السومرية نيوز – دوليات

عاد الإعلامي المصري باسم يوسف إلى الأضواء مجدداً، بعد لقائه الثاني مع الإعلامي البريطاني بيرس مورغان، تحدث عن القضية الفلسطينية، شارحاً العديد من الأزمات التي مرّ بها الشعب الفلسطيني، وأثبت أن الفلسطينيين هم أصحاب الأرض، وسط تفاعل من الناشطين على منصات التواصل الاجتماعي لما قاله بعد سؤال: "لمَ لا تقبل مصر الفلسطينيين في سيناء؟".


فبعدما حقق حوار باسم يوسف مع بيرس مورغان، في 17 أكتوبر/تشرين الأول، نجاحاً كبيراً، وتخطت المشاهدات أكثر من 20 مليوناً على موقع يوتيوب، وملايين المشاهدات الأخرى في منصات مختلفة، قرر بيرس مورغان استضافته من جديد، وجهاً لوجه.

وفي لقائه الثاني، الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، ردّ باسم على العديد من الأسئلة التي يردّدها الإعلام الغربي عن حرب غزّة الحالية، مثل أن إسرائيل لم تقصف المستشفى المعمداني، قائلاً: "خلال 10 سنوات، أطلقت حماس 35 ألف صاروخ على إسرائيل، ولم يمت من ذلك سوى 69 شخصاً، وبصاروخ واحد استطاعت إسرائيل أن تقتل المئات في المستشفى المعمداني؟".

"حرب إسرائيل لم تعد تتعلق بحماس"
وأضاف: "لم يعد الأمر متعلقاً بـ"حماس"، يمكنهم أن يقولوا لك إنها عن "حماس"، لكنها ليست كذلك، وقالوا ذلك مرات عدة، هذه هي طريقة دفعهم إلى سيناء، والأمر لا يتعلق بـ"حماس"، إسرائيل لها تاريخ طويل مع الكذب".

"I said 'it's been reported that 40 babies were killed, some of whom were beheaded'... it is different. Do you accept it?"

Catch Piers Morgan's second debate with Bassem Youssef on tonight's two-hour Uncensored special, TalkTV at 8pm (UK).@byoussef | @piersmorgan | #PMU pic.twitter.com/lbIdMxDdHy

— Piers Morgan Uncensored (@PiersUncensored) November 1, 2023

الزعتر والزيتون
وأثبت يوسف لمورغان أن الفلسطينيين هم أصحاب الأرض الحقيقيون، حيث قدّم له زجاجة زيت زيتون قائلاً: "هذه هدية مني ومن زوجتي، زيت زيتون من الضفة الغربية، كلما أذهب الى الأردن، وأنا أذهب إليه كثيراً، زوجتي دائماً تطلبه مني، وتؤكد أن يكون من الضفة الغربية.

- #باسم_يوسف بطريقة ذكية ورائعة يأكد لـ "بيرس مورغان" إن الفلسطينيين هما أصحاب الأرض الأصليين ..????✌️???????? pic.twitter.com/v4rLY5kbCw

— EslAm OthmAn???????????? (@Esll7970Gladii) November 1, 2023

تابع يوسف وهو يفتح الزجاجة: "إنه أفضل زيت زيتون على الإطلاق، والسبب أن أشجار الزيتون التي يستخلصونه منها عمرها أكثر من 600 عام، وتنتقل من جيل الى آخر، بمثابة تراث عائلي".

كما أضاف: "أما هذا فهو الزعتر، الزعتر هو عشب، ونضيف إليه السمسم، ويمكنك أكل هذه الوجبة بالخبز، قطعة من الخبز تنقعها في الزيت وبعدها في الزعتر".

الفلسطينيون وسيناء
وحول رفض المصريين وجود الفلسطينيين في سيناء، قال يوسف: "هذا بالضبط ما تريده إسرائيل، وهذا هو الحل الأسوأ، هؤلاء فلسطينيون وهذه أرضهم، ثم يأخذونها فجأة، لماذا؟ لقد تم طردهم من منازلهم، والآن يجب أن تأخذهم دولة أخرى؟ تخيّل ماذا يمكن أن يحدث؟".

رد مفحم من باسم يوسف أخرس به بيرس مورغان عندما سأله "لماذا لا تأخذون الفلسطينيين إلى سيناء أو أي دولة عربية؟" pic.twitter.com/CE0XJAjjN4

— Dr Mahmoud Saad د محمود سعد (@doc_mahmoudsaad) November 2, 2023

وتابع يوسف قائلاً: "هل ترى ما سيحدث؟ تخيل هذا -ولأن المسؤولين الإسرائيليين تحدثوا علانية عن الموضوع ولماذا لا يغادرون فقط إلى سيناء؟- هل تعلم ما سيحدث؟ هؤلاء سيُدفعون إلى سيناء، ومليونا شخص يعيشون في مخيم للاجئين، ماذا تتوقع أن يحصل؟ اضطرابات، فوضى، وبعد سنوات قليلة سيأتي الإعلام الغربي بكاميراته ويقول انظروا إلى هؤلاء العرب؛ يقتلون بعضهم، من الجيد أن إسرائيل تخلصت منهم، وبعدها سيذهبون إلى الضفة الغربية، وفجأة 3.5 مليون شخص يدفعون إلى الأردن…".

"لماذا لا نعطي فلوريدا لإسرائيل؟"
ووجّه مورغان سؤالاً عن سبب عدم نزوح الفلسطينيين إلى أية دولة عربية، فردّ باسم قائلاً: "لماذا لا نعطي فلوريدا لإسرائيل؟".

كما أضاف: "الفكرة بمجملها، لماذا لا يأخذهم الأردن؟ ولماذا لا تأخذهم مصر؟ السؤال نفسه.. أوروبا لديها 44 دولة فلماذا لا يأخذون إسرائيل؟ بأمريكا هناك 50 ولاية، فلماذا لا يعطونهم فلوريدا؟ فكرة أنكم عرب وكلكم سواء، كلا، لأنه ماذا سيحصل بعدها؟ ستنتقل إسرائيل إلى الأردن وتقول أيها السعوديون لماذا لا تأخذون الأردنيين؟ هذا ليس حلاً".

"إسرائيل أفسدت الغرب أخلاقياً"
وأكد في مطلع حديثه أن إسرائيل أفسدت الغرب أخلاقيّاً بشكل لا مثيل له، وأنهم يحتاجون إلى كثير من الوقت لتبييض وجوههم من جديد. فالمجتمع الغربي كان يظهر بكونه ليبراليّاً متفتحاً وحامياً للحقوق والحريات، إلا أن الحقيقة أظهرت العكس؛ فهم حتى لا يستطيعون ولا يقوون على مشاهدة المجازر التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين.

ومن أهم النقاط التي ذكرها باسم في الحلقة تحيُّز الذكاء الاصطناعي ضد الشعب الفلسطيني؛ وحكى قائلاً: "هناك شعور في الشرق الأوسط أن الغرب لا ينظر إلينا على أننا متساوون"، فقررت اللجوء إلى الآلات، وسألت ChatGPT: "هل تستحق إسرائيل أن تكون حرة؟"، وكانت الإجابة: "نعم، إسرائيل تستحق الحرية مثل الجميع".

كما أكمل باسم يوسف: "عندما سألت الذكاء الاصطناعي إذا كانت تستحق فلسطين أن تكون حرّة"، ردّ: "إنه أمر معقد وموضوع شائك!!".

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: بیرس مورغان أصحاب الأرض باسم یوسف إلى سیناء لماذا لا

إقرأ أيضاً:

وزير "القنبلة النووية" الإسرائيلي.. جدل بشأن "احتلال سيناء"

أثار وزير التراث الإسرائيلي اليميني المتطرف عميحاي إلياهو، الجدل من جديد، عندما أعاد نشر تغريدة على منصة "إكس" تروج إلى "احتلال شبه جزيرة سيناء" في مصر.

ويدعو المنشور إلى شراء قميص مطبوع عليه ما يُفترض أنه خريطة لإسرائيل، بما في ذلك الضفة الغربية وغزة وسيناء، مزينا بشعار "الاحتلال الآن".

كما تحتوي التغريدة على رابط لموقع يبيع بضائع تحمل شعار "الاحتلال الآن"، ويدعو إلى توسيع السيادة الإسرائيلية في سيناء وجنوب لبنان، وفي النهاية الأردن.

ويقول المنشور الأصلي الذي روج له إلياهو: "الشعب يطالب بالاحتلال! الاحتلال الآن!".

ولم يستجب المتحدث باسم الوزير لطلب التعليق، ولا المتحدث باسم وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، زعيم حزب أوتزما يهوديت اليميني المتطرف الذي ينتمي إليه إلياهو.

كما رفض مكتب رئيس الوزراء التعليق عندما سُئل عن رأيه في منشور الوزير.

والعام الماضي، كان لإلياهو تصريح مثير للجدل، حيث قال في مقابلة إذاعية إن "إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة خيار مطروح".

لكنه تدارك بعد فترة قصيرة، ونشر في حسابه الرسمي على منصة "إكس" توضيحات، جاء فيها أن تصريحه كان "مجازيا".

مقالات مشابهة

  • مسئولون أصحاب ضمير!
  • وزير "القنبلة النووية" الإسرائيلي.. جدل بشأن "احتلال سيناء"
  • رئيس وزراء هولندا يثير تفاعلا.. سلم منصبه ثم ركب دراجته ومضى
  • لماذا يُعد يوليو/تموز أكثر الشهور حرارة كل عام؟
  • سلم السلطة ثم ركب دراجة.. رئيس وزراء هولندا يثير تفاعلا بطريقة مغادرة منصبه
  • أثار تفاعلا بين المتابعين.. مصطفى بكري وجه التحية إلى شخصيات بارزة عبر «إكس»
  • يورو 2024: مبابي يثير تفاعلاً بهذا التصرف بعد مباراة فرنسا وبلجيكا
  • يوم الأغنية اليمنية .. طرب يحبس الأنفاس على حافة جبل شاهق لفنان يمني يثير تفاعلا ”فيديو”
  • روضة الحاج: لماذا تُرى تكرهونَ البلادْ؟ لماذا يُضايقُكُم أن نكونَ بخير؟
  • ما حقيقة تقديم جزء رابع من “ولاد رزق”.. عمرو يوسف يجيب