قالت الدكتورة هدى الملاح الخبير الاقتصادي و مدير المركز الدولي للاستشارات ودراسات الجدوى الاقتصادية،  أن حملة مقاطعة المنتجات الاجنبية و الاتجاه لشراء المحلية، التي ينادي بها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لها عدة ايجابيات على مستوى الصناعة، الانتاج، العمالة.

 

وأضافت "الملاح" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" أن مقاطعة المنتجات الاجنبية تعني زيادة في الانتاج المحلي بسبب الاقبال الكبير عليها، و للوفاء باحتياجات المواطنين من هذه السلع، و بالتالي تشجيع للصناعة الوطنية و المستثمر المحلي.

 

وأوضحت الخبير الاقتصادي، أن الاقبال على المنتج المحلي يحث الصانع على زيادة الإنتاج، مما يجعله بحاجه إلى عدد اكبر من العمالة الحالية فيقدم العديد من فرص العمل، و بالتالي تنخفض معدلات البطالة.

 

وأشارت مدير المركز الدولي للاستشارات ودراسات الجدوى الاقتصادية، أن عزوف المواطنين عن شراء المنتجات الاجنبية، يساعد في خفض اسعارها، نتيجة لزيادة المعروض منها عن الطلب، و هذا يعتبر من ايجابيات المقاطعة. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: احتياجات المواطنين اسعار التواصل الاجتماعي الخبير الاقتصادي المقاطعة المنتج المحلي

إقرأ أيضاً:

كيف تحصل العمالة غير المنتظمة على معاش؟.. التأمينات تتحمل الحصة الأكبر

وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، العديد من التيسيرات للمواطنين من العمالة غير المنتظمة وذلك للتسهيل عليهم للاشتراك في منظومة التأمين، للتمكن من الحصول على معاش عند بلوغ سن الشيخوخة أو حدوث عجز.

وجعل قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، إمكانية اشتراك كافة فئات المجتمع في مظلة الحماية الاجتماعية، من خلال التيسير عليهم في دفع الاشتراك، فيقوم الشخص من أصحاب العمالة غير المنتظمة بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني الحالي وهو 2000 جنيه.

ووفقا للقانون إذا كان الشخص المؤمن عليه في القطاع الحكومي أو الخاص يكون نسبة الاشتراك في التأمينات 21%، يتحمل صاحب العمل نسبة الـ12% والمؤمن عليه نسبة 9%، ولكن في العمالة غير المنتظمة تتحمل الدولة الجزء الأكبر من أجر الاشتراك التأميني ويقوم العامل بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني.

فئات العمالة غير المنتظمة

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية الموحد رقم 148 لسنة 2019، فئات عديدة من العمالة غير المنتظمة تتمكن من الحصول على معاش والتي من بينهم بعض الفئات التالية: «عمال البناء والمقاولات، الصيد، ماسح أحذية، منادي سيارات، بائع متجول».

الأوراق المطلوبة لاشتراك العمالة غير المنتظمة

وتستطيع كل تلك الفئات الحصول على معاش من الدولة بعد الذهاب إلى المنطقة التأمينية أو مكتب التأمينات الكائن في محل سكن الشخص من «العمالة غير المنتظمة» ويكون معه صورة البطاقة فقط مكتوب فيها المهنة.

من يستحق معاش العمالة غير المنتظمة؟

يتقدم الشخص من العمالة غير المنتظمة بصورة البطاقة ويُقدم طلب الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، وبعدها يقوم بدفع حصته فقط والتي تبلغ 9% وتتكفل الدولة المصرية بدفع الحصة الباقية 12%.

ووفقًا للقانون تكون نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية 21% يتحمل صاحب العمل منهم 12% والموظف سواء في القطاع الحكومي أو الخاص نسبة الـ9%، ولكن في حالة العمالة غير المنتظمة يقوم بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني الذي يبلغ حاليًا 2000 جنيه.

ويستطيع الشخص من العمالة غير المنتظمة الحصول على معاش في الحالات الآتية: 

1- عند بلوغ سن الشيخوخة 60 عامًا.

2- أو عند حدوث إصابة تُعجز العامل عن أداء مهام وظيفته.

3- أو في حالة الوفاة، في تلك الحالة يتمكن المستحقين من الحصول على المعاش والمميزات الأخرى التي تمنحها التأمينات للمشتركين فيها.

مقالات مشابهة

  • من خارج صندوق القارة الهندية
  • البحث العلمي ركيزة أساسية لدفع عجلة تنمية اقتصاد المحافظات وبناء القدرات الوطنية
  • خبيرة: العزلة الاجتماعية تزيد من خطر الوفاة
  • خبيرة: مبادرة «سلامتك تهمنا» تهدف إلى رفع الوعي بالسلامة المهنية في بيئة العمل
  • وزير البترول: زيادة نقل المنتجات عبر السكك الحديدية وتوسعة نشاط تموين السفن
  • مركز إدارة الحي
  • الصناعة الوطنية
  • كيف تحصل العمالة غير المنتظمة على معاش؟.. التأمينات تتحمل الحصة الأكبر
  • مجلس الوزراء: بسبب الظروف الطارئة المصاحبة للعدوان على أراضي لبنان وتسهيلاً لدخول الوافدين يوقف العمل بقرار مجلس الوزراء رقم 46 م.و لعام 2020 وتعديلاته المتضمن تصريف مبلغ 100 دولار أمريكي أو ما يعادله بإحدى العملات الأجنبية التي يقبل بها مصرف سورية المركز
  • المقاومة العراقية تضع 3 شروط لاتفاقية انسحاب القوات الاجنبية