آخر تحديث: 2 نونبر 2023 - 1:23 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشفت اللجنة الدائمة الوطنية لتنظيم الأسلحة وحصرها بيد الدولة،الخميس، عن مقترح لشراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين. وقال سكرتير ومقرر اللجنة العميد منصور علي سلطان في تصريح متلفز ، إن “اللجنة الوطنية في مرحلة تسجيل أسلحة المواطنين”، مؤكداً “وصلنا إلى 70 بالمئة من تنظيم قاعدة بيانات الأسلحة”.

وأضاف، أن “القانون يجيز لكل عراقي بلغ 25 عاماً بحيازة السلاح”، مبيناً أنه “تم فتح أكثر من 600 مركز في عموم العراق لتسجيل الأسلحة”.و كشف عن “إطلاق تطبيق إلكتروني عبر بوابة أور لتسجيل الأسلحة”، مضيفاً “لن نسمح بالتجارة غير المشروعة بالأسلحة”.وأوضح أنه “سيتم مصادرة الاسلحة المحورة من صوتية إلى قاتلة”، مشدداً على أهمية أن “يكون المواطن دقيقاً في مصادر الأسلحة”.وبين أن “بعض أصحاب محال بيع الأسلحة قاموا بالاستيراد”، مؤكداً “إغلاق 420 محلاً غير مجاز لبيع الأسلحة”.وأشار إلى أن “هناك 320 موقعاً إلكترونياً في العراق تبيع الأسلحة”، منوهاً بأن “أصحاب مواقع استخدموا الدلفري ببيع الأسلحة”.وأكمل سلطان أنه “تم سحب أكثر من 25 ألف قطعة سلاح من الوزارات”، موضحاً أن “قيمة الأسلحة المصادرة من الوزارات تقدر بـ10 ملايين دولار”.ولفت إلى أن “الدكة العشائرية تحولت من جنحة إلى جناية”، مضيفاً أنهم “ماضون باتجاه مقترح شراء الأسلحة المتوسطة من المواطنين”.ولفت إلى أن “الدكة العشائرية انخفضت بنسبة أكثر من 75 بالمئة”، مبيناً أن “من يمارس الدكة العشائرية سيدخل ضمن القيد الجنائي”.وأكد سلطان أن “مطلق العيارات النارية سيواجه السجن لمدة 15 سنة”، مشيراً إلى أن “الألعاب النارية ممنوعة من الاستيراد وتدخل بطريقة غير شرعية”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

جامعة طيبة التكنولوجية تستقبل لجنة من المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي

استقبلت جامعة طيبة التكنولوجية، برئاسة الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، لجنة تقييم معامل وورش الجامعات التكنولوجية المشكلة من وزارة التعليم العالي، وذلك في إطار اهتمام الدولة المصرية بتطوير منظومة التعليم التكنولوجي وتعزيز قدراته.

تهدف زيارة اللجنة إلى الوقوف على كفاءة المعدات والتأكد من الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات المتاحة في الجامعة. وقد أجرى وفد اللجنة جولة تفقدية شاملة شملت مختلف المعامل والورش، بما في ذلك: معامل الفيزياء والكيمياء، ورش النجارة، المطبخ التعليمي، المطعم، نموذج الشركة السياحية التعليمي، الغرف الفندقية التعليمية، معامل الكمبيوتر.

رافق وفد اللجنة خلال جولتهم الدكتور حموده محمد دردير، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، أحمد الفاضل، أمين عام الجامعة، المهندس أحمد رمضان، المهندس مصطفى الصن، من الإدارة الهندسية بالجامعة.

تأتي هذه الزيارة في إطار التعاون المستمر بين جامعة طيبة التكنولوجية والمجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، بهدف تبادل الخبرات وتقديم الدعم الفني لرفع كفاءة المعامل وتعزيز قدرات الجامعة في مختلف المجالات.

ضم وفد اللجنة كل من: الدكتور محمد وطني السيد، رئيسا وممثلا عن المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، الدكتور فرج رجب عبد الله، منسق عام اللجنة وممثلا عن المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، لواء دكتور أيمن محمود عبد الباري، عضو فني، وممثل عن المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، الدكتور محمد عبد العليم الليثي، اللواء مهندس جمال صالح أحمد، المهندس أسامة محمد شاهین، أعضاء فنيين وممثلين عن المجموعة العلمية المتكاملة.

مقالات مشابهة

  • طريق التنمية.. تأليف لجنة حكومية تخص هذا الملف
  • سبب "مهم" يخفض إقبال المواطنين على شراء السيارات الشمالية
  • بسبب توحيد الغرامات.. انخفاض إقبال المواطنين على شراء السيارات الشمالية - عاجل
  • عدن.. لجنة حكومية تعلن فتح باب القبول للراغبين في الترشح لعضويتها
  • لجنة تسمية الطرق في إمارة دبي تطلق منصة اقتراحات تسمية الشوارع
  • جامعة طيبة التكنولوجية تستقبل لجنة من المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • هيئة حكومية تصدر قراراً بشأن انقلاب نينوى
  • النقل النيابية:وزير النقل فاشل جعل مطارات العراق متخلفة عن العالم
  • البنك الدولي: العراق ضمن شريحة البلدان المتوسطة الدخل
  • البنك الدولي: العراق حافظ على مستواه ضمن الشريحة العليا للبلدان المتوسطة الدخل