أكملت رائدتا فضاء من ناسا أول مهمة لهن خارج محطة الفضاء الدولية، صباح الأربعاء 1 نوفمبر، وهو ما يمثل رابع نشاط خارج المحطة الفضائية للنساء بالكامل في التاريخ.

وقالت ناسا إن رائدتي الفضاء الأمريكيتين، ياسمين مقبلي (إيرانية الأصل) ولورال أوهارا، خرجتا من محطة الفضاء الدولية لإجراء بحث علمي وصيانة المحطة.

That's a wrap! Today's spacewalk outside the @Space_Station concluded at 2:47pm ET (1847 UTC).

Here's one more look at Earth from today's 6-hour, 42-minute spacewalk, taken shortly before @AstroJaws reentered the station. pic.twitter.com/NnaxZMs8FL

— NASA (@NASA) November 1, 2023

وقامت الرائدتان، التابعتان لطاقم البعثة 70، باستبدال المحمل (أداة تسمح بحركة مقيدة نسبيا بين جزئين أو أكثر) لإبقاء المصفوفات الشمسية في محطة الفضاء الدولية تدور بشكل صحيح، بالإضافة إلى أنشطة صيانة أخرى، لكن نفاد الوقت لم يسمح لهن بإنهاء المهمة الرئيسية الأخرى المخطط لها للسير في الفضاء، وهي إزالة صندوق الإلكترونيات من هوائي الاتصالات بالمحطة، يسمى مجموعة الترددات الراديوية (RFG).

You know the drill! @LunarLoral uses the Pistol Grip Tool, or PGT, on a solar array joint while @AstroJaws opens the thermal cover on the @Space_Station to get a tool bag in this split-screen view from today's spacewalk. pic.twitter.com/cGpflt9c3m

— NASA (@NASA) November 1, 2023

وبدأت مقبلي وأوهارا المهمة عندما خرجن من غرفة معادلة الضغط في محطة الفضاء الدولية في الساعة 12:05 بتوقيت غرينتش، يوم الأربعاء 1 نوفمبر. واستمرت المهمة نحو 6 ساعات و42 دقيقة خارج المحطة، وكانت هذه المهمة 89 للخروج إلى الفضاء هي الأولى لكلا رائدتي الفضاء.

.@NASA_Astronauts Jasmin Moghbeli and Loral O'Hara are suiting up for a maintenance spacewalk set to begin at 8:05am ET today. https://t.co/blHCxlLB8i

— International Space Station (@Space_Station) November 1, 2023

وانتهت المهمة خارج المحطة الفضائية الدولية بعودة مقبلي وأوهارا إلى غرفة معادلة الضغط، حيث بدأت إعادة الضغط في الساعة 18:47 بتوقيت غرينتش.

جدير بالذكر أنه تم تنفيذ ثلاث عمليات خروج إلى الفضاء سابقا بواسطة رائدتي فضاء ناسا كريستينا كوتش وجيسيكا مئير في 2019 و2020. وتشكل مقبلي وأوهارا الثنائي النسائي الثاني الذي يقوم بإجراء نشاط خارج المحطة الفضائية وينفذ رابع مهمة نسائية بالكامل.

ومن المقرر أن تكمل أوهارا مهمة ثانية مماثلة في وقت لاحق من هذا العام مع رائد الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأوروبية أندرياس موجينسن. وسيقوم الثنائي بجمع الكائنات الحية الدقيقة كجزء من تجربة أثناء مهمة الخروج من المحطة الفضائية 90.

المصدر: سبيس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء المحطة الفضائية الدولية ناسا NASA نساء محطة الفضاء الدولیة المحطة الفضائیة

إقرأ أيضاً:

فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة

أظهر مقطع فيديو قصير صورة ظلية لمحطة الفضاء الدولية (ISS) وهي تعبر أمام قرص الشمس على مسافة 441.5 كم (274 ميلا) منا وبسرعة نحو 7.31 كم في الثانية (4.5 ميلا في الثانية) .

وتم رصد هذا المشهد من فيغيريا دا فوز على الساحل الشمالي للبرتغال في 2 يونيو 2024 الساعة 1:18 مساء بالتوقيت المحلي (12:18 بتوقيت غرينتش)، حيث بلغت مدة هذا العبور 54 ثانية فقط.

ونتج الفيديو بتقنية الفاصل الزمني عن تجميع 200 صورة تم التقاطها على مدار ثانيتين تقريبا.

وكان من الصعب رؤية عبور محطة الفضاء الدولية أمام الشمس حتى باستخدام تلسكوب خاص مجهز بمرشحات الهيدروجين.

ولم يتمكن ميغيل كلارو، هو مصور فوتوغرافي محترف، من التقاط هذه اللحظة النادرة التي حدثت في غمضة عين إلا باستخدام كاميرا الفيديو السريعة Apollo-M Max، مع ضبطها على معدل إطارات عالي السرعة يبلغ 109 صور في الثانية.

ومن المثير للاهتمام أنه من الممكن التعرف على الهياكل المميزة لمحطة الفضاء الدولية في الصور المتحركة بتقنية الفاصل الزمني، بما في ذلك الألواح والوحدات الشمسية.

إقرأ المزيد فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل "أعمدة الخلق"

وتُظهر الصورة أيضا بتفاصيل رائعة نفاثات من الغاز في الغلاف الجوي الخارجي للشمس، وخيط غازي كبير ومنطقة نشطة كبيرة (أو بقعة شمسية)، بالإضافة إلى عدد قليل من الشواظ الشمسية (شكل مشع غازي ضخم يمتد خارجا من سطح الشمس، غالبا على شكل حلقي) حول طرف الشمس.

ويبلغ قطر شمسنا 1.4 مليون كم (865 ألف ميل)، وتتكون من 73% هيدروجين، و25% هيليوم، و2% عناصر أثقل.

وتُكمل محطة الفضاء الدولية مدارا كاملا حول الأرض كل 90-93 دقيقة. ويبلغ عرض المختبر المداري، وهو موطن طاقم دولي من رواد الفضاء، 109 أمتار (358 قدما).

وعلى الرغم من أنها كبيرة إلى حد ما في السماء، تبدو محطة الفضاء الدولية صغيرة جدا بالمقارنة مع الحجم الهائل للقرص الشمسي، حيث يبدو قرص الشمس أكبر بنحو 30.3 مرة من محطة الفضاء الدولية في لحظة التقاط كلارو الصور.

المصدر: سبيس

مقالات مشابهة

  • ميسي خارج قائمة منتخب الأرجنتين المشاركة في أولمبياد باريس
  • متحف لندني ينظّم معرضاً لدُمى «باربي»
  • روسكوسموس تعتمد الجدول الزمني لإنشاء المحطة الفضائية الروسية
  • روسيا تحضّر مركبة Progress لإطلاقها إلى المحطة الفضائية
  • لأول مرة.. ثلاث مركبات فضائية مأهولة مختلفة تلتحم بالمحطة الفضائية الدولية
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • فيديو يخطف الأنظار لمحطة الفضاء الدولية تمر أمام الشمس الغاضبة
  • بإبداعات لوحة الكريستال ينطلق البرنامج الصيفي في «نسائية دبي»
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”