أكد السفير كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، أن مصر تمثل مركز الإدارة المياه وإدارة موارد المياه في إفريقيا وشمال إفريقيا والبحر المتوسط قطاع المياه، مشيرا إلى أن المياه في مصر أولوية للاتحاد الأوروبي ويعد من أهم مجالات التعاون مع الحكومة المصرية حيث تتراوح أنشطته ما بين العمل على وضع استراتيجيات مائية وإقامة أنشطة عملية .

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس في ختام فعاليات الدورة السادسة لأسبوع القاهرة للمياه التي عقدت بالقاهرة بالتعاون بين الاتحاد الأوروبي والحكومة المصرية.

وأكد التزام الاتحاد الأوروبي تجاه دعم مصر في مجال المياه، منوها بجهوده في قطاع المياه في مصر، حيث أسهم الاتحاد الأوروبي بمنح تقدر بمبلغ 550 مليون يورو لتمويل مشاريع مائية في مصر على مر العقود الماضي، وعززت هذه المنح موارد تمويلية ميسرة تقدر بحوالي 3 مليارات يورو في القطاع بالتعاون مع مؤسسات مالية أوروبية أخرى واتسعت دائرة البرامج ذات التمويل المشترك لتشمل أكثر من 16 محافظة مصرية.و تقدم هذه البرامج قرابة 20،000 فرصة عمل دائمة وأكثر من 60،000 فرصة عمل مؤقتة في المناطق الريفية بشكل أساسي.

وأشار إلى أن هذا التعاون يساعد في تحسين جودة حياة تقريبا 18.5 مليون مواطن في مصر بحلول عام 2024 مما يساعد على الحد من الفقر بالتوازي مع استراتيجية الحكومة للتنمية المستدامة – رؤية مصر 2030.

في سياق متصل اختتمت اليوم  فعاليات الدورة السادسة من أسبوع القاهرة للمياه لعام2023، و هو أكبر فعالية مخصصة لقضايا المياه في المنطقة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي بعنوان "أنشطة معنية بالتكيف المائي من أجل الاستدامة"، وعقدت الفعالية بتنظيم مشترك بين وفد الاتحاد الأوروبي في مصر ووزارة موارد المياه و الري.

وعقد وفد الاتحاد الأوروبي في مصر عددا من الفعاليات رفيعة المستوى أثناء فترة إقامة أسبوع القاهرة للمياه لعام 2023 منها منتدى أعمال المياه الأوروبي-المصري و المنتدى الخامس لسياسات الاستثمار في المياه المشترك بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط و البنك الإفريقي للتنمية والذي يمثل منصة حوار لصناع السياسات والأطراف المعنية لتحسين تمويل المياه و سياسات الاستثمار في منطقة البحر المتوسط و إفريقيا.

كما استضاف وفد الاتحاد الأوروبي الجولة الأولى من حوارات الشباب والذي اشتمل علىمناقشات بين أطراف شبكة الاتحاد الأوروبي للتواصل بين الشباب (ﭼيل كونكت) بشأن"مستقبل الحفاظ على المياه و إدارتها".

كما اشتمل الحوار أيضا مسابقة خاصة بالمشاريع المبتدئة إذ عرض رواد الأعمال الطموحين من الشباب أفكارهم بشأن البدء في أعمال تجارية متخصصة في المياه مع طلب المشورة من لجنة مكونة من قادة رجال الأعمال المحنكين و مستشارين .

و يكتسب أسبوع القاهرة للمياه مزيدا من الأهمية هذا العام إذ يأتي تِلْوَ إتمام عملية التقييم العالمية الأولى و هي الآلية الأساسية لتقييم التقدم المحرز بموجب اتفاقية باريس. كما يأتي قبيل عقد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر 2023 بهدف وضع خطة للتعجيل بالأنشطة الخاصة بالمناخ.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي بالقاهرة مصر المياه وفد الاتحاد الأوروبی القاهرة للمیاه المیاه فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

البوسعيدى كان سفيرًا فوق العادة بالقاهرة

فقدت الأوساط الدبلوماسية العربية والعمانية أحد رواد الدبلوماسيين العرب السفير المستنير عبدالله بن حمد بن سيف البوسعيدى سفير سلطنة عمان الأسبق بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية طيب الله ثراه، بعد حياة حافلة بالعطاء لبلده وللثقافة العربية، فلقد شاءت أقدار الله وسنتهُ فى الحياة أن يرحل عن عالمنا سيدًا وشيخًا جليلًا وقورًا تُحس وأنت بالقرب منه بالسمت العمانى الأصيل وبفكر العالم المتقد الذى صقلته مداركه وخبرات الحياة المتراكمة فى سنوات قضاها فى خدمة وطنه فأوقد من حوله ضياءً أنار به كل مجالسه.

عرفته شخصيًا وارتبطنا بعلاقات ودية وقوية إبان توليه منصب سفيرًا للسلطنة لدى مصر لعدة سنواته، أحب مصر وشعبها، وأحبه المصريون، كانت له علاقات واسعة مع العديد من شرائح المجتمع المصرى، وكثيرا ما كان يحرص على الاتصال بى عند زياراته للقاهرة بعد ترك المنصب، كما كان حريصًا بالصحفيين خلال زيارتنا للسلطنة فى المناسبات الوطنية.

أسس فى القاهرة صالون الفراهيدى، والذى كان يشهده أدباء وشعراء وإعلاميين مصريين وعمانيين وعرب، وكان ملتقى ثقافيًا عربيًا جامعًا، تقلد عدة مناصب فى عهد نهضة عُمان الحديثة فهو ينحدر من أسرة عريقة معروفة بالعلم والصلاح والسيرة الطيبة فى ولاية المضيبى.

 عمل فى بداية حياته بوزارة الأراضى (سابقًا) فى عام 1973م ثم انتقل للعمل فى هيئة جمع المخطوطات العمانية وفى عام 1978م، ثم انتقل للعمل فى وزارة العدل، وتحديدًا بالدائرة المالية، حيث خضع لدوراتٍ إداريةٍ ومالية متخصصة ساهمت فى صقل خبراته فى المجال المالى.

وبعد إنشاء وزارة البيئة فى عام 1984م، طلبه الوزير شبيب بن تيمور للعمل معه، فشغل منصب مدير عام المالية، إلى أن تشرف بالثقة السامية وعين وزيرًا للإسكان فى أكتوبر 1986م.

 وفى يناير 1989م عين مندوبا لدى الجامعة العربية بتونس، ثم نُقل إلى القاهرة سفيرًا ومندوبًا دائمًا لدى جامعة الدول العربية، اضافة إلى تكليفه سفيرًا غير مقيم فى قبرص.

استدعاه السلطان قابوس طيب الله ثراه، وكلفه بالعمل رئيسًا لجهاز الرقابة المالية، وبعدها حظيت جامعة الشرقية أن يكون رئيس مجلس أمنائها.

 تنطلق فى العاصمة العمانية، مسقط، هذه الأيام جولة جديدة من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن ملف الأسرى والمختطفين برعاية أممية عمانية، تستهدف الإفراج عن آلاف المعتقلين فى سجون الجماعة الحوثية، والتى سبق أن نجحت الأمم المتحدة بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال الأعوام الماضية فى إتمام صفقتين للتبادل بين الطرفين.

وتسعى الحكومة اليمنية إلى إطلاق كل المعتقلين وفق قاعدة «الكل مقابل الكل»، وتتهم الحوثيين بأنهم كل مرة يحاولون إجهاض النقاشات، من خلال الانتقائية فى الأسماء، أو المطالبة بأسماء معتقلين غير موجودين لدى القوات الحكومية.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس الإذاعة يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة
  • الاحتلال يؤكد أن حماس تعيد تأهيل نفسها عسكريا وماليا في الشجاعية
  • وزير الخارجية الإيطالي يؤكد ضرورة الاستقرار في الاتحاد الأوروبي
  • 29 صورة ترصد إنجازات وزارة الري في مصر وإفريقيا من عام 2014 حتى 2024
  • تعرف على إنجازات وزارة الرى خلال الفترة من عام 2014 وحتى الآن
  • انجازات وزارة الموارد المائية والرى خلال الفترة من عام 2014 وحتى تاريخه
  • نائب المفوضية الأوروبية: مصر لديها فرصا واعدة في مجال الطاقة الخضراء
  • نائب المفوضية الأوروبية: ملتزمون بدعم مصر في الصناعات الاستراتيجية
  • البوسعيدى كان سفيرًا فوق العادة بالقاهرة
  • النائب أيمن محسب: مؤتمر الاستثمار المصري- الأوروبي يؤكد نجاح سياسات الدولة في جذب الاستثمار الأجنبي