أطلق فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، اليوم الأربعاء، ورشة عمل عن "طَزَاجَة الأسماك وسلامتها"، بالتعاون مع البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمكة المكرمة المهندس ماجد الخليف، أن الورشة تأتي ضمن حملة "كثر البحر" وتهدف إلى توعية الفرق الرقابية واللجان التفتيشية على أسواق النفع العام بمكة المكرمة عن الأسماك من ناحية الجودة، الرائحة، النكهة، والطعم، وعدم تواجد الجراثيم المرضية الضارة، والطفيليات ومتبقيات المواد الكيميائية المختلفة.

أخبار متعلقة "كثر البحر".. حملة وطنية لزيادة استهلاك الأسماك في المملكةفيديو| زاد المسافرين.. سيدة سعودية تحترف صناعة السمك المجففمبادرة لتشجير وتجميل "سوق السمك المركزي" بمكة المكرمة 

تأتي بالتعاون مع البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة - اليوم

برنامج الحملة الوطنية الرقمية "كثر البحر"

وأضاف أن الورشة تأتي ضمن برنامج الحملة الوطنية الرقمية "كثر البحر" وانطلاقًا من دور البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة، في الارتقاء بقطاع الثروة السمكية.

وتهدف الحملة إلى زيادة النمط الاستهلاكي للمنتجات السمكية، لدورها في تحسين صحة المجتمع ورفع جودة الحياة وتعزيز الثقافة الغذائية.

وأوضح الرئيس التنفيذي للبرنامج الدكتور علي الشيخي، أن الحملة تهدف إلى نشر ثقافة الوعي التغذوي الصحي لدى المستهلك، من خلال إلقاء الضوء على الفوائد الصحية والقيمة الغذائية للأسماك والمنتجات البحرية.

الحملة تهدف إلى نشر ثقافة الوعي التغذوي الصحي لدى المستهلك - اليوم

رفع معدل استهلاك الأغذية السمكية

كما تناقش رفع معدل استهلاك الأغذية السمكية لتصل إلى معدلات الاستهلاك العالمية المقدرة بنحو «20» كيلو للفرد سنويًا، إضافة إلى دعم المنتجات الوطنية ذات الجودة المتميزة في مواجهة المنتجات المستوردة متدنية الجودة، والوقاية من أمراض سوء التغذية.

وبين أن الحملة تستهدف تغيير العادات الغذائية لمختلف فئات المجتمع، نحو المأكولات البحرية والمنتجات السمكية المستزرعة وفقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، بمشاركة 35 قطاعًا حكوميًا.

إلقاء الضوء على الفوائد الصحية والقيمة الغذائية للأسماك والمنتجات البحرية - اليوم

توعية الناس بأهمية المنتجات السمكية

تستهدف الحملة أيضًا جميع شرائح المجتمع من رجال ونساء وأطفال في أنحاء المملكة كافة، وبخاصة في المناطق البعيدة عن البحر، وتوعية الناس بأهمية المنتجات السمكية وأثرها على صحة الإنسان، إلى جانب إقامة عدد من المهرجانات والمعارض وورش العمل والندوات، والبرامج التلفزيونية والإذاعية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضح أن الحملة تعمل على تحسين منتجات الأسماك، من خلال شراكة مع القطاع الخاص، بحيث تكون متوفرة في السوق بأشكال وأنواع وأسعار مختلفة، لتلبية احتياجات جميع المستهلكين. مشيرًا إلى أن حملة "كثر البحر" حققت أثرًا كبيرًا وصدىً واسعًا خلال انطلاقها وذلك على مستوى الفرد والمجتمع.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة المنتجات السمكية مكة المكرمة السعودية فوائد الأسماك البیئة والمیاه والزراعة بمکة المکرمة قطاع الثروة قطاع ا

إقرأ أيضاً:

مسابقة جديدة لمنسوبي التعليم في مكة.. اعرف التفاصيل

دعت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة منسوبيها للمشاركة في مسابقة "الداتاثون التربوي الخليجي" في دورتها الثانية للعام 2024م.
وتهدف إلى تحويل الإنتاج الفكري إلى مشروعات ونماذج عمل تطبيقية, من خلال إشراك المؤسسات التعليمية ومنسوبيها والمهتمين في الدول الأعضاء من المعلمين والمعلمات والباحثين والمؤسسات المهتمة بالتربية والتعليم.تحقيق أعلى استفادة ممكنة من الإنتاج الفكريوتسعى الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة إلى تحقيق أعلى استفادة ممكنة من الإنتاج الفكري لمكتب التربية العربي لدول الخليج.
أخبار متعلقة 47 مئوية.. الأحساء والدمام الأعلى حرارة في المملكةالقبض على 5 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 227 كيلوجراماً من القات

#تعليم_مكة المكرمة يدعو للمشاركة في #مسابقة :"الداتاثون التربوي الخليجي" في دورتها الثانية للعام 2024م.والتي تهدف إلى تحويل الإنتاج الفكري إلى مشروعات ونماذج عمل تطبيقية. pic.twitter.com/Hiwdv3T1Vn— إدارة تعليم مكة (@MOE_MHC) June 30, 2024
هذا بالإضافة إلى تعزيز جانب البحث والابتكار والإسهام في إنتاج أشكال جديدة من المعرفة.
وكذلك توفير الإنتاج المعرفي للمكتب بأكثر من شكل؛ لتغطية تفضيلات الجمهور المستهدف.

مقالات مشابهة

  • أمانة العاصمة المقدسة تُصدر أكثر من 4000 الاف شهادة امتثال للمباني بمكة المكرمة
  • إصدار أكثر من 4 آلاف شهادة امتثال للمباني بمكة المكرمة
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة في مكة المكرمة
  • ضبط مقيمين مخالفين لنظام البيئة لاستغلالهما الرواسب بمكة المكرمة
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة الصيد دون ترخيص بمكة المكرمة
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مقيمين مخالفين ومواطن لإخلالهما بأنظمة البيئة بمكة
  • «الأرصاد» ينبه من أتربة مثارة ورياح على عدة محافظات بمكة المكرمة
  • مسابقة جديدة لمنسوبي التعليم في مكة.. اعرف التفاصيل
  • "غرفة مكة المكرمة" تستضيف "معسكر رؤية الرقمي 4"
  • رياح وأتربة.. اعرف توقعات طقس مكة المكرمة اليوم الأحد