيقة بدلًا من 4.5 دقيقة، وذلك لاستيعاب الزيادة الكبيرة في عدد الركاب المستخدمين للمترو.

أهداف المشروع

- مواءمة أنظمة الخط الأول مع القطارات الحديثة المزمع توريدها.
- تقليل الازدحام على أرصفة المحطات.
- رفع كفاءة تشغيل الخط الأول.
- تحسين إجراءات الأمان في المحطات.
- تقليل تكاليف الصيانة، مما يسهم في تحسين الاقتصاد وخفض تكاليف التشغيل.
- توريد 55 قطارًا للخط الأول مع الصيانة

وفي نوفمبر 2021، تم توقيع عقد لتصميم وتصنيع واختبار وتوريد 55 قطارًا للخط الأول، إلى جانب توفير معدات الورش، وتقديم خدمات الصيانة للقطارات لمدة 8 سنوات، وذلك مع شركة ألستوم الفرنسية لمدة 75 شهرًا.

إعادة تأهيل 23 قطارا للخط الأول

كما تم في نوفمبر 2021 توقيع عقد مع شركة "CAF" الإسبانية لتجديد 23 قطارًا تم توريدهم من شركة متسوبيشي اليابانية في الفترة من 1994 إلى 2004.

ويتضمن العقد فترة 65 شهرًا للتنفيذ و24 شهرًا كضمان لكل قطار، ويتم التعاون بين الشركتين لتحديث القطارات، حيث تمتلك متسوبيشي تكنولوجيا نظم التحكم والقيادة الخاصة بها.

مقالات مشابهة

  • بتكلفة 800 مليون يورو.. تفاصيل خطة تطوير أنظمة الخط الأول للمترو
  • اكتشاف ديناصور جديد بطول 15 مترًا في إسبانيا يعود إلى 73 مليون عام
  • عمرو الحلواني: الأهلى والزمالك الأقرب للوصل إلى نهائي كأس الرابطة.. لدى طموح لنقل تجربة مانشيستر سيتى إلى الاندية المصرية
  • القابضة الغذائية: 20 مليون جنيه قيمة مبيعات معرض أهلًا مدارس بالسواح
  • جامعة الأزهر ترفع قيمة جائزة مسابقة القراءة الحرة إلى 100 ألف جنيه
  • النقل: صافي أرباح شركة أكتا تسجل 78.5 مليون جنيه في 2023
  • نائب رئيس الوزراء: شركة أكتا للنقل الجماعي تحقق 78 مليون جنيه أرباح في 2023
  • سقوط شخص بقنا لقيامه بغسـل حوالى 41 مليون جنيه متحصلة من الاتجار بالأسلحة النارية
  • وزير الكهرباء يبحث إمكانية تشغيل محطات التوليد الغازية بنظام H2COFIRING
  • شركة أمريكية تكشف عن أول نموذج لطائرة كهربائية لنقل الركاب