المناطق_الرياض

أدرج مجلس الشورى على جدول أعمال جلستيه العادية التاسعة والعاشرة من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة المقرر عقدها الأسبوع القادم، عدداً من الموضوعات لمناقشتها، كما يصدر قراره بشأن عدد من تقارير الأداء السنوية للأجهزة الحكومية، إضافة إلى ما قد يستجد من أعمال.

وخلال جلسة المجلس العادية التاسعة التي يعقدها يوم الاثنين يناقش المجلس تقريراً ستقدمه اللجنة المالية والاقتصادية, حول الإطار التنظيمي للتسجيل البيني للمنتجات المالية بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية , قبل أن يتخذ قراره اللازم بشأنه .

أخبار قد تهمك «الشورى» لـ«غير النفطية»: طوّروا مؤشرات تحقق أهداف الخطة الإستراتيجية 12 يوليو 2023 - 8:13 صباحًا الشورى يطالب بدراسة أسباب ارتفاع نسبة التقاعد المبكر 12 يونيو 2023 - 12:22 مساءً

كما سيناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقريراً آخر ستقدمه اللجنة المالية والاقتصادية , بشأن تعديل البند (ثالثاً) من المرسوم الملكي رقم (م/128) وتاريخ 13/11/1440هـ , المتضمن استمرار اللجنة المشكلة بموجب المادة (الثامنة والسبعين) من نظام المنافسات والمشتريات الحكومية , الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/58) وتاريخ 4/9/1427هـ , في النظر في طلبات تعويض المقاولين والمتعهدين المقيدة لدى اللجنة قبل نفاذ نظام المنافسات الجديد .

وضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة يناقش المجلس التقرير السنوي لصندوق التنمية الثقافي للعام المالي 1443/1444هـ , وذلك بعد ان يستمع إلى تقرير ستقدمه لجنة الثقافة والرياضة والسياحة , بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للصندوق , قبل أن يتخذ قراره اللازم بشأنه .كما يستمع المجلس خلال هذه الجلسة إلى وجهة نظر ستقدمهما لجنة التجارة والاستثمار , بشأن ما أبداه أعضاء المجلس في جلسة سابقة من ملحوظات وآراء بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لبنك التصدير والاستيراد السعودي للعام المالي 1443/1444هـ , قبل أن يصدر قراره اللازم بشأنه .

وضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجلسة العادية العاشرة من السنة الرابعة للدورة الثامنة التي يعقدها مجلس الشورى يوم الثلاثاء يناقش المجلس التقرير السنوي لوزارة السياحة للعام المالي 1443/1444هـ , وذلك بعد أن يستمع إلى تقرير ستقدمه إلى المجلس لجنة الثقافة والرياضة والسياحة , بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للوزارة .كما يناقش المجلس خلال هذه الجلسة التقرير السنوي للهيئة السعودية للبحر الأحمر للعام المالي 1443/1444هـ , وذلك بعد أن يستمع إلى تقرير ستقدمه لجنة الثقافة والرياضة والسياحة , بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة .

وفي هذه الجلسة يستمع المجلس إلى وجهة نظر اللجنة المالية والاقتصادية , بشأن ما أبداه أعضاء المجلس في جلسة سابقة من ملحوظات وآراء تجاه ما تضمنه التقرير السنوي للهيئة العامة للإحصاء للعام المالي 1443/1444هـ , قبل أن يصدر قراره اللازم بشأنه .كما يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة التجارة والاستثمار , بشأن ما أبداه أعضاء المجلس في جلسة سابقة من ملحوظات وآراء تجاه ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الاستثمار للعام المالي 1443/1444هـ , قبل أن يصدر قراره اللازم بشأنه .

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الشورى للعام المالی 1443 1444هـ على جدول أعمال یناقش المجلس من الموضوعات هذه الجلسة قبل أن

إقرأ أيضاً:

اليوم.. الحكومة الجديدة تعرض برنامجها أمام الجلسة العامة لمجلس النواب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يلقي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، برنامج الحكومة أمام مجلس النواب، اليوم الإثنين، حيث يستعرض ملامح البرنامج وتوجهاته السياسية.

ونظم الدستور الإجراءات المتعلقة بتكليف رئيس الجمهورية، رئيسا لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة ونصت المادة 146 على أن  يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة، وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عد المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.
وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها في هذه المادة عن ستين يومًا.

وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد في أول اجتماع له.

أما في حالة اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

ومن المقرر أن يدرس البرلمان البرنامج المقدم له من الحكومة  من خلال تشكيل لجنة تشكيل لجنة لدراسة برنامج الحكومة الجديدة برئاسة وكيل المجلس، كما تصدر توصياتها تمهيدا لعرضها على البرلمان.
وتنص المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس، يراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ويجب أن يصدر قرار المجلس في شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجهما.


ونصت المادة 147: لرئيس الجمهورية إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، ولرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. الحكومة الجديدة تعرض برنامجها أمام الجلسة العامة لمجلس النواب
  • موضوعات مهمة في انتظار «الوطني» بعد الإجازة البرلمانية
  • عرض برنامج الحكومة الجديدة.. تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب غدًا
  • مدير الـ CIA يتوجه الأسبوع القادم إلى الدوحة لاستكمال المفاوضات بشأن الحرب على غزة
  • رئيس مجلس الشورى يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بحلول العام الهجري الجديد
  • الرباط .. اختتام أشغال الدورة العادية الـ33 للمجلس العلمي الأعلى
  • تحويل الدعم ونظام الثانوية.. الحوار الوطني يضع جدول أعمال جلساته السبت القادم
  • أشغال الشارقة تصدر تقريرها السنوي لعام 2023
  • «10 عروض في 8 أسابيع».. تعرف على جدول مسرحيات مهرجان العلمين 2024
  • مجلس النواب يشارك في أعمال الجلسة الختامية للدورة العادية الثالثة للبرلمان الأفريقي